فريق بحث روسي يطور بطارية تشتغل لمدة 80 عاما

أصوات: أخبار الاختراعات

طور الباحثون في الجامعة النووية الروسية للبحوث العلمية، ميفي، أول نموذج تجريبي لبطارية ذرية قادرة على العمل لمدة 80 عاما دون إعادة الشحن.

 

وينتظر أن يبدأ الإنتاج الصناعي التسلسلي لهاته البطارية بعد 5 إلى 6 أعوام.

ويشتغل هذا النوع الجديد من الطاقة بأحد نظائر البلوتونيوم، يقول العلماء إنه آمن تماما وقادر على توليد الكهرباء لعشرات السنين؛ ويستخدم فيه البلوتونيوم المشع ذو فترة الانشطار النصفي التي تبلغ 87 عاما، ولكن في حال استخدام الأمريسيوم 241 الأكثر نشاطا يمكن إطالة عمر البطارية الذرية حتى 400 عام.

وفيما يخص الطاقة المولدة للبطارية الجديدة فقد تم تحديدها بـ500 واط من الطاقة المولدة، وهي طاقة كافية لتشغيل محطات الطقس في الظروف الباردة في مناطق أقصى الشمال، إضافة إلى إمكانية استخدام البطارية كمصدر للطاقة في المركبات الفضائية وأجهزة تنظيم ضربات القلب.

وفي هذا السياق قال أندريه كوزنتسوف، رئيس المعهد في الجامعة النووية الروسية، إن البطارية الجديدة  ليست بحاجة إلى صيانة، وهي قادرة على العمل بدون اتصال بالإنترنت لعشرات السنين.

يشار إلى أن  مؤسسة “روس آتوم” النووية الحكومية كانت قد أعلنت، سابقا، عن تصميم نموذج أولي لبطارية نووية مدعومة بعنصر نيكل – 63 القادر على العمل لمدة تصل إلى 100 عام؛ إلا أن ارتفاع تكلفة النيكل -63، أوقفت المشروع، إذ يحتاج إنتاج الغرام الواحد من مكونات هذه البطارية إلى 4000 دولار.

التعليقات مغلقة.