تازة: العرض الصحي يتعزز بأربع وحدات علاجية بأقسام الجراحة والتطبيب

محمد حارص

تعزز العرض الصحي بإقليم تازة، بإعطاء انطلاقة خدمات أربع وحدات علاجية بأقسام الجراحة والتطبيب، وذلك بعد إعادة بنائها وتجهيزها.

 

تأتي هذه المشاريع الصحية، التي أشرف على انطلاقة خدماتها، اليوم الجمعة، عامل إقليم تازة، مرفوقا بالمديرة الجهوية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، والسلطات القضائية والعسكرية، وبحضور رئيس المجلس الإقليمي وممثلي السلطات المحلية والمنتخبين، تخليدا للذكرى الرابعة والعشرون لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي، بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وفي إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية.

كما تندرج في إطار تعزيز العرض الصحي على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي بتازة، وتجويد الخدمات الصحية للمواطنين، إضافة إلى تقريب الخدمات الصحية، وضمان ولوجهم لخدمات صحية ذات جودة.

 

تازة: العرض الصحي يتعزز بأربع وحدات علاجية بأقسام الجراحة والتطبيب
الصحة بتازة (1)

 

وتهدف المشاريع الصحية، إلى تحسين ظروف العمل لمهنيي القطاع الصحي، وتقريب الخدمات العلاجية والاستشفائية من المواطنات والمواطنين، وتأهيل المؤسسة الاستشفائية من خلال تطوير نموذج يستجيب للمعايير المعمول بها، وأنسنة وتحسين ظروف الاستقبال وتقديم العلاجات.

ووصل المبلغ الإجمالي لأشغال إعادة التأهيل حوالي 4 ملايين و445 ألف و939 درهما، فيما بلغت كلفة الدراسات التقنية وتتبع الأشغال مبلغ 80 ألف درهما، وخصص مبلغ 3 ملايين و391 ألف و752 درهما للمعدات الطبية والتقنية والاستشفائية والتجهيزات، بطاقة استيعابية تصل إلى 134 سرير، وذلك في إطار تعاون بين مندوبية الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة إقليم تازة.

وفي هذا الشأن قال الدكتور خالد الفيلالي، مدير المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة، إنه وتخليدا للذكرى 24 لعيد العرش المجيد، تم اليوم افتتاح أربعة أقسام استشفائية، تمت إعادة تأهيلها، بسعة 134 سريرا استشفائيا، والتي تعد دفعة قوية لتحسين الخدمات وأنسنة ظروف استقبال المرضى والمواطنين بالمركز الاستشفائي، وتشمل قسم لجراحة الرجال وقسم لجراحة النساء، وقسم لطب الرجال وقسم لطب النساء، إذ يحتوي كل قسم على ما بين 30 و34 سريرا استشفائيا.

وأضاف، أن هذه المجهوذات تنضاف إلى مشاريع سبق أن تم تعزيز العرض الصحي بها على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة، كقطب الأم والطفل، وأقسام جراحة وطب الأطفال، ومن المنتظر أن يتعزز هذا العرض في القريب العاجل بافتتاح مركز لتصفية الدم.

للإشارة فقد بلغ عدد الاستشارات الطبية بمختلف التخصصات على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة ضمن أهم المنجزات الصحية لسنة 2022 ما مجموعه 27631 استشارة طبية، فيما بلغ عدد مرضى الاستشفاء الكامل ما مجموعه 27631 مريضا، بنسبة إيواء 3،16 ومعدل إقامة بنسبة 48%، فيما بلغ عدد الولادات ما مجموعه 5185 ولادة، و3296 عملية جراحية مختلفة.

التعليقات مغلقة.