تنظيم فعاليات نسائية بمحافظة إب اليمنية تخليدا لذكرى المولد النبوي الشريف

اليمن/ تقرير/ حميد الطاهري 

تتواصل الفعاليات الخطابية والثقافية والأمسيات واللقاءات بمحافظة إب، وسط اليمن، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة في مديرية الظهار بمحافظة إب، مسابقة ثقافية لمدارس المديرية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وخلال المسابقة التي تمت بحضور نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة، محمد المتوكل، ومدير مكتب التربية بالمديرية، عصام البرح، دعت المشاركات إلى إحياء مولد الهدى والنور والمشاركة في رفع ذكره، والاستفادة من هذه المناسبة المباركة لترسيخ المبادئ الإلهية والهوية الإيمانية.

 

وأشارت الكلمات إلى أهمية الاقتداء بالرسول الكريم والتأسي به قولاً وعملاً وإبراز مظاهر الابتهاج والفرح بمولده صلى الله عليه وآله وسلم.

 

احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (1)
احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (1)

 

وفي مديرية يريم، أحيت الهيئة النسائية فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

 

أكدت المشاركات في الفعالية على أهمية تصحيح الثقافات المغلوطة بشأن الاحتفاء بمناسبة ذكرى مولد سيد البشر امتثالا لأوامر الله -عز وجل- ونبذ ما دونها من مناسبات دنيوية لا تعود بالفائدة على أصحابها، وقد توردهم المهالك.

 

ولفتت إلى أهمية إحياء المناسبة الدينية للتزود من القيم والأخلاق والمبادئ المحمدية، مستعرضة مقتطفات من السيرة النبوية العطرة وصفاته صلى الله عليه وآله وسلم وشمائله وأخلاقه .

 

احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (2)
احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (2)

 

وفي مديرية ذي السفال، نظمت إدارة توعية المرأة في مكتب الإرشاد اليوم فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف -على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

وفي الفعالية، أكدت الكلمات أهمية استلهام الدروس والعِبر من حياة الرسول الأعظم؛ باعتبارها نور وهداية ونبراسا للأمة المحمدية لتصل إلى مستوى عالٍ من الكمال والرقي.

 

وأشارت إلى دلالات إحياء هذه المناسبة في التولي الصادق لله – سبحانه وتعالى – والرحمة المهداة – صلى الله عليه وآله وسلم – وآل بيته وأعلام الهدى، وتعزيز الهوية الإيمانية، وترسيخ الثقافة القرآنية.

 

وعلى سياق متصل بمحافظة إب، وسط اليمن، نظمت جامعه جبلة للعلوم الطبية والصحية ومستشفى جبلة الجامعي فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وفي الفعالية التي حضرها وكيل المحافظة للشؤون المالية والإدارية، علي النوعة، أكد مدير المديريةـ محمد المريسي، أن الاحتفال بالمولد لا يقتصر على الطقوس، بل أصبح محطة للتراحم والتكافل والعطف على الفقراء والمساكين ومساعدة المحتاجين وتجسيد المبادئ القرآنية والأخلاق النبوية.

 

وأشار إلى أن ذكرى المولد ليست حدثاً عابراً، يمكنُ أن يَمُـرَّ بسلام، فاليمنيون وعلى مدى عقود من الزمن كانوا يحتفلون بيوم مولد الرسول الأكرم، ويستجلبون البركات بمدحِه صَلَّى اللهُ عَـلَيْـهِ وَعَـلَى آلِه إمَّا بالصلاة عليه، أَو إنشاد شعر مديحه.

 

احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (3)
احتفال اليمنيين بالمولد النبوي الشريف (3)

وفي مديرية ذي السفال نظم مكتبي الأوقاف والإرشاد  فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

وفي الفعالية بين مدير المديرية، نجيب الكامل، أن الاحتفال بالمولد يشكل موسما سنويا لمزيد من الدعوة إلى الاقتداء بسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، والسير على خطاه ونهجه، والله تعالى أمرنا بذلك، بقوله (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا).

 

فيما أكد الدكتور نجيب الكامل في كلمة العلماء والخطباء أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف فرصة للمسلم يجدد فيها محبته لسيد الخلق ويغذيها، مع زيادة التشوق له، فلا يتصور أن يكون في الدنيا مسلماً آمن بالله وبنبوة نبيه ثم لم يُصبح قلبه وِعاءً لمحبة الرسول الذي اصطفاه الله وأرسله رحمة للعالمين.

 

من جهتها استعرضت كلمة الإرشاد بالمديرية التي ألقاها محمد مرشد دلالات إحياء مولد رسول الله، والقيم والأخلاق والمبادئ المحمدية، وما يقوم به أعداء الأمة من استهداف لمقدسات المسلمين، وما يجب للتصدي لها.

 

 

وفي مديرية العدين نظم أبناء عزل بني عواض والوادي والغضيبة فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي،

 

وفي الفعالية أكد مدير عام المديرية، عباس فايع، أن الاحتفال بالمولد النبوي فيه تعزيز الصمود والثبات، وترسيخ الهوية الإيمانية، وإيصال رسالة لأعداء الأمة مفادها أن اليمنيين متمسكون بمبادئ وقيم وأخلاق رسول الله محمد – صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

 

وشدد على إحياء الفعاليات والاهتمام بأعمال التزيين، وكتابة العبارات الخاصة بذكرى المولد النبوي الشريف، والتحشيد الجماهيري الكبير والحضور المشرف، والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية.

 

بدوره لفت مدير فرع الهيئة العامة للزكاة بالمديرية، حسين المساوى، إلى أن ذكرى المولد مناسبة جامعة لأبناء الأمة بشكل عام، حاثا على استغلالها لتعزيز قيم التكافل والتعاون على البر ونصرة دين الله، وإعلاء شأن الأمة.

 

وفي سياق متصل بمحافظة إب اليمنية، نظم مكتب التربية والتعليم في مديرية ريف إب فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي على آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

استعرضت كلمات الفعالية جانبا من السيرة النبوية العطرة وموقع اليمنيين في نصرة الدين الإسلامي والنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم والتضحيات التي يقدمونها في سبيل الله والدفاع عن الدين والرسول الكريم.

 

وأكدت أن الاحتفاء بذكرى مولد الرسول في ظل هذه المرحلة التي تواجه فيها الأمة الإسلامية جملة من التحديات والإساءات المتكررة لرموزها ومقدساتها، يعتبر رداً عملياً يبرز مكانة كتاب الله وعظمة رسوله في وجدان أبنائها.

 

وفي مديرية الظهار نظمت شرطة المديرية فعالية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1445 هجرية .

 

وفي الفعالية التي جرت بحضور مدير مديرية الظهار، حميد المتوكل، وأمين محلي الظهار، عبد الله الخولاني، ومدير أمن المديرية، العقيد محمد السبتاني، أكدت كلمة منتسبي شرطة المديرية التي ألقاها العقيد أمين شبجة ضرورة إظهار حب النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله لتحقيق العزة والرفعة خاصة في ظل ما تواجهه الأمة من هجمة شرسة، وانقلاب على الله والإسلام.

 

فيما بين نائب مدير التربية بالمحافظة، محمد المتوكل، أن العمل بالنهج المحمدي هو السبيل الوحيد لتحقيق رفعة وعزة الأمة.. حاثة على الإقتداء برسول الله صل الله عليه وآله وسلم والتحلي بصفاته وأخلاقه وترسيخ قيم ومبادئ رسالته في النفوس وتطبيقها في الواقع العملي لما فيه صلاح الدين والدنيا.

 

كما نظمت الوحدة الاجتماعية في مديرية حبيش فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي على آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

وفي الفعالية التي تمت بحضور مستشار المحافظة، بشير راجح، ومدير المديرية، محمد الفرح، أكد مسؤول الوحدة الاجتماعية بالمديرية، عبد الملك شباع، أن الاحتفال بالمولد النبوي في تعزيز الصمود والثبات، وترسيخ الهوية الإيمانية، وإيصال رسالة لأعداء الأمة مفادها أن اليمنيين متمسكون بمبادئ وقيم وأخلاق رسول الله محمد – صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

 

وأستعرض دلالات إحياء مولد رسول الله، والقيم والأخلاق والمبادئ المحمدية، وما يقوم به أعداء الأمة من استهداف لمقدسات المسلمين، وما يجب للتصدي لها.

 

وشدد على إحياء الفعاليات والاهتمام بأعمال التزيين، وكتابة العبارات الخاصة بذكرى المولد النبوي الشريف، والتحشيد الجماهيري الكبير والحضور المشرف، والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية.

 

وعلى سياق متصل بمحافظة إب اليمنية، أقام مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل ومكتب الصناعة والتجارة وعدد من منظمات المجتمع المدني بمحافظة إب، فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

 

وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة، قاسم المساوى، أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي، من أجل تعظيم الرسول الكريم والاتباع والاقتداء به وبسيرته النبوية العطرة. 

 

وشدد على أهمية تعزيز قيم الإحسان والتكافل الاجتماعي بين أبناء هذا البلد إقتداءً برسول الله وعملاً بتوجيهاته وسيرا على منهاجه وأخلاقه، مستعرضا جانبا من سيرة الرسول الأعظم و الارتباط التاريخي لليمنيين برسول الله ونصرتهم له والدفاع عن الدين والرسالة المحمدية.

 

وأشار مدير مكتب الشؤون الاجتماعية بالمحافظة، نبيل المرتضى، إلى حاجة الأمة إلى العودة إلى الله والتمسك بالرسالة المحمدية الصحيحة، معتبرا أن ذكرى المولد النبوي تعد محطة للتزود بهدى الله والتعرف على السيرة النبوية العطرة.

 

بدوه تطرق المستشار برئاسة الوزراء، حميد عنتر، إلى ما تتعرض له الأمة من حرب شرسة من قبل أعداء الإسلام وأهمية الاحتفال المشرف واللائق بالمولد النبوي الشريف لتأكيد التمسك بالنبي الخاتم ..

 

وعلى سياق متصل بمحافظة إب اليمنية، نظم اليوم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة إب ، فعالية خطابية وتكريمية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف ..

 

وأوضح أمين عام المجلس المحلي للمحافظة، أمين علي الورافي خلال الفعالية، أن إحياء ذكرى المولد النبوي تجسيد حب ومكانة الرسول الأعظم في نفوس اليمنيين والارتباط به والسير على نهجه القويم وأخلاقه النبوية التي صنعت أمةً عظيمة سادت الأمم والحضارات ..

 

وأكد أهمية هذه الذكرى وضرورة الحرص وتكثيف حملات النظافة التي في كافة الأحياء والمناطق بمركز المحافظة وعموم المديريات، مشددا على ضرورة حشد كل الطاقات والجهود للاحتفاء المشرف بهذه المناسبة العظيمة وإظهار المحافظة بمظهر يليق بعظمة الذكرى .

 

وأشاد الورافي بجهود صندوق النظافة والتحسين في تعزيز المشاركة المجتمعية في جانب رفع المخلفات وإظهار المحافظة بالمظهر الذي يليق بها .

 

ودعا الورافي إلى الاحتشاد والحضور الفاعل والحاشد إلى الساحات في الثاني عشر من ربيع الأول القادم .

 

وفي الفعالية التي تمت بحضور وكيل المحافظة، يحيى القاسمي، أوضح مدير عام صندوق النظافة والتحسين بالمحافظة، المهندس سليم البحم، أن رسول الإنسانية محمد عليه وآله أفضل الصلاة والسلام جاء برسالة خالدة تأمر المسلمين بالالتزام بالنظافة العامة والشخصية وقرنها بالإيمان.

 

وأشار إلى أهمية ترسيخ القيم والمبادئ والأخلاق المحمدية في نفوس أبناء المجتمع وتعزيز دورهم في الحفاظ على النظافة والبيئة .

 

تخلل الفعالية تكريم عمال النظافة المبرزين الذين اثبتوا جدارتهم في تنفيذ أعمالهم .

التعليقات مغلقة.