الاتحاد الأوروبي يكشف عن خريطة الجفاف في أوروبا والدول المحيطة

أصوات: أخبار الحرارة باوروبا

كشف الاتحاد الأوروبي عن خريطة لتوزيع مناطق الجفاف لهذا الصيف تضمنت تحذيرا من موجة جفاف ستضرب شمال أوروبا، وهو ما سيهدد باندلاع حرائق، ويؤثر بالتالي على الإنتاج الزراعي في معظم أوروبا.

 

تقرير: 42% من أراضي الاتحاد الأوروبي تخضع لتحذير كهرماني

 

ووفق أحدث البيانات التي أصدرها المرصد الأوروبي للجفاف، فإن 42% من الأراضي في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة تخضع لتحذير كهرماني، الذي يعني أن الأرض جفت بسبب نقص الأمطار. 

ويوجد جزء كبير من المملكة المتحدة داخل هذه الفئة، على الرغم من أن وكالة البيئة تصنف فقط ديفون وكورنوال وأجزاء من إيست أنجليا في حالة الجفاف. 

الاتحاد الأوروبي يكشف عن خريطة الجفاف في أوروبا والدول المحيطة
خريطة الجفاف

كما ان هناك 4% أخرى من أراضي الاتحاد الأوروبي في حالة تأهب قصوى للجفاف، حيث تعاني المحاصيل والنباتات، وترفع هاته الموجة من الظروف الجافة والحارة في ارتفاع منسوب زيادة مخاطر اندلاع حرائق الغابات، حيث حددت متوسط الخطر في المتوسط أو المرتفع بمعظم أوروبا والمتطرف بكل من إسبانيا والبرتغال.

وقالت المنظمة إن الجفاف ضرب بشكل متفاوت جنوب القارة الأوروبية إلى شمال القارة.

وللإشارة فجنوب أوروبا من جفاف مطول، لكنه بدأ الآن في التعافي إلى حد كبير بفضل هطول الأمطار في الآونة الأخيرة، إلا ان الاستثناء يسجل بكل من إسبانيا والبرتغال المنتجين الرئيسيين للأغذية، حيث لم تعوض الأمطار الأخيرة آثار الطقس الجاف السابق وموجات الحر الممتدة. 

وأبرزت بأن الغذاء والمحاصيل “تأثرت بشكل كبير” في منتصف موسم الزراعة، مضيفة أنه في هاته الآونة، تضرب موجة جفاف جديدة شمال القارة، حول بحر البلطيق، الدول الاسكندنافية، المملكة المتحدة، إيرلندا وألمانيا مع تسجيلها نقصا حادا في الأمطار، وهو ما يثير المخاوف بشأن كيفية نمو المحاصيل.

وتفيد التوقعات الموسمية أن الصيف سيكون أكثر دفئًا من المتوسط بالنسبة لمعظم القارة، بعد أن شهد العالم أشد درجات حرارة أسبوعا في وقت سابق من هذا الشهر.

وتتوقع أن يكون الطقس من يونيو إلى أغسطس 2023، أكثر جفافا من المتوسط في جنوب الدول الاسكندنافية، جنوب المملكة المتحدة، الدنمارك، ألمانيا ومناطق بحر البلطيق؛ فيما تتوقع أن يكون الطقس أكثر رطوبة من المعتاد في مناطق البحر الأبيض المتوسط.

الاتحاد الأوروبي يكشف عن خريطة الجفاف في أوروبا والدول المحيطة
انتظار حرارة شديدة بأوروبا

تقرير: العام الماضي كان أكثر حرارة على الإطلاق في إيطاليا منذ عام 1961

 

وكان تقرير صادر عن المعهد الإيطالي العالي لحماية البيئة والبحوث (Ispra)، قد قال إن العام الماضي كان الأكثر حرارة على الإطلاق في إيطاليا منذ عام 1961.

وأضاف أن العام الماضي تجاوز الرقم القياسي السابق لعام 2018 بمقدار 0.58 درجة مئوية.

وأوضح أن متوسط ​​شذوذ درجة الحرارة في إيطاليا مقارنة بمؤشر المناخ من 1991 إلى 2020 قد بلغ مقدار +1.23 درجة ، وبلغت الزيادة بحلول عام 2021 + 1 درجة.

 

المصدر: European Drought Observatory

التعليقات مغلقة.