سلا: توقيع اتفاقية بين المغرب وهولندا تقضي بإحداث صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو

أصوات: أخبار الحكومة المغربية

بمدينة سلا، وقّع المغرب وهولندا، اليوم الأربعاء، على بنود اتفاقية تنص على إحداث صندوق استثماري بقيمة 300 مليون يورو، أي ما يعادل 3.2 مليار درهم، وذلك بغاية تمويل مشاريع استثمارية تهم البنيات التحتية الأساسية.

 

وقد تم توقيع الاتفاقية بحضور كل من رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، و الوزير الأول الهولندي، مارك روث، الذي يقوم بزيارة رسمية لبلادنا رفقة وفد هام يضم وزراء ورجال أعمال.

اتفاق مغربي هولندي على إحداث صندوق استثماري مشترك
توقيع اتفاقية للتعاون بين المغرب وهولندا

وارتباطا بتفاصيل هاته الاتفاقية الموقعة، قال ألكسندر دوغاي فورتمان، مكلف بالمشاريع في المغرب وغينيا والسنغال في الصندوق الاستثماري “Invest International”، في تصريح إعلامي، إن 35% من مبلغ الصندوق عبارة عن منحة، أما الباقي فهو على شكل قروض.

 

وعن مجالات تصريف هاته الاتفاقية الموقعة قال إن الصندوق سيمول “مشاريع تخص الماء والطاقات المتجددة”، مبرزا اهتمام هولندا بالاستثمار في ميدان الهيدروجين الأخضر.

 

وعن الجوانب التي تم التداول فيها والتي تهم التعاون الاقتصادي بين البلدين قال ذات المسؤول إن خطة للعمل المشترك مع صندوق محمد السادس للاستثمار في مشاريع استثمارية سيتم تحديدها لاحقا، كما تم الوقوف على الاحتياجات المطلوبة فيما يتعلق بالنيات المينائية خلال محادثاته مع مسؤولي الوكالة الوطنية للموانئ للاستفادة من التجربة الهولندية الهامة في هذا المجال.

 

وأضاف ذات المصدر أن هاته الخطوة تتماشى مع أهداف النموذج التنموي الجديد بالمغرب، كما أنها تسعى إلى دعم الجهود لحل إشكالية ندرة المياه من خلال بناء محطات لمعالجة المياه وللضخ.

 

تجدر الإشارة إلى أنه سيتم استثمار 300 مليون يورو خلال مدة 3 سنوات، ليتم بعدها تقييم النتائج وبحث إمكانية منح مخصصات مالية إضافية، وفق ذات المسؤول الهولندي.

 

كما أن هاته الخطوة تأتي لتعزيز علاقات التعاون بيبن البلدين، علما أن هولندا تعتبر الشريك الاستثماري الخامس مع المغرب، إذ تنشط في بلادنا حوالي 70 شركة هولندية في مجالات استثمارية متنوعة.

اتفاق مغربي هولندي على إحداث صندوق استثماري مشترك
توقيع اتفاقية للتعاون بين المغرب وهولندا

أخنوش يعتبر علاقات البلدين تاريخية ويثني على موقف هولاندا من قضية الصحراء المغربية

خلال كلمة ألقاها بهاته المناسبة قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن علاقات المغرب وهولندا متميزة وقديمة تعود إلى قرون؛ مذكرا بأول معاهدة اتفاقية صداقة تم التوقيع عليها بين البلدين والتي ترجع لعام 1610.

 

وأكد أخنوش، على أهمية العلاقات بين البلدين اعتبارا لكون هولندا تعتبر وطنا للعديد من أفراد الجالية المغربية، مشيدا في الوقت ذاته بدعم هولندا لمقترح الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء.

اتفاق مغربي هولندي على إحداث صندوق استثماري مشترك
توقيع اتفاقية للتعاون بين المغرب وهولندا

حضر مراسيم التوقيع إلى جانب كل من رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، والوزير الأول الهولندي، مارك روث، العديد من الوزراء ورجال الأعمال في كلا البلدين.

يشار إلى أن رقم المعاملات التجارية بين البلدين قد وصل خلال عام الماضي إلى حوالي 1.7 مليارات يورو (18.5 مليار درهم)، وفق الإحصائيات التي قدمتها رآسة الحكومة المغربية.

التعليقات مغلقة.