دار بوعزة: مواطنوا دوار ” لحلالفة ” والمعاناة من زلزال غياب البعد التنموي والتهميش والماء الصالح للشرب

الدار البيضاء - احمد اموزك

تستمر معاناة شريحة من المواطنين بجماعة دار بوعزة، مع خدمة حيوية تتمثل في الربط الفردي بشبكة الماء الشروب، ونخص بالذكر دوار “لحلالفة” بمنطقة “لهواشمة”.

 

وضع يعكس التقصير الكبير المسجل في إطار السياسات العمومية والاختلال المجالي في المجال التنموي، بل أن الساكنة تعتبره “تمييزا بين السكان”، في ظل الصمت المسجل في التعاطي مع مشهد الحرمان من حق إنساني يتمثل في الربط بشبكة الماء الصالح للشرب .

 

معاناة ساكنة دار بوعزة من التهميش وغياب التنمية
معاناة ساكنة دار بوعزة من التهميش وغياب التنمية

 

وفي هذا السياق قالت المراسلة التي توصلت بها جريدة أصوات عبر تقنية التراسل الفوري، “إن هناك جمعية تكفلت بأمر تسهيل مهمة ربط الساكنة بعدادات فردية، وكل الإجراءات من وثائق إدارية تثبت سكن المواطنين الدين لا يتوفرون على مادة الماء تم تقديمها، إلا أن جماعة دار بوعزة لم تقم بدور الدفاع عنهم، رغم أنهم سددوا كل ما عليهم لفائدة شركة “ليدك””.

 

وأضاف المشتكون عبر رسالتهم المتوصل بها: أن “المنطقة تعيش في عالم قروي، تتفشى فيه الأمية وكل مظاهر البؤس والحرمان من التنمية، و دوار “لهواشمة” ينفرد بالتخلف متعدد الأوجه الذي لا يزال يجثم على أنفاس ساكنة هذا الدوار، إلى جانب المشكل العويص الذي يتمثل في عدم إنجاز مشروع تزويد دوار الساكنة بقنوات الصرف الصحي أو معالجة المياه العادمة رغم مرور سنوات كثيرة”.

 

معاناة ساكنة دار بوعزة من التهميش وغياب التنمية (2)
معاناة ساكنة دار بوعزة من التهميش وغياب التنمية (2)

 

فهلا تحركت السلطات المحلية والإقليمية بعمالة إقليم النواصر للنظر في صرخة هؤلاء الساكنة باعتبارها زلزالا آخر لا يختلف عن الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، ولكن بشكل مختلف، وتمكين قاطنة دوار “لحلالفة ” بمنطقة “لهواشمة” من الحق في الحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة، ومن التنمية المستدامة في ظل نموذج تنموي تم استنفاده.

التعليقات مغلقة.