سويسرا تؤكد موقفها الداعم للمقترح المغربي لحل قضية الصحراء المغربية

أصوات: أخبار الصحراء المغربية

أكد وزير الخارجية السويسري، إغناسيو كاسيس، اليوم الجمعة من العاصمة المغربية الرباط، أن بلاده تؤيد مقترح الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة المغربيةكحل لنزاع الصحراء.

 

وفي هذا السياق قال “كاسيس” خلال لقاء صحافي مشترك عقده مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، إنه آن الأوان لإيجاد حل سياسي متوافق عليه للنزاع الذي عمر طويلا.

وأضاف قائلا إن سويسرا “تؤيد مخطط الحكم الذاتي وتعتبر المقترح المغربي مبادرة ونقطة إيجابية لإيجاد حل لملف الصحراء”.

وأوضح وزير الخارجية السويسري أن بلاده تقدر أهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب، متعهدا بالعمل من داخل مجلس الأمن، ووفق القانون الدولي، على الدفع بالحل السياسي لإيجاد حل وتسوية لهذا الملف.

وأكد كاسيس أنه “آن الأوان لإيجاد حل لهذه الإشكالية التي تؤثر على شمال إفريقيا”، مثمنا مبادرة المغرب لإيجاد حل سياسي للقضية ومؤكدا أهميتها.

وزير خارجية سويسرا: علاقات المغرب وسويسرا متميزة وقوية
وزير خارجية سويسرا: علاقات المغرب وسويسرا متميزة وقوية

وفيما يتصل بعلاقات المغرب وسويسرا  فقد وصفها “كاسيس” بالقوية قائلا إنها علاقات “قوية وتشهد دينامية جديدة تحفزنا على تطويرها في المستقبل”، معتبرا أن حصيلة التعاون بعد الاحتفاء بالذكرى المئوية للعلاقات قبل عامين “إيجابية جدا”.

وفي الشق الاقتصادي أوضح وزير الخارجية السويسري أن “سويسرا هي عاشر دولة تملك استثمارات في المغرب، إذ لدينا أزيد من 50 مقاولة سويسرية تشتغل في قطاع الصناعات الغذائية والزراعة والصناعة الكيميائية”.

وأشاد بدور المغرب في ضمان الاستقرار والنمو في إفريقيا.

كما أثنى على علاقات المغرب وسويسرا في مجال الهجرة، مشيدا بالإصلاحات التي باشرتها المملكة من أجل إرساء مجتمع دينامي اقتصادي تحت قيادة الملك محمد السادس.

من جانبه، أشاد بوريطة ب“الموقف البناء والإيجابي لسويسرا في قضية الصحراء المغربية، وإشادتها بجهود المغرب وإشارتها إلى مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب في سنة 2007″، مبرزا دور سويسرا من داخل مجلس الأمن للدفع بحل سياسي لهذا النزاع الإقليمي المفتعل، ودعم مجهودات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحد، ستيفان ديميستورا.

ودعا “بوريطة” إلى ضرورة العمل على تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين، وتقويتها بعد سنتين من إحياء الذكرى المئوية لهاته العلاقات، مبرزا أن البلدين سيوقعان إعلانا سياسيا مشتركا، ناقلا ارتياح الرباط لكيفية تطبيق الالتزامات المضمنة في الإعلان المشترك.

 

وأكد بوريطة حرص المغرب بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس، على تعزيز وتنويع شراكاته، مشيرا للحوار السياسي المغربي السويسري الذي سيتناول قضايا هامة.

اقتصاديا اعتبر بوريطة أن المغرب يمثل الشريك الاقتصادي الثالث لسويسرا في القارة الإفريقية، مبرزا تنسيق البلدين فيما بينهما بخصوص مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

التعليقات مغلقة.