ارتفاع صادرات التوت المجمد من المغرب إلى الأسواق الإسبانية

أفاد موقع “EastFruit” أنه على مدار أربع سنوات متتالية، زادت واردات التوت المجمد من المغرب إلى الأسواق الإسبانية، إذ سجل حجم الصادرات في موسم 2022/23 رقما قياسيا، ومع ذلك، تميز هذا الموسم أيضًا بمفاجأة غير سارة للمصنعين حيث انخفضت عائدات التصدير بشكل ملحوظ مقارنة بالفترة السابقة.أفاد موقع “EastFruit” أنه على مدار أربع سنوات متتالية، زادت واردات التوت المجمد من المغرب إلى الأسواق الإسبانية، إذ سجل حجم الصادرات في موسم 2022/23 رقما قياسيا، ومع ذلك، تميز هذا الموسم أيضًا بمفاجأة غير سارة للمصنعين حيث انخفضت عائدات التصدير بشكل ملحوظ مقارنة بالفترة السابقة.

وحسب ذات المصدر، فقد ارتفع تصدير التوت المغربي على مدى أربع سنوات ب8 مرات، وفي موسم 2022/23 (من يونيو إلى يوليوز) بلغت الواردات إلى الأسواق الإسبانية 4.1 ألف طن.

ومع زيادة الإمدادات، أظهرت إيرادات التصدير أيضًا طفرات في النمو – ففي العام السابق حققت المبيعات إلى إسبانيا للمغرب رقمًا قياسيًا قدره 7.7 مليون دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا تزيد سنويا من وارداتها من التوت المجمد والتوت الأسود، وعلى مدى السنوات الخمس، تضاعفت واردات هذه المنتجات إلى البلاد، وتم تسجيل رقم قياسي بلغ 7.3 ألف طن من التوت إلى الأسواق المحلية هذا الموسم.

ويدخل التوت المجمد إلى الأسواق الإسبانية بشكل رئيسي من المغرب وبولندا وصربيا وبلجيكا، وفي المجمل، خلال الموسم المنتهي، تم استيراد التوت إلى البلاد من 18 دولة، وكان أكثر من نصف إجمالي التوريدات (57٪) من المنتجات المغربية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في موسم 2022/23، قام جميع المستوردين تقريبا بزيادة الإمدادات إلى الأسواق الإسبانية، إلا أن حصة المغرب في هيكل الصادرات إلى البلاد انخفضت بشكل طفيف. ومع ذلك، فإن حجم الواردات من التوت في شمال إفريقيا أكبر بعدة مرات من الإمدادات من البلدان المستوردة الأخرى.

يذكر أنه قبل عامين فقط، لم يكن المغرب لاعبا رئيسيا في سوق التوت المجمد، لكنه في عام 2017 كان في المركز 23 بين المصدرين العالميين، واليوم، تحتل البلاد المرتبة الثامنة في التصنيف، وبذلك، تمكن المنتجون المغاربة، خلال موسم 2022/23، من توريد 12.7 ألف طن من المنتوجات إلى الأسواق الخارجية، مع عائدات تصدير بلغت 23 مليون دولار.

كما توسعت جغرافية صادرات التوت على مر السنين، ففي موسم 2016/17، تم تنفيذ توريدات التوت المجمد من المغرب إلى 6 دول، وفي موسم 2022/23 إلى 27دولة.

التعليقات مغلقة.