الكلية متعددة التخصصات بورزازات على صفيح ساخن

أصوات: أخبار الجامعات المغربية

تفعيلا لمخرجات الجمع العام للسيدات والسادة الأساتذة بالكلية متعددة التخصصات المنعقد يوم 01 يونيو 2023 نظم أساتذة الكلية وقفة احتجاجية أمام رئاسة جامعة ابن زهر بأكادير، يوم الجمعة 14 يوليوز الحالي، على الساعة العاشرة صباحا، للتنديد بمسلسل الخروقات الذي تعيشه الكلية منذ ما يزيد على أربع سنوات وللمطالبة بوضع حد للتسيير الكارثي والمزاجي بمؤسستهم من طرف العميد المنتهية ولايته.

 

وقد عرض البيان الصادر عن المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية متعددة التخصصات بورزازات مجمل الخروقات والتعسفات التي تعاني منها الكلية والتي كان آخرها إصرار العميد المنتهية ولايته على تقزيم تمثيلية الأساتذة بمجلس الكلية واللجن المنبثقة عنه واللجنة العلمية، وخلق لجن موازية خارج الإطار القانوني في محاولة لإضفاء الشرعية على قراراته المزاجية والتحكمية، وفق صيغة البيان الذي تتوفر جريدة أصوات على نسخة منه.

تنظيم وقفة احتجاجية بالكلية متعددة التخصصات بورزازات احتجاجا على خروقات العمادة بالنيابة
وقفة احتجاجية بكلية ورزازات (1)

وقد أدان ما أسماه انفراد عمادة الكلية بالقرارات التي تدخل في صلاحيات الشعب والمسالك، وإصرارها على إقصاء بعض الأساتذة من تحمل المسؤوليات البيداغوجية وعدم احترام قرارات الجموعات العامة للشعب والفرق البيداغوجية للمسالك مما أجبر عددا من الأساتذة على وضع استقالاتهم من تحمل المسؤوليات في ظل التسيير المزاجي والعشوائي للعميد المنتهية ولايته، وفق الوارد في البيان.

كما عرض المكتب لما أسماه التعسف الذي طال مجموعة من الأساتذة فيما يخص الترقيات في الدرجة، والعراقيل التي توضع أثناء وضع ملفات التأهيل الجامعي، حيث يرفض العميد بالنيابة تسلمها في غياب مكتب الضبط مما دفعهم إلى اللجوء للمفوض القضائي، مقابل ذلك يقوم بتسلم الملفات وتسهيل مسطرة التأهيل الجامعي على البعض الآخر، حسب نص البيان الصادر.

ووقف البيان على، ما أسماه، التضييق على تمثيلية النقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية وإغلاق القاعات والمدرجات في وجه الأساتذة كلما دعت الضرورة إلى عقد جموع عامة مما دفعهم إلى عقد اجتماع في الهواء الطلق بباحة الكلية في ظروف مناخية غير ملائمة يوم 11 ماي 2023.

واعتبر المكتب هاته النماذج من الخروقات المعروضة مجرد أمثلة، مبرزا أنه سبق لأساتذة الكلية أن حرروا مراسلات وتظلمات وووجهوا عرائض موقعة تجمل مجموع الخروقات المسجلة والسلوكات غير المسؤولة للعميد المنتهية ولايته والذي يشغل منصب العميد بالنيابة منذ متم مارس 2023، وهي التي تم توجيهها لكل من رئاسة جامعة ابن زهر والوزارة الوصية، وفق الوارد في البيان.

كما حيا المكتب أساتذة الكلية متعددة التخصصات بورزازات على نجاح وقفتهم الاحتجاجية وعلى التضامن والدعم غير المشروط للمكتب الجهوي وكافة الفعاليات النقابية بجامعة ابن زهر، داعيا الأساتذة إلى مزيد من التعبئة ورص الصفوف لمواجهة ما أسماه التعسف والاستهتار بكرامة الأساتذة وتحصين المكتسبات.

التعليقات مغلقة.