الرشيدية: صديقي يدشن مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

جريدة أصوات: الرشيدية

أطلق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، مشاريع تنمية فلاحية وقروية في إقليم الرشيدية يوم الثلاثاء، جرى تدشين منشأة فنية على وادي زيز وقناة للري على مستوى الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 17 وأولاد الزهرة، هذه المشاريع تأتي في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي بجهة درعة تافيلالت.

 

وهدف هذا البرنامج إلى فك العزلة عن الساكنة وتوفير فرص العمل وتمكينها من الولوج إلى الخدمات الاجتماعية والإدارية.

تستفيد حوالي 1511 مستفيدًا من هذا البرنامج، مما سيساهم في تحسين ظروف الحياة في الدواوير المستفيدة.

على مستوى جماعة وادي النعام، تم أيضًا افتتاح مأخذ مياه ري الواحة التقليدية “قدوسة”، وذلك في إطار مشروع تنمية الري وتكييف الزراعة مع التغيرات المناخية بسافلة سد قدوسة، هذا المشروع سيسهم في دعم تطوير فلاحة مستدامة وتحسين مداخيل السكان المعنيين، بالإضافة إلى تنمية المجال الواحي وتحفيز التنمية المحلية.

سيتيح هذا المشروع سقي الواحة التقليدية لقدوسة على مساحة تبلغ 90 هكتارًا من المياه التي يوفرها سد قدوسة، مما سيستفيد منه حوالي 1200 شخص، وسيسهم في تطوير الزراعة وتحسين ظروف العيش للسكان المعنيين.

 أكد الوزير صديقي أهمية هذه المشاريع المندمجة في تسريع تطوير قطاع نخيل التمر والقطاعات الفرعية المرتبطة به. أوضح أن هذا القطاع يحتل مكانة مركزية في اقتصاد مناطق الواحات، وأن هذه المشاريع ستسهم في تطوير وتحديث الري وتحسين الظروف المعيشية للسكان المستهدفين.

التعليقات مغلقة.