المغرب والصين يشيدان بمستوى العلاقات القائمة وسبل تطويرها إلى علاقة استراتيجية شاملة

أصوات: الاخبار السياسية

استقبل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عشية يومه الخميس 11 ماي 2023، بالرباط، السيد زاوو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، وقد تناول اللقاء العلاقات القائمة بين البلدين وسبل الرقي بها مستقبلا لتصبح علاقة استراتيجية فعلية في مختلف المجالات.

وللإشارة فرئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد صيني هام. 

وقد تناول اللقاء مختلف أوجه التعاون بين البلدين، حيث أشاد الجانبان بجودة علاقات الصداقة المتجذرة والمطبوعة بالتقدير والاحترام المتبادلين بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، علما أن البلدان سيحتفلان خلال شهر نونبر القادم بالذكرى 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

زاوو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية
“أخنوش” يشيد بمواقف الصين اتجاه القضية الوطنية في المحافل الدولية

ولم يفت الجانبان التنويه بالمستوى الهام للشراكة القائمة بينهما، والتي تكرس الإرادة المشتركة لقائدي البلدين، حيث تم تأسيس شراكة استراتيجية متعددة الأبعاد بين الجانبين خلال الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، لجمهورية الصين الشعبية في شهر ماي 2016 بدعوة من فخامة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والتي توجت بالتوقيع على مجموعة هامة من اتفاقيات التعاون تغطي مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.

وتعزيزا لهاته العلاقات عبر الجانبان عن تطلعهما المشترك لتنويع الشراكة المغربية الصينية وتوسيعها لتشمل قطاعات استراتيجية جديدة، واستثمار مختلف المؤهلات التي يوفرها اقتصادا البلدين وتموقعهما الاستراتيجي.

"أخنوش" يشيد بمواقف الصين اتجاه القضية الوطنية في المحافل الدولية
“أخنوش” يشيد بمواقف الصين اتجاه القضية الوطنية في المحافل الدولية

وخلال كلمته بالمناسبة أشاد رئيس الحكومة، بالموقف البناء لجمهورية الصين الشعبية داخل مجلس الأمن الدولي اتجاه قضية الوحدة الترابية للمملكة، مجددا موقف المملكة الراسخ في الدفاع عن مبدأ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وقد تناولت المباحثات أيضا مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث سجل الجانبان تطابق وجهات نظرهما بخصوص العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وكذا الدعم المتبادل لمواقفهما في المحافل الدولية.

حضر هذه المباحثات، السادة ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ومحمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وكذا رؤساء مجموعة من اللجان البرلمانية من أعضاء الوفد المرافق لرئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية الصينية، وسفير جمهورية الصين الشعبية بالرباط.

التعليقات مغلقة.