اليمين الإسباني يفشل في نيل ثقة الكونغريس لتشكيل الحكومة

أصوات: أخبار اسبانيا

فشل اليمين بقيادة زعيم الحزب الشعبي الإسباني، ألبرتو نونيز فيخو، اليوم الجمعة 29 شتنبر الجاري، في نيل ثقة الكونغرس الإسباني (مجلس النواب) لتزكيته لمنصب رئيس الحكومة، وذلك للمرة الثانية.

 

جاء ذلك خلال إجراء الجولة الثانية من التصويت، اليوم الجمعة، في ثاني فرصة منحتها رئيسة مجلس النواب، فرانشينا أرمينغول، ل”فيخو” لتشكيل الحكومة، تطبيقا لمقتضيات الدستور الإسباني.

 

وكان زعيم الحزب الشعبي الإسباني قد فشل خلال الجولة الأولى في ميل ثقة البرلمانيين، حيث حصل خلالها على 172 صوتا، فيما عارضه 178 نائبا.

 

تجدر الإشارة إلى أن الحزب الشعبي الإسباني اليميني يحتاج لأغلبية 176 صوتا لتكليفه بتشكيل الحكومة الإسبانية.

وخلال جلسة اليوم الجمعة، فشل فيخو في إقناع معارضيه لترأس الحكومة، بعدما لم يستطع الحصول على 176 صوتا وهو العدد المطلوب لتشكيل الحكومة، حيث أيده 172 برلمانيا، فيما عارضه 177 برلمانيا.

فشل “فيخو” في الحصول على الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة الإسبانية للمرة الثانية جاء نتيجة تصويت أحزاب اليسار والأحزاب القومية والانفصالية ضد تكليفه بهذا المنصب.

وتبعا لهاته النتجية فمن المنتظر أن يكلف العاهل الإسباني، فيليبي السادس، زعيم الحزب العمالي الاشتراكي ورئيس حكومة تصريف الأعمال، بيدرو سانشيز، بتشكيل الحكومة، على اعتبار أن حزبه حلّ ثانيا خلال هاته الاستحقاقات الانتخابية، وذلك وفقا لما ينص عليه الدستور الإسباني.

التعليقات مغلقة.