اختتام أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة في محافظة إب اليمنية 

اليمن /تقرير/حميد الطاهري 

اختتمت، اليوم، بمحافظة إب، وسط اليمن، أعمال المؤتمر الطبي العلمي الأول للأمومة والطفولة، الذي نظم تحت شعار ” نحو .. أمومة آمنة وأطفال أصحاء”.

 

تضمنت جلسات المؤتمر الذي نظمه مستشفى الأمومة والطفولة بالمحافظة على مدى يومين بمشاركة 450 استشاريا وطبيبا متخصصا من مختلف محافظات الجمهورية، تقديم عدد من البحوث وأوراق العمل والمداخلات ذات الصلة في مجال طب النساء والتوليد، وطب الأطفال.

 

وفي ختام المؤتمر، أشار وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، إلى أن الأوضاع الراهنة التي تمر بها البلاد تتطلب مزيدا من الاهتمام بالبحث العلمي وتطوير أساليبه للتغلب على التحديات التي فرضها العدوان والحصار.

 

ولفت الى أن العدوان استهدف بشكل ممنهج تذمير البنى التحتية في مختلف المجالات وخاصة المجال الصحي، معتبر أن انعقاد هذا المؤتمر صفعة كبيرة في وجه العدوان الذي كانت أولى ضحايا ضرباته الجوية اﻷولى من الأطفال والنساء الحوامل بمنطقة بني حوات بصنعاء.

 

وأكد وزير الصحة، الحرص على تشجيع المؤتمرات واللقاءات والندوات العلمية لمواكبة التطورات الحديثة في جميع التخصصات الطبية، مشيدا بدعم قيادة محافظة إب ورعايتها للمؤتمرات العلمية، ما جسد اهتمامها بالعلم ونشر المعرفة كضرورة ملحة للارتقاء بمستوى أداء القطاع الصحي.

 

وبين أن إجمالي عدد حالات الولادة في اليمن مليون و200 ألف حالة سنويا، وهو ما يفوق عدد سكان بعض الدويلات المعتدية على اليمن، ألامر الذي يتطلب مزيدا من الاهتمام بصحة الأم والوليد.

 

وشدد الوزير المتوكل على أهمية الوقوف على الأسباب التي أدت الى ارتفاع عدد الوفيات بين الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل، وزيادة العمليات القيصرية، لوضع المعالجات المناسبة لها، موجها المستشفيات والمرافق الصحية بضرورة إبلاغ الوزارة عن الأسباب العلمية لإجراء العمليات القيصرية، واسباب وفيات الأمهات والأطفال عبر نظام الأتمتة الالكتروني.

 

وأكد اهتمام قيادة الوزارة بجانب التدريب الطبي والسريري وفتح المجال أمام الأطباء للتأهيل ما بعد درجة البكالوريوس وخاصة الطبيبات في  التخصصات المختلفة، حاثا المشاركين على الخروج بتوصيات إيجابية تسهم في تجويد الخدمات المقدمة للأم والطفل في ظل الأوضاع الراهنة.

 

مؤتمر دولي حول صحة الأم والطفل باليمن (1)
مؤتمر دولي حول صحة الأم والطفل باليمن (1)

 

من جانبه أكد محافظ إب ،عبد الواحد صلاح، أن القطاع الصحي جسد خلال هذه الفترة العصيبة الوحدة الوطنية بكل معانيها من شرق الوطن إلى غربه ومن شماله إلى جنوبه، لافتا الى ضرورة الاستمرار في تنظيم المؤتمرات العلمية وتوظيفها لخدمة وتنمية المجتمع.

 

واشار المحافظ صلاح الى اهمية المؤتمرات والملتقيات العلمية في تصحيح الاخطاء التي رافقت المهنة الطبية خلال الفترات السابقة، ودورها في تقوية العلاقات الأخوية والعلمية بين المشاركين، مشيدا بجهود إدارة مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة ولجان الاعداد والتنظيم لأنجاح فعاليات المؤتمر في تحقيق الأهداف المنشودة.

 

وفي ختام المؤتمر بحضور وكلاء وزارة الصحة، الدكتور علي جحاف، الدكتور محمد المنصور، الدكتور نجيب القباطي، رئيس جامعة جبلة للعلوم الطبية، الدكتور عبد الله المطري، مدير مكتب الصحة، عبد الله السماوي ومدير عام مكتب الإعلام، عبد الباسط النوعة .. استعرضت مديرة مستشفى اﻷمومة والطفولة بالمحافظة، الدكتورة فايزة محمد محسن، محاور المؤتمر والتي اشتملت على ثلاثة محاور رئيسية هي محور تشوهات الأجنة، ومحور سوء التغذية، ومحور شيوع العمليات القيصرية.

 

تخلل الاختتام، تكريم المشاركين في المؤتمر إضافة إلى رؤساء وأعضاء اللجنة التحضيرية ولجان الإعداد والتنظيم لفعاليات المؤتمر.

التعليقات مغلقة.