المغرب: تسجيل زيادات جديدة في أسعار المحروقات وزيت المائدة وجمعيات حماية المستهلك تنتقد القرارات

أصوات: أخبار المجتمع المغربي

سجل المغرب زيادات جديدة في أثمنة المحروقات، وهي الثالثة من نوعها في زمن قياسي لا يتعدى عشرة أيام، إضافة إلى تسجيل زيادات في أسعار زيت المائدة، وجمعيات حماية المستهلك تنتقد هاته القرارات وتطالب الحكومة بالتدخل.

 

زيادات في المحروقات انطلقت منذ يومه الخميس، وأثارت موجة استياء داخلية، مع الخوف من تأثيراتها على مستوى استقرار أسعار باقي المواد الأساسية.

 

ووصلت هاته الزيادات المتفاوتة تبعا لمحطات الوقود إلى حدود 35 سنتيما بالنسبة للتر الواحد من الغازوال، فيما لم يعرف سعر البنزين أي تغيير.

 

وهي الزيادة الثالثة في أسعار المحروقات في ظرف 10 أيام الأخيرة. 

 

جمعيات حماية المستهلك تنتقد الزيادات في زيت المائدة

 

جمعيات حماية المستهلك انتقدت الزيادات المتتالية التي شملت بعض المواد الأساسية خاصة استمرار ارتفاع أسعار زيت المائدة داعين الحكومة للتدخل لضمان شفافية السوق.

 

وفي هذا السياق انتقدت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك استمرار ارتفاع أسعار زيت المائدة الموجهة لعموم المستهلكين بالأسواق المحلية، رغم الانخفاض الذي شهده سعر هذه المادة في الأسواق الدولية خلال السنة الجارية، واستغربت غياب الشفافية في آليات اشتغال السوق الوطني.

 

وطالبت الجامعة، في بيان صادر عنها، بضرورة تدخل كافة الأطراف المعنية للحفاظ على آليات اشتغال السوق وفقا لمعايير ضبط السوق الحر، مؤكدة على أهمية احترام هذه المعايير من قبل الفاعلين في السوق، بما في ذلك ضمان شفافية السوق وقواعد العرض والطلب والمنافسة المشروعة.

 

وفي الشأن ذاته دعا بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، في تصريح إعلامي إلى ضرورة إنشاء مؤسسة وطنية شاملة لمراقبة الأسعار والدفاع عن حقوق المستهلكين وذلك بغية التصدي للتلاعب بالأسعار واحتكار المنتجات، مؤكدا على أهمية تدخل الحكومة للحد من احتكار الشركات القليلة الموجودة في السوق الوطنية وضمان تموين السوق بالمواد الاستهلاكية بأسعار مناسبة لعموم المواطنين.

التعليقات مغلقة.