المغرب: أبرز اهتمامات الصحف اليومية –الثلاثاء 3 أكتوبر 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023:

سوق الكتاب المدرسي.. فضائح واختلالات (الأحداث المغربية)

رصد مجلس المنافسة، في رأي أصدره حول “سير المنافسة في سوق الكتاب المدرسي”، جملة من الاختلالات، كما أصدر توصيات بمراجعة جذرية للنموذج الاقتصادي، الذي يقوم عليه سوق الكتاب المدرسي لإدماجه في السياسات العمومية لإصلاح التعليم. وخلص المجلس إلى أن النموذج الاقتصادي الذي يقوم عليه سوق الكتاب المدرسي يأتي بنتائج عكسية، حيث يرتكز على العرض والطلب المدعومين على نحو مصطنع من الأموال العمومية وشبه العمومية، ولا يتماشى مطلقا مع الواقع الاقتصادي للسوق. وأكد أن الكتاب المدرسي يظل “منتوجا تجاريا بسيطا حيث تفوق اعتبارات تكلفة الإنتاج بكثير الاعتبارات المتعلقة بالمحتوى، وأن حقوق المؤلف التي تكافئ الإنتاج الفكري لمحتوى هذه الكتب لا تتجاوز 8 في المائة من سعر الكتاب المدرسي”. ولاحظ، من جهة أخرى، وجود إنتاج ضخم من الكتب المدرسية يتراوح ما بين 25 و30 مليون نسخة من الكراسات مبرمجة ومصممة “لاستخدامها لمرة واحدة” فقط، أي ما يعادل استهلاكا يصل إلى 3 أو 4 كتب في المتوسط لكل تلميذ وفي كل سنة، متسببا في إهدار هائل للموارد والمواد والطاقة.

دعم السكن على طاولة الحكومة (الأحداث المغربية)

ينتظر أن يتم، خلال مجلس الحكومة المنعقد يوم الخميس المقبل، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تدارس مشروع مرسوم يتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي. وينص المرسوم على تقديم دعم مباشر بقيمة 50 ألف درهم من أجل اقتناء سكن تفوق قيمته 30 مليونا، وتقل عن 70 مليون سنتيم، وسبعة ملايين سنتيم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه عن 300 ألف درهم أو يعادلها. وتصرف الإعانة داخل أجل 15 يوما من تاريخ إيداع الموثق للوثائق المطلوبة، وذلك بشيك بنكي باسم الموثق يسلم لطالب الاستفادة، أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير. ومن أجل الاستفادة من هذا الدعم، يجب وضع طلب وفق نموذج تحدده السلطة المكلفة بالإسكان عبر منصة إلكترونية يتم مسكها من طرف هيئة خاضعة للقانون العام وفق بنود اتفاقية تبرمها مع الدولة لهذا الغرض.

أسوار تارودانت في مهب الريح (الأحداث المغربية)

لفت مثقفون وباحثون وفاعلون بالمجتمع المدني الانتباه إلى الوضعية التي أصبحت عليها المآثر التاريخية بتارودانت وضواحيها بعد زلزال الحوز، معتبرين أن كل الأقاليم المحيطة بالأطلس الكبير تضررت مآثرها. إقليم تارودانت كان له نصيب وافر من الأضرار البشرية والعمرانية، غير أن المآثر التاريخية بهذا الإقليم، يؤكد هؤلاء الفاعلون، تضررت بشكل غير مسبوق، وتم الحديث عنها بشكل عابر. وقد نبه هؤلاء الفاعلون والباحثون من بينهم نور الدين صادق، الباحث المتخصص في التاريخ الحضاري لمدينة تارودانت، إلى ما أصبحت عليه أسوار المدينة العتيقة من دمار، فهذه الأسوار تحكى قصة التواجد المرابطي والموحدي والمريني بالمدينة، كما شكلت تارودانت عاصمة، ومنطلقا للدعوة السعدية قبيل أن تنتقل إلى مراكش، لكن على المستوى الراهن توجد هذه الأسوار في وضع مقلق، حيث لم تسلم بدورها من الهزة الأرضية. وتبدو الأضرار بادية للعيان على مستوى الباب السلطاني، الذي طالته التشققات والتصدعات، كما امتدت الشروخ لتشمل مقاطع منه على مدار المدينة.

المغرب يدعو المجتمع الدولي لدعم الصومال (الأحداث المغربية)

أكد المغرب أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي دعمه للطلب الذي تقدمت به الحكومة الاتحادية الصومالية من أجل تعليق تقني لمدة ثلاثة أشهر للمرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال، التي كانت مقررة في 30 شتنبر الماضي. وشدد الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن عقد أول أمس السبت عبر تقنية المناظرة المرئية وخصص لدراسة الطلب الذي قدمته حكومة الصومال الاتحادية من أجل تعليق تقني للمرحلة الثانية من انسحاب قوات بعثة “أتميس”، على أن هذا الطلب يرجع إلى الحاجة الملحة إلى معالجة التحديات الهائلة التي كشف عنها تقرير التقييم التقني المشترك، الذي يحدد الآثار العميقة المترتبة على عملية التحول الأمني في الصومال.

أرباب المقاهي والمطاعم يطالبون وزارة الداخلية بتوقيف ظاهرة القطاع العشوائي وإخراج قانون إطار للوجود (الصحراء المغربية)

طالبت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم وزير الداخلية بتوجيه مذكرة للولاة والعمال لتوقيف ما أسموه ظاهرة القطاع العشوائي، وتشكيل لجنة مشتركة لصياغة دفتر تحملات أو قانون منظم وإخراج قانون الإطار للوجود. كما طالبت الجامعة، وفق بلاغ لها، الوزارات المعنية بالقطاع بتشخيص ميداني لوحدات القطاع لمعرفة مدى قابلية القوانين للتنزيل. وعلى صعيد آخر، طالبت الجامعة نفسها بلجنة تقصي حقائق برلمانية، وعقد اجتماع معها للوقوف على ما أسمته التعسفات، التي يمارسها بعض المراقبين على المهنيين في عدد من الأقاليم.

الحكومة تستعرض مراحل تقدم الأوراش المتعلقة بتنزيل ميثاق الاستثمار أمام لجنة نيابية (الصحراء المغربية)

خصصت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب الاجتماع الذي يتوقع أن تعقده غدا الأربعاء، لدراسة مواضيع تتعلق بالاستثمار. وتضم المواضيع التي ستتطرق لها اللجنة، التوطين الترابي للمشاريع الاستثمارية بارتباط مع تحسين مناخ الأعمال والإنصاف المجالي، وكذا استراتيجية الحكومة لمحاربة العراقيل المقصودة التي يعانيها الاستثمار، فضلا عن الخطة الحكومية الجديدة لمناخ الأعمال 2026-2023. كما ستقدم الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أمام اللجنة، آفاق عملها للمساهمة في جلب الاستثمارات وتطوير الصادرات. ويرتقب أن تقدم الحكومة خلال هذا الاجتماع، الذي ينعقد بطلب من الفرق النيابية، مراحل سير العديد من الأوراش التي تشتغل عليها من قبيل الاستراتيجية الوطنية لتنمية الاستثمارات الخاصة، ذات البعد الجهوي والقطاعي، تتماشى مع إطار تنزيل الميثاق الجديد للاستثمار، والتي تعتبرها الحكومة آلية مهمة للتنمية في المجالات الترابية.

كاتب صحفي لبناني: المغرب أصبح موضع ثقة في شأن كل ما له علاقة بتنظيم أحداث وتظاهرات كبرى (الصحراء المغربية)

قال الكاتب الصحفي اللبناني، خير الله خير الله إن المغرب بات موضع ثقة في شأن كل ما له علاقة بتنظيم أحداث وتظاهرات كبرى، موضحا أن اختيار المملكة لاستضافة بطولة أمم أفريقيا تندرج في هذا السياق. وأضاف الكاتب الصحفي اللبناني، في مقال حمل عنوان “أبعد من استضافة المغرب لكأس افريقيا…”، نشرته صحيفة “العرب” اللندنية، أن هذا الحدث سيمهد من دون أدنى شك لدعم موقف المغرب من تنظيم كأس العالم لكرة القدم مع إسبانيا والبرتغال في سنة 2030. وأبرز أن “ثمة واقع لم يعد في الإمكان تجاهله، يتمثل في وجود علاقة وثيقة للرباط بمعظم الدول الإفريقية، بفضل السياسة التي اتبعها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

مجلة إسبانية: المغرب فاعل رئيسي في جيوسياسية صناعة السيارات الكهربائية (الصحراء المغربية)

قالت المجلة الإسبانية “موفيليداد إليكتريكا” إن جاذبية المغرب وموقعه الجيوستراتيجي يجعل منه فاعلا رئيسيا في جيوسياسية قطاع صناعة السيارات الكهربائية. وتحت عنوان “المغرب أصبح وجهة رئيسية في جيوسياسة السيارات الكهربائية”، سلطت وسيلة الإعلام المتخصصة الضوء على زيادة تدفق الاستثمارات نحو المغرب والعدد الكبير للشركات الأجنبية الجديدة التي تستقر به لتزويد الأسواق الغربية. وتستشهد “موفيليداد إليكتريكا” على سبيل المثال، بحالة الشركة الصينية (CNGR Advanced Material)، إحدى الشركات الرائدة عالميا في تصنيع مكونات بطاريات السيارات الكهربائية، والتي ستقوم ببناء مركب صناعي في المغرب، باستثمار يقارب 2 مليار دولار، مشيرة إلى أن المجموعة الصينية تخطط لإنتاج معدات لتجهيز أكثر من مليون سيارة كهربائية سنويا.

زيادة جديدة في أسعار المحروقات بالمغرب (العلم)

كما كان منتظرا، عرف سعر المحروقات بالمغرب بداية أمس الاثنين، زيادة جديدة، بنحو 45 سنتيما للتر الواحد من الغازوال، حيث أصبح الثمن 14,08 درهما، فيما ظل سعر البنزين دون تغيير، أي في حدود 15.50 درهما. وشهدت أسعار الوقود في محطات الخدمة اختلافات متفاوتة في ثمن الغازوال، حسب المسافة، وذلك بسبب تكلفة النقل. ووقفت اليومية خلال جولتها، في كل من الرباط وتمارة والصخيرات، عن ارتفاع سعر الغازوال في مختلف محطات الوقود. وفي هذا الصدد، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إن هذه الزيادة “سيكون لها تأثير سلبي جدا على القدرة الشرائية، لأن جميع المواد ستعرف ارتفاعا مهولا نظرا لهذه الزيادة غير المبررة”. وشدد الخراطي، في تصريح للجريدة، على أنه “إذا ثبت أن هناك اتفاقا مسبقا للزيادة بثمن محدد، فعلى مجلس المنافسة ومديرية المنافسة والأسعار والحكامة التابعة لوزارة المالية التدخل العاجل للحد من هذه الممارسات المتنافية مع القانون”.

المغرب يحرز تقدما في الزراعة (العلم)

أكد رئيس اتحاد الغرف العربية، سمير عبد الله ناس، بمراكش، أن المغرب أحرز تقدما في المجالات الزراعية ويضطلع بدور هام في تنويع الإنتاج. وقال عبد الله ناس، في كلمة خلال افتتاح أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إن “المملكة المغربية سباقة ومتقدمة بشكل كبير في المجال الزراعي والصناعة الغذائية مقارنة بباقي الدول العربية المدعوة إلى السير على خطى المغرب لتحقيق التكامل الاستراتيجي في مجال الأمن الغذائي”. وأكد على أهمية المملكة كمحور لوجيستيكي أساسي للتصنيع والتصدير على المستوى العربي والأجنبي، مشيدا بواقع النهضة التنموية والاقتصادية التي يشهدها المغرب.

المصالح الحكومية تواصل زياراتها الميدانية ومجهوداتها من أجل تجاوز تبعات زلزال “الحوز” (العلم)

تواصل مختلف المصالح الحكومية مجهوداتها الكبيرة من أجل تجاوز تبعات زلزال “الحوز” المدمر، والوقوف على سير الإجراءات التي يتم تنزيلها على أرض الواقع، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، وفق منهجية تأخذ بعين الاعتبار الأولويات المستعجلة والنجاعة والتنسيق، واحترام الشروط الضرورية المتعلقة بالإنصاف والإنصات الدائم لحاجيات الساكنة المعنية. وهكذا، قام عدد من الوزراء بزيارات ميدانية تفقدية شملت الأقاليم المتضررة، حيث وقف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بإقليم شيشاوة على الإجراءات المتخذة من قبل مصالح الوزارة بغية ضمان استمرارية حركة السير بالطرق والمسالك المتضررة جراء الزلزال. بدوره، قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة تفقدية لإقليم تارودانت، وذلك من أجل معاينة أضرار الزلزال على القطاع الفلاحي. كما قام وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بزيارة تفقدية لعدد من مراكز إيواء التلاميذ والمؤسسات التعليمية بإقليمي شيشاوة والحوز.

اعتقال حفار آبار وبحوزته كمية مهمة من المتفجرات (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني، بمدينة كلميمة، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يمتهن حفر الآبار التقليدية، يبلغ من العمر 54 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في حيازة مواد متفجرة وأجهزة تفجير خاصة بها. وحسب المعلومات الأولية للبحث، تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة نفعية، بمدخل مدينة كلميمة، وهو في حالة تلبس بحيازة 569 وحدة من المتفجرات المستعملة في الأشغال العمومية، فضلا عن 700 وحدة من أجهزة التفجير اليدوية، وعشرة وحدات أخرى من أجهزة التفجير الكهربائية الخاصة بها، بالإضافة إلى حوالي 500 متر من الأسلاك الكهربائية.

الداخلية تحدد 29 أكتوبر الجاري تاريخا لإجراء انتخابات أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية (بيان اليوم)

حددت وزارة الداخلية، يوم الأحد 29 أكتوبر الجاري، تاريخا لإجراء الانتخابات لاختيار أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية واللجان الجهوية التابعة له، ووضعت لهذا الغرض لائحة باللجان الجهوية وتسمياتها والدوائر الانتخابية الجهوية المكونة لنفوذها الترابي. ويتعلق الأمر باللجنة الجهوية للشمال الشرقي، ومقرها عمالة فاس، واللجنة الجهوية للشمال الغربي ومقرها بالدار البيضاء، واللجنة الجهوية للوسط الجنوبي ومقرها عمالة مراكش. وحددت لوضع التصريحات بالترشيح لهذه الاستحقاقات حيزا زمنيا يمتد من 11 أكتوبر إلى غاية 20 منه، فيما قررت أن يكون يوم 22 أكتوبر موعدا لبدأ الحملة الانتخابية على أن تنتهي يوم 27 أكتوبر. ويصل عدد أعضاء المجلس الوطني للطائفة اليهودية المغربية، في المجموع 23 عضوا، حيث أن الأعضاء الواجب انتخابهم يصل إلى 12 عضوا، فيما الأعضاء غير المنتخبين الملحقين باللجنة الجهوية يحدد عددهم في 11 عضوا.

على خلفية زلزال الحوز.. المغرب يثبت جهازا لرصد الكوارث الطبيعية وإطلاق الإنذار قبل حدوثها (بيان اليوم)

بعد أيام قليلة من زلزال الحوز المدمر، بادر المغرب بتجهيز بميناء الجرف الأصفر بإقليم الجديدة، بآلة متطورة لرصد التغيرات المفاجئة في مستويات سطح البحر من خلال قياس المد والجزر، وتوقع احتمالات حدوث كوارث طبيعية، وعلى رأسها التسونامي. ويروم هذا المشروع الذي يعتبر سابقة في تاريخ المملكة، إطلاق صافرات الإنذار في وقت يتوافق مع قدرات الاستجابة، وبالتالي تقليل الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية بالبحر الأبيض المتوسط، الذي يعد مركز نشاط زلزالي بحسب تنبؤات العلماء. وتم إطلاق هذا المشروع، من طرف مختبر علوم الأرض البحرية وعلوم التربة بجامعة شعيب الدكالي، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بالشراكة مع اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC-UNESCO)، في إطار مشروع “كوست ويف”.

الخطوط الملكية المغربية تعقد اتفاقية استراتيجية مع الخطوط الجوية السنغالية (بيان اليوم)

وقعت الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية السنغالية، بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم لبدء شراكة استراتيجية بين الشركتين الجويتين. وأشار بلاغ مشترك للطرفين إلى أن هذه الشراكة، التي تم التوقيع عليها من طرف كل من حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، وأليون بادارا فال، المدير العام للخطوط الجوية السنغالية، تهدف إلى توثيق التعاون بين الشركتين على المدى البعيد، والمساهمة في تحفيز التبادلات التجارية والاجتماعية والثقافية بين البلدين الشقيقين. وستمكن هذه المذكرة من توفير عدة امتيازات لفائدة الشركتين، وخصوصا لمصلحة الزبناء، وذلك عبر الرفع من إمكانيات الربط الجوي وتنويع الاختيارات من حيث أيام ومواعيد الرحلات.

مراكش تحتضن أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي (الاتحاد الاشتراكي)

تحتضن مدينة مراكش أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي، بمشاركة باحثين وخبراء من مختلف دول العالم العربي. وتناقش هذه التظاهرة، المنظمة بتعاون بين جامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات واتحاد الغرف العربية، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، قضايا الأمن الغذائي بالبلدان العربية من زوايا ومنظورات متنوعة. ويسعى هذا المؤتمر، الذي يعالج موضوع “الصناعات الغذائية ودورها في تحقيق الأمن الغذائي”، على مدى يومين، إلى أن يكون فضاء للتفكير وتبادل الآراء، في محاولة للتوصل إلى حلول عملية ومستدامة للتحديات التي تواجه العالم العربي.

الاتحاد الإفريقي: المغرب يشدد بكيغالي على ضرورة تسريع الإصلاح المؤسسي للمنظمة الإفريقية (الاتحاد الاشتراكي)

شدد المغرب، بكيغالي، على ضرورة تسريع الإصلاح المؤسسي للاتحاد الإفريقي، الذي لا يزال رهينا بالتنفيذ الفعال للخطة العشرية الثانية لأجندة 2063 للمنظمة الإفريقية. وذكر السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، خلال الخلوة الوزارية حول أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، المنعقدة بكيغالي، بالدور المحوري للمنظمة الإفريقية ومختلف هيئاتها في تنفيذ ومواكبة وتقييم تنفيذ الأجندة القارية للتنمية. وقال الدبلوماسي المغربي إنه “من الواضح أن المسيرة المشتركة نحو التنمية تتطلب تضامنا إفريقيا وتبادل الخبرات والممارسات الجيدة، فضلا عن التكامل الإقليمي”.

تفاصيل قانون “وكالة الأطلس الكبير” لإعادة بناء وتأهيل مناطق الزلزال (رسالة الأمة)

يرتقب أن تحيل الحكومة، بحر الأسبوع الجاري، على البرلمان، مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.870، بإحداث “وكالة تنمية الأطلس الكبير”، الذي تمت المصادقة عليه خلال اجتماع المجلس الحكومي الأخير. ويحدد المشروع بقانون النطاق الجغرافي لتدخل الوكالة، والذي يضم، بحسب المادة الأولى، “العمالات والأقاليم المشمولة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من آثار زلزال الحوز”. ووفقا للمرسوم بقانون، تشمل مهام الوكالة إنجاز مجموع مكونات ومشاريع البرنامج، ولا سيما إنجاز مشاريع إعادة بناء وتأهيل المناطق المتضررة، وكذا التقيد بضوابط ومعايير البناء المقاوم للزلازل. وبخصوص الجوانب المالية، تنص المادة التاسعة من المرسوم بقانون على أن ميزانية الوكالة تشتمل في باب الموارد على مساهمات الميزانية العامة للدولة والجماعات الترابية، ومساهمات الحساب الخاص للتضامن المخصص لتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، إلى جانب مساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية، والإعانات الممنوحة من الميزانية العامة للدولة، والهبات والمساعدات الخارجية، وموارد مختلفة.

الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بمراكش ستبرز “قوة” المغرب (رسالة الأمة)

أكدت مديرة دائرة الإعلام في صندوق النقد الدولي، جولي كوزاك، في واشنطن، أن الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقررة بمراكش ما بين 9 و15 أكتوبر المقبل، ستسلط الضوء على “قوة” المغرب. وأضافت المسؤولة في صندوق النقد الدولي، خلال ندوة صحفية، أنه و”بعد أزيد من خمس سنوات من العمل الدؤوب والاستعدادات، أنا على يقين بأن هذه اللقاءات ستسلط الضوء على قوة المغرب والشعب المغربي والسلطات المغربية”.

تراجع الواردات وارتفاع الصادرات يخفض العجز التجاري للمغرب (رسالة الأمة)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ أكثر من 191,8 مليار درهم بنهاية غشت 2023، أي انخفاض نسبته 9,4 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأورد المكتب في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن الواردات انخفضت بنسبة 3,9 في المائة لتبلغ 471,86 مليار درهم، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 0,2 في المائة لتصل إلى أزيد من 280 مليار درهم. وأوضح مكتب الصرف أن تراجع واردات السلع يعود بالأساس إلى تراجع عمليات شراء المنتجات الطاقية والمنتجات نصف المصنعة والمنتجات الخام. وفيما يتعلق بالصادرات، فقد همت ارتفاعاتها، خاصة، السيارات والأجهزة الإلكترونية والكهرباء والنسيج والجلد.

الجواهري: الإطار القانوني للتمويل التعاوني أصبح جاهزا (ليكونوميست)

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن الإطار القانوني للتمويل التعاوني صار جاهزا. وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية عقدت عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2023، إن “كل شيء صار جاهزا، ولدينا تسع منشورات تفصل كل صنف من أصناف التمويل التعاوني التي نقوم بها، والمتمثلة في القروض والهبات”، مؤكدا أنه سيتم نشر كل المعلومات ذات الصلة على المنصات”. وأكد في هذا الصدد أنه يجري حاليا التفكير في الحلول الأكثر مرونة للاستجابة للحاجيات “العاجلة” مع مختلف الأطراف المعنية، بما في ذلك الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

جلالة الملك يستقبل عددا من السفراء الأجانب (لوماتان)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة. حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

افتتاح قاعة موسيقية جديدة بمستشفى الأطفال بالرباط (لوبينيون)

افتتحت مؤسسة الدكتور عبد الرحمان فنيش، قاعة موسيقية جديدة بقسم أمراض الدم والأورام عند الأطفال بمستشفى الأطفال التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط. وتندرج هذه المبادرة، التي عرفت حضور، على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ورئيسة مؤسسة الدكتور عبد الرحمن فنيش نائلة فنيش، ومدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط رؤوف محسن، في إطار برنامج “الموسيقى تستقر في المستشفى” الذي يهدف إلى خلق أجواء من الترفيه الفني لدى الأطفال الذين يخضعون للعلاج في هذا المستشفى.

بولمان: تخليد الذكرى الـ 68 لانطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بأقاليم الشمال (البيان)

خلدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بجماعة ايموزار مرموشة التابعة لإقليم بولمان، الذكرى الـ68 لانطلاق العمليات الأولى لجيش التحرير بأقاليم شمال المملكة، التي تعد محطة بارزة في مسار كفاح الشعب المغربي من أجل نيل الحرية والاستقلال واستكمال الوحدة الترابية للمملكة. وبالمناسبة، ن ظم مهرجان خطابي استحضر خلاله المتدخلون الدروس والعبر المستخلصة من هذه الملحمة الوطنية الخالدة، مشددين على أهمية المحافظة على تراث المقاومة والتحرير، وربط الماضي بالحاضر من أجل استشراف المستقبل، من خلال تعريف الأجيال الناشئة بالأمجاد والبطولات الوطنية التي ستظل خالدة في الذاكرة.

الأبناك: الاحتياجات من السيولة بلغت 73,5 مليار درهم برسم الفصل الثاني من 2023 (ليبراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن احتياجات الأبناك من السيولة ارتفعت إلى 73,5 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي خلال الفصل الثاني من 2023، مقابل 69,6 مليار درهم في الفصل الذي سبقه، مما يعكس توسعا في التداول النقدي. وأوضح بنك المغرب، في تقريره حول السياسة النقدية، الذي ن شر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2023، أنه في ظل هذه الظروف، ارتفعت تدخلات البنك من 83,5 مليار درهم إلى 87,7 مليار درهم، منها 42,4 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، و25 مليار درهم من خلال عمليات إعادة الشراء، و20,3 مليار درهم برسم عمليات القروض المضمونة الممنوحة في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

التعليقات مغلقة.