جمعيات بالدار البيضاء تراسل بنسعيد بشأن استفادة جمعيات من برنامج عطلة للجميع

وجهت عدد من الجمعيات، في مدينة الدار البيضاء، سؤالا كتابيا إلى مهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، تطالب باستفسار في شأن استفادة بعض الجمعيات من حصيص وتوطين بطرق، قالت إنها غير قانونية في إطار برنامج عطلة للجميع للموسم الحالي.

وأوضحت خمس جمعيات بمقاطعة الحي الحسني، ضمن سؤالها الكتابي، أنها لاحظت أن بعض الجمعيات المحلية في المقاطعة المذكورة قد استفادت من حصيص وتوطين بطرق، قالت إنها غير قانونية في إطار برنامج عطلة للجميع للموسم الحالي، مما أضر بباقي النسيج الجمعوي.

وأفادت بأنه تبين أن بعض الفاعلين السياسيين هم من كانوا وراء هاته الخروقات والسلوكات واصفة إياها بـ”غير الديمقراطية “.

وأشارت إلى أن جمعية محلية، استفادت من حصيص 140 طفلا بمخيم باب بودير تازة بالمرحلة الثالثة، و140 طفلا بمخيم سيدي كوكي بالصويرة خلال المرحلة الرابعة.

وذكرت أن المرسوم الوزاري ينص على عدم استغلال الفضاءات التربوية لأغراض سياسوية.

وكان مستشارون بمجلس مقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء، طالبوا الرئيس الطاهر اليوسفي، بتبرير “عدم الإعلان عن طلبات عروض مفتوحة أو سند منذ شهر ماي على الأقل، فيما يخص بند نقل الأطفال للمخيمات الصيفية برسم 2023، وتأخير العملية لشهر مما أدى لحرمان عدد من الأطفال”، بحسبهم.

وأورد مستشارون عن الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعن حزب التقدم والاشتراكية، في سؤال كتابي موجه لرئيس مقاطعة الحي الحسني، أن تأخير عملية إطلاق طلبات عروض فيما يخص النقل للمخيم الصيفي، تأخر بشهر كامل، رغم توفير مخصص مالي يتعلق بمبلغ 500 ألف درهم، من أجل توفير وسائل نقل للجمعيات المعنية بنقل الأطفال إلى المخيمات عبر مراحل”.

وأكدت مصادر داخل المقاطعة أنه لا يوجد أي تأخير في إطلاق طلب العروض، لأن طلبات الجمعيات توصلوا بها في وقت متأخر، كما أن الوزارة لم توفر الحصيص في وقت مبكر، والذي كان يجب أن يتوفر شهرين قبل إطلاق طلب عروض بناء على الوجهات والكيلومترات، وكان الحل هو إطلاق سند عروض بدل ذلك

التعليقات مغلقة.