المهرجان الدولي (سيني بلاج-الهرهورة): نظرات متقاطعة حول واقع وآفاق الصناعة السينمائية بإفريقيا

الصخيرات – قدم سينمائيون ونقاد أفارقة، اليوم الأربعاء، بالصخيرات، نظرات متقاطعة حول واقع وآفاق الصناعة السينمائية بالقارة، وذلك في إطار الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج-الهرهورة”.

وأبرز المتدخلون خلال مائدة مستديرة نظمت في إطار هذه الدورة من المهرجان، واقع السينما في إفريقيا والعقبات التي تواجهها وآفاق تطويرها في مختلف مجالات صناعة السينما، وخصوصا في على مستوى الإنتاج والإخراج والتوزيع.

ودعا مهنيو السينما المشاركون في هذا اللقاء، في هذا السياق، إلى تعزيز التعاون جنوب – جنوب في مجال السينما، من أجل إبراز الإبداع والخصوصيات اتي تميز الفن السابع في مختلف بلدان القارة، مبرزين في هذا لصدد الدور الهام الذي تضطلع به السينما في تطوير المجتمعات الأفريقية.

ونوهوا في هذا الصدد بالإرادة والجهود والتدابير التي تتخذها مختلف الأطراف المعنية في مجال الصناعة السينمائية من أجل تمكين الجمهور من إنتاجات ذات جودة تتناول قضايا الساعة، مؤكدين على أن العديد من الإنتاجات الإفريقية حاضرة اليوم على الساحة الدولية، ولا سيما في المهرجانات السينمائية الدولية.

وتتواصل فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان سينما الشاطئ الدولي “سيني بلاج_الهرهورة”، إلى غاية يوم غد الخميس.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان أفلام “أناطو” لفاطمة بوبكدي و”صحاري – سلم وسعى” لمولاي الطيب بوحنانة، و”الجولة الأخيرة” لمحمد فكران، و”الطابع” لرشيد الوالي، و”جرادة مالحة” لإدريس الروخ، و”أسماك حمراء” لعبد السلام لكلاعي، و”جبل موسى” لادريس المريني. وتتنافس هذه الأفلام على الجوائز الخمس للمهرجان، وهي الجائزة الكبرى (حورية الهرهورة) وجائزة أحسن سيناريو، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي، وجائزة أحسن مخرج.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، التي يترأسها الكاتب حسن أوريد، كلا من المخرج كمال كمال، والممثلة ماجدولين الإدريسي، والمخرج الكاميروني باسيك، إضافة إلى المخرج الأنغولي، دوم بيدرو، والمخرجة التونسية، إيمان بنت حسين، والناقد والسيناريست المصري، وليد سيف.

التعليقات مغلقة.