عاجل: الحكومة المغربية ستصرف “تعويضات استثنائية” لإعادة إسكان المتضررين من الزلزال في القريب العاجل

أصوات: أخبار الحكومة المغربية

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين، إن الحكومة ستصرف “تعويضات استثنائية” للمتضررين من زلزال الحوز المدمر، وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة.

 

يشار إلى أن الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مناطق من المغرب خلف آلاف القتلى والجرحى فضلا عن خسائر جسيمة في الأرواح والمباني والممتلكات.

 

جاء هذا الإعلان من خلال تصريحات صحافية أدلى بها أخنوش في أعقاب رئاسته للاجتماع الأول ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺑﯾن وزارﯾﺔ المكلفة ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة من الزلزال الذي ضرب عدة أقاليم من المملكة، يومه الجمعة الماضي.

 

وفي هذا الشأن قال رئيس الحكومة إنه “ووفقا للتعليمات الملكية يجب أن ندخل في مرحلة جديدة  لإعادة البناء والإعمار عبر تخصيص الإمكانيات المالية المطلوبة خاصة بالنسبة للأسر التي فقدت مساكنها”.

 

أخنوش: تم الاتفاق على صرف تعويض للمتضررين من الزلزال

 

قال رئيس الحكومة، عزيز أختوش، إنه قد تم الاتفاق، خلال هذا الاجتماع، على صرف تعويض للمواطنين المتضررين من الزلزال وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، عبر مساهمة ستمنحها الدولة من أجل إعادة بناء المنازل المتضررة من الزلزال.

 

وأبرز أخنوش أن هناك عرضا حكوميا متعلقا بهذا الموضوع سيتم الكشف عنه، خلال الأسبوع الجاري.

 

أخنوش: هناك 500 مدرسة تضررت نتيجة الزلزال

 

وفي سياق متصل قال رئيس الحكومة إن أكثر من 500 مدرسة تضررت بفعل الزلزال ويجب إعادة بناء هذه المؤسسات التعليمية ضمن هذا البرنامج الحكومي الجديد.

 

وأكد أخنوش أن “تعليمات الملك كانت واضحة لإحداث لجنة بين وزارية لاتخاذ تدابير استثنائية وإيجاد الحلول للمشاكل الناجمة عن الزلزال في أقرب وقت”.

 

أخنوش: الحكومة تركز جهدها الآن على إنقاذ الأرواح

 

أوضح رئيس الحكومة أن وزارة الداخلية، رفقة المصالح المعنية، تبذل مجهودا كبيرا لإنقاذ الأشخاص من تحت الأنقاض وإغاثة من هم في وضعية صعبة وتسريع دفن الموتى وإيصال المساعدات الإنسانية الغذائية إلى المحتاجين، مضيفا أن “وزارة الداخلية تشتغل بقوة لمواكبة الظروف الصعبة وتقوم بواجبها لتخفيف معاناة المتضررين”.

التعليقات مغلقة.