بايدن يقرر دعم كييف ب”أبرامز” لدعم الهجوم المضاد الأوكراني الفاشل

أصوات: أخبار الحرب الروسية الأوكرانية

في مسعى لدعم أوكرانيا وإمدادها بسبل القوة أمام الرجات الكبيرة التي عانتها قوات كييف في هجومها المضاد الفاشل باعتراف الروس والأوكران أنفسهم، قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس، إن دبابات “أبرامز ام1” الأميركية ستصل كييف “الأسبوع المقبل” لدعم قدراتها في التصدي للقوات الروسية وخوض الهجوم المضاد.

 

جاء ذلك عقب لقاء جمع بايدن وزيلنسكي في البيت الأبيض حيث قال “في الأسبوع المقبل ستصل أولى دبابات أبرامز الأميركية إلى أوكرانيا”.

 

بايدن يقول إنه وافق على مساعدات ل “كييف” بقيمة 325 مليون دولار

 

وفي هذا السياق قال بايدن إنه “وافق على الشريحة التالية من المساعدات العسكرية لأوكرانيا”، والتي قدرها البنتاغون بـ325 مليون دولار.

وتشمل هاته المساعدات صواريخ للدفاع الجوي، وذخيرة لمنظومات هايمارس الصاروخية، وأسلحة مضادة للدبابات، وطلقات مدفعية.

لكنها لا تشمل صواريخ “أتاكمس” الأمريكية بعيدة المدى، التي طالبت بها كييف مرارا.

كما تتضمن هاته المساعدات طلقات مدفعية من عيار 155 ملم، وذخائر عنقودية كانت واشنطن قد وافقت للمرة الأولى على تزويد أوكرانيا بها في تموز/يوليو، على الرغم من الانتقادات الدولية لهاته الخطوة لآثارها على المدنيين على المدى الطويل.

 

واشنطن سنزود كييف بدبابات أبرامز المتطورة

 

كانت واشنطن قد تعهدت بتسليم أوكرانيا 31 دبابة أبرامز مطلع العام، في إطار تعهد بمساعدة عسكرية بأكثر من 43 مليار دولار.

 

وستكون هاته الدبابات مزودة بطلقات من اليورانيوم المنضب خارقة للدروع عيار 120 ملم.

 

وهي الخطوة التي لاقت ردود أفعال شاجبة لها لما لها من نتائج صحية خطيرة مث الإصابة بالسرطان والاضطرابات الخلقية.

وكان الأمريكيون مترددون في السابق في تزويد أوكرانيا بهاته الدبابات، حيث أشاروا مرارا إلى أنها سلاح معقد لا يناسب القوات الأوكرانية.

 

زيلنسكي يدعو لمواصلة دعم بلاده ويحذر من خسارة الحرب

بدوره ناشد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشرعين الأمريكيين، الخميس، مواصلة دعم بلاده في الحرب مع روسيا.

 

جاء ذلك خلال زيارته لمقر الكونغرس حيث حذر الجمهوريين المترددين داعيا إياهم إلى المصادقة على حزمة جديدة من المساعدات الكبرى لأوكرانيا، قائلا إن بلاده تواجه خطر خسارة الحرب أمام روسيا في حال توقف تدفق الدعم.

 

تشكيك جمهوري ودعم ديمقراطي

 

في سياق هاته الزيارة التي يقوم بها زيلنسكي لمقر الكونغريس قال زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس النواب، كيفن ماكارثي، هناك “أسئلة أريد طرحها عليه (زيلينسكي)، أين هي المحاسبة على الأموال التي أنفقناها؟”

في الجهة المقابلة قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، مايكل ماكول: “سألناه عما يحتاج إليه وعن خطته لتحقيق الانتصار”، مبديا تفاؤله بالمصادقة على حزمة جديدة من المساعدات بقيمة 24 مليار دولار.

وتعد هاته هي الزيارة الثانية التي يقوم بها زيلنسكي للولايات المتحدة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في شباط/فبراير من عام 2022.

التعليقات مغلقة.