منظمة حقوقية تدعو إلى عدم تداول صور الأطفال تحت الأنقاض

دعت منصة منتدى اتفاقية حقوق الطفل بالمغرب (CDE) إلى عدم تداول صور الأطفال العالقين بين أنقاض قراهم التي خلفها زلزال الحوز، وذلك من أجل حمايتهم وضمان سلامتهم، ومنع الاتجار بالأطفال.

وأوضحت المنصة، في بيان توصلنا بنسخة منه، أنه “في أعقاب الزلزال الذي ضرب مناطق معينة من بلادنا بشدة، تصلنا صور ومقاطع فيديو مؤلمة تظهر أطفالًا بمفردهم بين أنقاض قراهم”، مضيفة أنه عبر “بث هذه الصور يتعرض هؤلاء الأطفال للعديد من المخاطر”.

وشددت المنصة على أنه “من الضروري الإبلاغ عن أي حالة لطفل معزول أو أي حالة مشبوهة، مباشرة إلى السلطات المختصة لضمان الالتزام بتوفير إجراءات الحماية القانونية والسماح لهذه السلطات بالتدخل السريع بغية توفير الأمن والمساعدة اللازمين”.

كما طالبت الجمعيات المنضوية تحت منصة (CDE) “الجميع إلى عدم التصرف تحت تأثير العاطفة! والتبليغ عن كل نوع من أنواع الاستغلال لهؤلاء الأطفال”. لافتة إلى كون الأطفال عانوا من صدمات نفسية شديدة، وعليه يتعين الحفاظ على الروابط العائلية قدر الإمكان حتى في الظروف المادية الصعبة، وهو العامل الذي سينمي قدرتهم على الصمود.

واعتبرت منصة CDE أنه “في هذه المرحلة، من السابق لأوانه الحصول على معلومات كاملة عن مصير الأسر، وكذلك الحديث عن رعاية الأطفال في الأسر الحاضنة أو في نظام الكفالة، والتي تم تحديد الإجراءات الاجتماعية والقانونية لها بشكل جيد من قبل الجهات المختصة”.

التعليقات مغلقة.