على هامش القمة الروسية الإفريقية: روسيا ستزود 6 دول إفريقية بالحبوب مجانا

أصوات: أخبار روسيا

خلال قمة عقدها الرئيس الروسي مع مجموعة من القادة الأفارقة، في سان بطرسبورغ، اليوم الخميس، قال فلاديمير بوتين، إن روسيا قادرة على تعويض صادرات الحبوب الأوكرانية إلى إفريقيا، وإنها مستعدة لبدء توريد الحبوب إلى ست دول إفريقية مجانا في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

 

وتتضمن لائحة الدول التي سيشملها القرار الروسي بوركينا فاصو، زيمبابوي، مالي، الصومال، جمهورية أفريقيا الوسطى وإريتريا، قائلا إن هاته الدول ستحصل على ما بين 25 و50 ألف طن لكل منها.

 

وفي سياق العقوبات الغربية المفروضة على موسكو، قال الرئيس الروسي: إن العقوبات الغربية يجب ألا تشمل توريد الحبوب، مشددا على أن الغرب هو من يعيق تنفيذ مبادرة الحبوب رغم التزامنا التام بها.

 

وأضاف بوتين أن الغرب يضع العراقيل أمام تصدير الحبوب الروسية إلى القارة الأفريقية، مبرزا أن  روسيا صدرت 10 ملايين طن من الحبوب إلى أفريقيا خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي، مؤكدا أن بلاده تسعى لتعزيز تعاونها مع الدول الأفريقية في المجالات الزراعية والتقنية والصحية.

 

يشار إلى أن روسيا كانت قد انسحبت من اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأاسود الذي تم التوقيع عليه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، كما ألغت ضمانات الملاحة الآمنة، ومن حينها لم تبحر أي سفينة من الموانئ الأوكرانية.

 

وتشترط روسيا عودتها للاتفاق بتلبية مطالبها لتسهيل وصول صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية؛ فيما تقول دول غربية إن موسكو لم تواجه مشكلة في بيع السلع الغذائية المعفاة من العقوبات المالية.

التعليقات مغلقة.