جمعيات المجتمع المدني تستنكر تجاهل رئيس جماعة عين الشقف مطالبة برفع التهميش

استنكرت 13 جمعية من جمعيات المجتمع المدني بملحقة رأس الماء، جماعة عين الشقف، إقليم مولاي يعقوب، جهة فاس مكناس، تجاهل رئيس الجماعة لمطالب برفع التهميش، وتصريحاته ضد فعاليات المجتمع المدني، شاجبة طريقة تدبير المجلس للمرفق العام براس الماء.

وهكذا فقد استنكرت الجمعيات الموقعة على البيان الاستنكاري الصادر والذي تتوفر جريدة أصوات على نسخة منه، الصادر 6 غشت الحالي، تجاهلَ رئيس جماعة عين الشقف، للمذكرة الترافعية ذات الطابع الاستعجالي، التي تضمنت تشخيصا مفصلا لمظاهر التهميش الذي تعاني منه المنطقة على المستوى الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والرياضي…

 

كما أدانت ذات الجمعيات التصريحات التي وصفتها بغير المسؤولة لرئيس المجلس خلال اشغال الدورة الاستثنائية يوليوز 2023 ضد فعاليات المجتمع المدني.

وشجبت، ما أسمته، طريقة تدبير المجلس للمرفق العام برأس الماء، الذي عجز، بعد مرور قرابة السنتين، عن مواكبة التحديات ومعالجة الإشكالات المطروحة كـالإنارة العمومية وتدبير النفايات المنزلية و غياب بعض المصالح الحيوية بملحقة رأس الماء و انعدام النقل العمومي و الخصاص في النقل المدرسي و غياب مرافق القرب…، وفق إفادتها.

ودعت الجمعيات 13 الموقعة على البيان، المجلس إلى تفعيل خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله، الذي دعا من خلاله المسؤولين لإعمال الجدية في العمل والترفع عن المزايدات الضيقة، مطالبة السيد عامل جلالة الملك على إقليم مولاي يعقوب بالسهر على تحقيق عدالة مجالية حقيقية بين ملحقتي جماعة عين الشقف ومؤكدة مواصلة الترافع عن قضايا الساكنة، إلى جانب جميع القوى الحية من أجل المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية المنشودة.

وأوضحت نفس الجمعيات أن جمعيات المجتمع المدني في منطقة رأس الماء تتابع بقلق وأسف شديدين حجم التهميش والإقصاء الذي يطال ساكنة المنطقة، التي يقدر عددها بأكثر من 44.000 نسمة.

وأضاف قياما بأدوارها الترافعية والاقتراحية، قدمت جمعيات المجتمع المدني، بتاريخ 29 دجنبر 2022، مذكرة ترافعية تعزيزية لبرنامج عمل جماعة عين الشقف، الذي لم يستجب لتطلعات الساكنة.

كما أن هاته هذه المذكرة الترافعية، تنذرج في سياق تفعيل الأدوار الدستورية للمجتمع المدني في تتبع قضايا الشأن العام المحلي، ونظرا لكون الديمقراطية التشاركية مدخلا أساسيا لتفعيل المشاركة المواطنة كما نص عليها دستور 2011 لاسيما الفصل 12 منه، وانسـجاما مع مقتضيـات القانون التنظيمي 113.14 للجماعـات الترابيـة، ولاسـيما المتعلقـة  بالديمقراطيـة التشـاركية والعلاقـة مـع مؤسسـات المجتمـع المدنـي، إلا أننا لم نتلق أي تجاوب من طرف رئاسة المجلس بخصوصها.

وأكد البيان انه وبعد تتبعه لأشغال الدورة الاستثنائية (يوليوز 2023) لمجلس جماعة عين الشقف، التي تم بثها مباشرة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تفاجأ بالخرجات اللا مسؤولة لرئيس المجلس، وهو يستهزئ بالمذكرة الترافعية وبمجهودات هيئات المجتمع المدني بالمنطقة، مستعملا عبارات تحقيرية من قبيل: “المذكرة الترافعية اش غاندير بها؟!”.. “سيرو قابلو شغالاتكم مالكم مقابلين غي الجماعة؟!”.. وغيرها من التعابير غير المسؤولة، المناقضة تماما للتوجيهـات الملكيـة السـامية لصاحـب الجلالـة الملـك محمـد السـادس نصـره الله، الداعيـة إلـى تعزيـز مكانـة المجتمـع المدنـي وتكريـس أدواره فـي أوراش التنميـة والإصـلاح المجتمعـي وترسـيخ الشـراكة  الفاعلـة معـھا.

 الجمعيات الموقعة على البيان الاستنكاري وعددها 13 جمعية: 

– جمعية النصر بتعاونية النصر 

– جمعية ملتقى بلادي للمواطنة فرع مولاي يعقوب 

– جمعية نسائم الخير

– جمعية اباء و امهات و اولياء تلاميذ اعدادية الحسن الاول 

– جمعية المجد للتنمية و الثقافة 

– الهيئة المغربية للشباب الملكي الصحراوي فرع مولاي يعقوب 

– جمعية اباء و امهات و اولياء تلاميذ اعدادية أحمد شوقي

– المنظمة الكشفية اشبال المغرب فرع رأس الماء

– جمعية امهات واباء واولياء تلاميذ ثانوية البساتين التأهيلية

– جمعية المستقبل للتنمية النسوية  

– ودادية أهل الخير سكتور4

– ودادية الرحمة سكتور8

– جمعية أمال الانبعاث للتضامن و التنمية الاجتماعية

التعليقات مغلقة.