على هامش القمة الروسية الإفريقية أخنوش يؤكد على ضرورة تأمين مستقبل إفريقيا وضمان أمنها الغذائي والطاقي

أصوات: أخبار القمة الروسية الإفريقية

خلال كلمة القاها في القمة الإفريقية الروسية، التي ترأس جلساتها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والتي عرفت مشاركة عدد من رؤساء الدول ورؤساء الحكومات، قال رئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، إن جلالة الملك محمد السادس كان سباقا إلى التنبيه إلى ضرورة تغيـير زاوية التعامل مع القارة الإفريقية من طرف شركائها التقليديين.

 

 

أخنوش يذكر بقول جلالته الملك بأن إفريقيا محتاجة للتنمية أكثر من حاجتها للمساعدات

وفي هذا السياق ذكر أخنوش بالخطاب الذي ألقاه جلالة الملك في افتتاح المنتدى الاقتصادي المغربي الإيفواري بأبيدجان عام 2014، حيث قال جلالته: “قارتنا ليست في حاجة للمساعدات، بقـدر ما تحتاج لشراكات ذات نـفع متبادل؛ كما أنها تحتاج لمشاريع التنمية البشرية والاجتماعية أكثر من حاجتها لمساعدات إنسانية”.

 

 

ووقف رئيس الحكومة حول إمكانات القارة السمراء قائلا: “تنطلق الرؤية الملكية من أن إفريقيا تتوفر على إمكانات بشرية وطبيعية هائلة، وتطمح بشكل مشروع إلى تحديد دورها ومصالحها في علاقتها مع بقية دول العالم بطريقة مستقلة وسيادية”، مضيفا بأنه يحق للقارة الإفريقية وباستقلالية تامة في قراراتها السيادية، “أن تحـدد طبيعة الشراكات الإستراتيجية التي تعتزم إقامتها مع مختلف التجمعات والقوى الدولية الفاعلة، بما يراعي مصالحها الحيوية”.

أخنوش: علاقات المغرب وروسيا متميزة وتعززت بعد زيارة جلالة الملك لموسكو عام 2016

 

 

وعن العلاقات المغربية الروسية قال أخنوش إن “المملكة المغربية حافظت على علاقات دبلوماسية متميزة مع روسيا منذ القرن الثامن عشر، وتعززت هذه العلاقات بشكل كبير منذ زيارة الملك محمد السادس إلى موسكو عام 2016″، مبرزا أن هاته الزيارة تعززت ب”إرساء شراكة إستراتيجية معمقة، تهم مجموعة واسعة من مجالات التعاون، من بينها الزراعة والطاقة والصيد البحري والعلوم والتكنولوجيا والثقافة والتعليم العالي”.

 

 

أخنوش: المغرب يؤمن بعالم يسوده الاستقرار واحترام سيادة الدول

 

ووقف رئيس الحكومة المغربية حول السياق الذي تنعقد فيه القمة قائلا إنها “تنعقد في سياق دولي مضطرب وغير واضح المعالم، يطبعه عدم الاستقرار وتزايد حدة الصراعات والتوتر في عدة مناطق من العالم”.

وعرض أخنوش تصور المملكة المغربية للعلاقات الدولية التي يجب أن يسودها “احترام الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، واحترام مبادئ القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، والتشبث بالطرق السلمية لحل النزاعات وتجنب استعمال القوة”.

 

 

أخنوش: ضرورة بناء مستقبل يـمكن دول القارة الإفريقية من ضمان أمنها الغذائي والطاقي

 

 

وارتباطا بالأومة الروسية الأوكرانية ومستوى الأمن الغذائي والطاقي وأثره على القارة السمراء قال أخنوش “إن المملكة المغربية تـؤمن بالحاجة إلى تكثيف الجهود وتشجيع التعاون الدولي والإقلـيمي، لمواجهة تحديات هذه الأزمة وإزالة العراقيل، وبناء مستقبل يـمكن جميع دول القارة من ضمان أمنها الغذائي وكذا في مجال الطاقة”.

 

 

وأكد رئيس الحكومة “التزام المغرب الدائم بعلاقته مع مختلف شركائه الإستراتيجيين، بما في ذلك روسيا”، متمنيا أن تمكن نتائج هاته القمة الروسية الإفريقية “من تعزيز هذه العلاقات وإطلاق مجالات تعاون مبتكرة، كفيلة بالنهوض بالتنمية وتوطيد الأمن والاستقرار بالقارة الإفريقية، وفتح آفاق أوسع أمام مستـقبـل العلاقات الإفريقية الروسية” بما يخدم مصالح الجميع.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الحكومة المغربية ، عزيز أخنوش، كان قد وصل، يوم الخميس، الى سان بطرسبورغ، لتمثيل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في القمة الثانية روسيا+إفريقيا؛ والتي انطلقت أشغال دورتها الثانية والمنتدى الاقتصادي روسيا+افريقيا، يوم الخميس، بسان بطرسبورغ، بحضور قادة دول وحكومات ووزراء 49 بلدا افريقيا، حسب الكرملين.

 

 

كما تجدر الإشارة إلى أن الوفد المغربي المشارك في هاته القمة يضم كلا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة وسفير المغرب بروسيا، لطفي بوشعرة.

التعليقات مغلقة.