مجلس الدولة يدعم قرار ماكرون في شأن منع ارتداء العباءات والقمصان الطويلة بالمدارس الفرنسية

أصوات: أخبار فرنسا

انسجاما مع موقف فرنسا اتجاه الحريات، أيد مجلس الدولة الفرنسية، اليوم الخميس، قانون حظر ارتداء العباءة والقمصان الطويلة داخل المدارس الفرنسية، حسب ما أوردته قناة فرانس 24.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الفرنسية كانت قد تبنت نص القرار نهاية غشت الماضي معللة الأمر بما أسمته “مبدأ علمانية الدولة”، والذي يقضي بمنع ارتداء العباءة والقمصان الطويلة في المدارس باعتبارها من الرموز الدينية المحظور ارتداؤها في المدارس بموجب قانون عام 2004.

وكانت جمعية “العمل من أجل حقوق المسلمين (ADM)” قد رفعت طلبا عاجلا إلى مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في فرنسا، تضمن طعنا في قرار السلطات الفرنسية، ملتمسا إصدار أمر قضائي ضد الحظر المفروض على العباءة والقمصان الطويلة.

ونبه المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية من أن تبني قرار حظر العباءة والقمصان الطويلة يمكن أن يؤدي إلى “تزايد خطر حصول تمييز”.

وكان وزير التعليم الفرنسي، جابرييل أتان، قد أعلن مطلع العام الدراسي في فرنسا، الإثنين المنصرم، أن 298 طالبة ذهبن إلى مدارسهن، و67 منهن رفضن خلع عباءتهن في المدارس وتمت إعادتهن لمنازلهن.

وقال أتال إنه تم توجيه رسالة إلى عائلات الفتيات اللواتي منعن من دخول المدرسة تقول إن “العلمانية ليست قيدا، إنها حرية”.

وذكر المسؤول الفرنسي في تصريحات صحافية “لا أريد أن أتمكن من التعرف على ديانة الطالبات في المدارس من خلال النظر إلى ملابسهن”.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد دعا، الجمعة الماضي، إلى الحزم في تطبيق حظر العباءة، حيث قال خلال زيارته ثانوية جنوبي فرنسا: “لن ندع أي شيء يمر، نعلم أنه ستكون هناك حالات جراء الإهمال ربما، وهناك أيضا حالات كثيرة لمحاولة تحدي النظام الجمهوري، علينا أن نكون حازمين”.

التعليقات مغلقة.