المغرب: أبرز اهتمامات الصحف اليومية –الأربعاء 4 أكتوبر 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 4 أكتوبر 2023:

سفراء في حضرة جلالة الملك (الأحداث المغربية)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالقصر الملكي بالرباط، 14 من السفراء الأجانب، الذين قدموا لجلالته أوراق اعتمادهم كسفراء مفوضين فوق العادة لبلدانهم بالمملكة. ويتعلق الأمر بكل من سفراء مملكة الدانمارك، ودولة قطر، وجمهورية القمر المتحدة، جمهورية كولومبيا، جمهورية جيبوتي، امبراطورية اليابان، جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، جمهورية ألمانيا الفدرالية، جمهورية البارغواي، جمهورية الصومال الفدرالية، جمهورية السودان، روسيا الاتحادية، جمهورية بنما، جمهورية غينيا. حضر هذا الاستقبال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، والحاجب الملكي سيدي محمد العلوي.

2324 مسنا وراء القضبان (الأحداث المغربية)

2324 هو مجموع عدد السجناء المسنين بالمغرب، 2233 منهم ذكور(منهم 44 أجنبيا) و91 إناثا، ويبلغ أكبرهم سنا 86 سنة. هذا الرقم كشفت عنه المندوبية العامة لإدارة السجون والإدماج في الندوة الوطنية، التي نظمتها حول موضوع “الحماية القانونية والاجتماعية والصحية للسجناء المسنين.. بين الواقع ورهانات الإدماج” بمناسبة اليوم العالمي للمسنين. وذكرت المندوبية أن من بين الرهانات المطروحة هي إعطاء الأولوية للسجناء المسنين للاستفادة من العقوبات البديلة المضمنة في مشروع قانون رقم 43.22 المتعلق بالعقوبات البديلة، مع إعطائهم الأولوية للاستفادة من الرخص الاستثنائية والإفراج المقيد بشروط، وتعزيز علاقات الشراكة والتعاون على المستوى الوطني والدولي بشكل فعال ومتواصل من خلال الانفتاح على التجارب الوطنية والدولية في مجال حماية الأشخاص المسنين، وتعزيز التكوين المستمر للعاملين بالسجون، وتكثيف البرامج التدريبية في مجال حقوق الإنسان، والمواكبة النفسية والاجتماعية والصحية.

الفيسبوك والواتساب لإعلانات الحريك (الأحداث المغربية)

حول بعض تجار الهجرة السرية مواقع التواصل الاجتماعي إلى منصات لترويج منتوجهم غير القانوني، وتحولت بعض الصفحات على الفيسبوك لمجال للإعلان عن رحلات “الفونطوم”، أو الهجومات الجماعية على معبر باب سبتة، منها الصحيح ومنها ما هو إشاعة فقط لإثارة الفوضى، واستغلال الوضع من طرف تلك المافيات. وارتباطا بذلك، شرعت المصالح الأمنية بولاية أمن تطوان في التحقيق في تحريض صفحة فايسبوكية على الهجرة غير النظامية عبر باب سبتة والترويج لوجود حملة منظمة لاقتحام المعبر، وذلك مع بداية الأسبوع الحالي، تهدف لحث شباب المنطقة والقاصرين على التوجه إلى المعبر جماعات بهدف اقتحامه. التدوينة المنشورة استجاب لها عدد من الشبان يتحدرون من حي الديزة بمرتيل، الذين تم التغرير بهم، من خلال تشجيعهم على ذلك، والترويج للخبر عبر الفايسبوك وتطبيق الواتساب حيث تم توقيفهم من طرف قوات الأمن وهم على مشارف المدينة السليبة، والتي عملت على تسليمهم لمفوضية أمن الفنيدق.

كوت ديفوار تجدد تأكيد دعمها “الكامل” لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء المغربية (الصحراء المغربية)

جددت كوت ديفوار، بنيويورك، تأكيد دعمها “الكامل” لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقال السفير الممثل الدائم لكوت ديفوار لدى الأمم المتحدة، تييموكو موريكو، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن بلاده “ترغب في تجديد تأكيد دعمها الكامل لمبادرة الحكم الذاتي للصحراء التي تقدمت بها المملكة المغربية في 2007”. وأشاد، في هذا الصدد، بالدعم الذي تقدمه أزيد من مائة دولة عضو في الأمم المتحدة لهذا “الحل التوافقي”، والذي يتماشى مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة.

البنك الأوروبي للاستثمار “منبهر” بالزخم التضامني بالمغرب إثر زلزال الحوز (الصحراء المغربية)

أعرب الممثل الجديد للبنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أدريان دي باسومبيير، عن “انبهاره” بالزخم التضامني وروح الوحدة اللذين انبثقا على وجه السرعة من مختلف أنحاء المملكة، على إثر الزلزال الذي عرفته عدة مناطق بالمغرب، مؤكدا استعداد هذه المؤسسة المالية لتقديم “دعمها المالي للمغرب على المديين القريب والبعيد”. وقال دي باسومبيير، في حوار صحفي، “أنا هنا بالمغرب منذ مطلع شهر شتنبر فحسب، لكنني أشعر بالفعل أنني متعلق جدا بهذا البلد وبشعبه الكريم. لقد انبهرت بالزخم التضامني وروح الوحدة اللذين انبثقا على وجه السرعة من مختلف أنحاء المملكة”. وشدد ممثل المؤسسة المالية على أن البنك الأوروبي، “باعتباره شريكا دائما للمملكة المغربية منذ أمد بعيد، يقف متضامنا إلى جانب المغرب، وهو مستعد لتقديم دعمه المالي على المديين القريب والبعيد”.

الشغيلة التعليمية تخوض إضرابا وطنيا غدا الخميس (المساء)

من المرتقب أن تخوض الشغيلة التعليمية إضرابا وطنيا، غدا الخميس، احتجاجا على النظام الأساسي الجديد لموظفي قطاع التربية الوطنية، الذي صودق عليه الأربعاء الماضي في المجلس الحكومي. الإضراب العام الذي دعت إليه العديد من التنسيقيات التعليمية، سيكون مصحوبا بوقفة احتجاجية مركزية أمام مقر الوزارة بالرباط، إضافة إلى مسيرة في اتجاه البرلمان. وانضمت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إلى الإضراب، إذ أعلنت لجنتها الإدارية أنها ستنظم ندوة صحافية، اليوم الأربعاء، “لتسليط الضوء على ثغرات النظام الأساسي الجديد”، مع الدعوة إلى خوض إضراب وطني الخميس، تزامنا مع عيد المدرس، مرفوقا بوقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية. واعتبرت اللجنة الإدارية النظام الأساسي الجديد “نظاما فاقدا للشرعية التفاوضية المستمدة من إرادة حوار حقيقي پشمل كافة ممثلي موظفي وزارة التربية الوطنية”.

السلطات تبدأ في صرف المساعدات المالية الشهرية للأسر المتضررة من الزلزال (المساء)

ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تقرر البدء في صرف المساعدات الاستعجالية المحددة في 2500 درهم شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا في زلزال الحوز، وذلك ابتداء من 6 وإلى غاية 16 أكتوبر الجاري. وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن للأسر المتضررة من الزلزال، والتي لم تتوصل بالمساعدات المالية خلال الفترة المذكورة، تقديم ملتمس في الموضوع لدى اللجان الإقليمية المعنية قصد دراسته والبت فيه.

مزور يدعو إلى خلق التكامل التجاري بين الدول العربية (العلم)

دعا وزير التجارة والصناعة، رياض مزور، بمراكش، إلى ضرورة خلق التكامل التجاري بين الدول العربية. وأوضح مزور، خلال أشغال مؤتمر الأمن الغذائي العربي، المنعقد على مدى يومين، أن الاندماج التجاري العربي يستوجب جوانب مؤسسة أبرزها خلق التقارب على مستوى المعايير. وأضاف أنه من الضروري العمل المشترك على ضبط الأسعار وبحث سبل الاستثمار والتعاون المشترك لتحقيق المرونة اللازمة على مستوى سلاسل التوزيع بالمنطقة، وكذا تقوية الابتكار والبحث العلمي.

الرباط تحتضن المنتدى الاقتصادي الإفريقي للجهات (العلم)

تنظم جهة الرباط سلا القنيطرة المنتدى الاقتصادي الإفريقي للجهات تحت شعار “جهة الرباط سلا القنيطرة في قلب دينامية التعاون جنوب-جنوب من أجل انبثاق إفريقيا الجهات”، وذلك يومي 06 و07 أكتوبر الجاري بالرباط. وستعرف النسخة الأولى لهذا المنتدى مشاركة 14 دولة إفريقية، بالإضافة لمجموعة من المؤسسات الوطنية والدولية من أجل تعزيز الشراكة والتعاون بينها من خلال عقد لقاءات تشاورية لتشجيع وتطوير قطاع الاستثمار على المستوى الإفريقي. كما سيتم الإعلان عن إنشاء شبكة الجهات الإفريقية، والتوقيع على مذكرة تفاهم في الموضوع.

مراكش عاصمة عالمية للمال والأبناك (الاتحاد الاشتراكي)

تستعد مدينة مراكش لاستضافة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، خلال الفترة الممتدة بين 09 و15 أكتوبر الجاري؛ الحدث الدولي الأبرز للمالية والاقتصاد العالميين، على أرض إفريقية بعد مرور 50 سنة. وسيستقطب هذا الحدث العالمي الضخم ما مجموعه 14 ألف مشارك من كل بقاع العالم، من بينهم 4500 ممثل لإجمالي 189 وفدا رسميا يقودهم وزراء المالية ومحافظو الأبناك المركزية من أجل تدارس الرهانات الاقتصادية العالمية وتحديات التنمية وسياسات التمويل في سياق يتسم بتباطؤ حاد يفاقمه تصاعد التوترات الجيو-سياسية.

صرف أكثر من 8000 معاش لفائدة المنخرطين المحالين على التقاعد (الاتحاد الاشتراكي)

أعلن الصندوق المغربي للتقاعد عن صرف أكثر من 8000 معاش لفائدة المتقاعدين الجدد التابعين لقطاع التربية والتعليم برسم سنة 2023. وأوضح الصندوق، في بلاغ صحفي، أن “عملية تخويل المعاشات لفائدة المتقاعدين الجدد التابعين لقطاع التربية والتعليم برسم سنة 2023 قد تمت بنجاح، حيث تم صرف أكثر من 8000 معاش لفائدة المنخرطين الذين أحيلوا على التقاعد في 31 غشت 2023، لبلوغهم حد السن أو بناء على طلب منهم، أي بمعدل إنجاز ناهز 99 بالمائة”. وأضاف أنه بفضل هذا الأداء، الذي يعد ثمرة التنسيق الجيد بين الصندوق ومصالح قطاع التربية والتعليم، تمكن هؤلاء المتقاعدين الجدد من استلام معاشاتهم في الشهر الموالي لتاريخ حذفهم من الأسلاك دون انقطاع للدخل.

استنفار في ميناء طنجة المتوسط عقب رصد “البق الفرنسي” (بيان اليوم)

فعلت إدارة ميناء طنجة المتوسط نظام اليقظة الصحية والبيئية، وذلك بعد رصد شبهة تواجد حشرات “البق” على متن باخرة للمسافرين وصلت إلى هذه المحطة البحرية قادمة إليها من ميناء مرسيليا الفرنسي. وأفادت مصادر متطابقة، بأن عملية المراقبة الصحية الاستباقية التي تباشرها سلطات الميناء أظهرت رصد حشرة “البق” على متن هذه الباخرة، وهو الأمر الذي استدعى تفعيل بروتوكول صحي صارم، يقتضي القيام بعملية تعقيم وتنظيف شامل ودقيق لجميع مكونات هذه الباخرة وحمولتها، قبل الشروع في عملية استقبال المسافرين والعربات القادمين على متنها. وأضاف المصادر ذاتها أن هذا الإجراء يأتي في سياق المواكبة الدقيقة التي تفردها المصالح المينائية من أجل تفادي استقدام هذه الحشرة الضارة وسريعة الانتشار، والتي تعيش فرنسا حاليا على وقع تفشي كبير لها في مجموعة من المدن الكبرى، خصوصا في المواصلات والأماكن العمومية.

السياحة تدر على المغرب أزيد من 71 مليار درهم (بيان اليوم)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن مداخيل السياحة من العملة الصعبة سجلت ارتفاعا بنسبة 33 في المائة، خلال الشهور الثمانية الأولى من سنة 2023، لتبلغ رقما قياسيا قدره 71.4 مليار درهم. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأداء يعزى إلى ارتفاع عدد السياح إلى 10.2 مليون سائح بنهاية شهر غشت الماضي، أي بزيادة بنسبة 49 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من 2022. ونقل البلاغ عن فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، قولها: “تعكس هذه النتائج الجاذبية القوية لوجهتنا السياحية وفعالية التدابير التي اتخذناها في مجال النقل الجوي وكذلك مع وكالات الأسفار بخصوص الأسواق المصدرة الرئيسية”.

لقاء بمجلس النواب يتدارس شروط تطبيق قانون محاربة العنف ضد النساء (بيان اليوم)

انكب المشاركون في لقاء دراسي بمجلس النواب حول شروط وظروف تطبيق القانون 103.13 المؤطر لمحاربة العنف ضد النساء، على رصد الإشكاليات القانونية والتنظيمية والعملية المرتبطة بتنفيذ هذا النص، والوقوف على المداخل والسبل والآليات الممكنة والملائمة لتجاوزها. وشكل هذا اللقاء الدراسي الذي يعرف مشاركة مجموعة من المؤسسات الدستورية والقطاعات الوزارية والبرلمانيين والشركاء الدوليين والتنظيمات السياسية للأحزاب السياسية الممثلة بالمجلس، وممثلي المجتمع المدني وأساتذة وخبراء مناسبة لتعزيز النقاش العمومي، وتوسيع دائرة الإصغاء حول القانون المؤطر لمحاربة العنف ضد النساء الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2018، وكذا الوقوف على الآليات والتدابير المسخرة للحد من التداعيات السلبية لهذه الظاهرة ومدى فعاليتها في تقليص آثارها، فضلا عن نجاعة المقتضيات المتعلقة بعدم الإفلات من العقاب، والتكفل بالضحايا، والجانب الوقائي.

يونس فيراشين: تغييب المقترحات التعديلية للنقابات جعل المكاسب التي حملها النظام الأساسي باهتة (رسالة الأمة)

بعد سنوات من الحوار القطاعي، وجلسات ماراتونية من التشاور والنقاش، صادقت الحكومة على مرسوم النظام الأساسي الجديد في صيغته النهائية، إلا أن ذلك أثار استياء نقابات تعليمية بسبب إحالة الوزارة الوصية عن القطاع المشروع على الحكومة دون إدراج مقترحاتها التعديلية. وأكد يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم “ك د ش”، أن الصيغة النهائية للنظام الأساسي تعد بمثابة “ضرب” للمقاربة التشاركية التي تقتضي التفاعل مع المطالب وتقريب وجهات النظر، من أجل التوصل إلى حلول مرضية تستجيب لانتظارات الشغيلة التعليمية. وأضاف فيراشين، في حوار مع اليومية، أن النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم حمل مجموعة من المكتسبات لا يمكن تبخيسها، إذ عمل على تسوية بعض الملفات بشكل نهائي وأخرى بشكل جزئي، مشيرا إلى أن المستجدات التي لحقت الكثير من القضايا العالقة لم تكن في مستوى التطلعات التي تنتظرها الشغيلة التعليمية.

شركة أمريكية توقع اتفاقية لاستغلال مشروع “الكوبالت” بزاكورة (رسالة الأمة)

أعلنت شركة الموارد المعدنية الأمريكية عن توقيع اتفاقية شروط ملزمة للاستحواذ على “مشروع زاكورة للكوبالت” بالمملكة المغربية. وأكدت الشركة، في بيان لها، أن مشروع زاكورة للكوبالت، الذي يقع على بعد حوالي 25 کیلومترا جنوب غرب مدينة زاكورة، و90 كيلومترا جنوب المنطقة المنجمية “بوزار” بإقليم ورزازات، يوفر إمكانيات كبيرة وواعدة لتعدين الكوبالت على السطح، وأن العمليات الفنية الأولية أبانت عن تمعدن واعد للكوبالت. وبالمناسبة، قال شارلي لونج، الرئيس التنفيذي لشركة الموارد المعدنية الأمريكية، إن “هذا الاتفاق يعزز من موقع الشركة في قطاع المعادن الحرجة، وأن صناعة الكوبالت في المغرب وديناميكيات الطلب المرتبطة بها، إلى جانب موقع البلد كمركز سريع النمو لمواد البطاريات، تعني أن هناك طلبا واضحا على مشاريع الكوبالت الجديدة”.

الاقتصاد الوطني ينمو بـ2,3 في المئة في الفصل الثاني من 2023 (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج الحسابات الوطنية أظهرت أن نمو الاقتصادي الوطني بلغ 2,3 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2023 مقابل 2,2 في المائة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية. وأبرزت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية برسم الفصل الثاني من سنة 2023، أن الأنشطة غير الفلاحية سجلت زيادة في الحجم بنسبة 2,1 في المائة كما ارتفعت الأنشطة الفلاحية بنسبة 6,3 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن هذا النمو، مدعوما بالطلب الخارجي، تحقق في سياق اتسم بتضخم قوي وتحسن قدرة تمويل الاقتصاد الوطني.

صاحبة السمو الأميرة للا زينب تترأس بالرباط حفل التوقيع على اتفاقية شراكة لتجهيز أربع مراكز جديدة لرعاية الأطفال دون حماية أسرية (لوماتان)

ترأست صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، بالرباط، حفل التوقيع على اتفاقية شراكة بين العصبة ووزارة الشباب والثقافة والتواصل من أجل تجهيز أربع مراكز جديدة لرعاية الأطفال دون حماية أسرية. وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعتها سمو الأميرة للازينب، ومحمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، بمقر مركز للا مريم للأطفال المحرومين من الأسرة، إلى مساهمة الوزارة في تجهيز أربع مراكز جديدة لرعاية الأطفال المحرومين من الأسرة في كل من وجدة وورزازات وطنجة والجديدة، بمساهمة مالية إجمالية قدرها 15,5 مليون درهم.

تمويل 5000 حامل مشروع في إطار برنامج فرصة 2023 (لوماتان)

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي بأن برنامج فرصة قام، في إطار النسخة الثانية، بتمويل ما لا يقل عن 5000 حامل مشروع، ليصل بذلك إلى 50 في المائة من هدفه المسطر لسنة 2023. وأبرز بلاغ للوزارة أن تحقيق هذا الإنجاز تطلب تعبئة استثنائية خلال كل مرحلة من مراحل البرنامج، وعلى الخصوص مرحلة توقيع العقود التي عرفت تقدما بشهرين ونصف مقارنة مع المخطط التوقعي للبرنامج، إذ تم توقيع 9000 عقد حتى الآن.

تنظيم الدورة السادسة من المعرض الدولي لتغليف الأغذية والآلات والأغذية الصناعية (لوبينيون)

عاد الحدث الذي كان ينتظره المهنيون في صناعة الأغذية الصناعية في دورته السادسة، الذي تنظمه شركة (Elan Expo Morocco)، حيث سيقام المعرض الدولي لتغليف الأغذية والآلات والأغذية الصناعية، من 17 إلى 19 أكتوبر 2023 في الدار البيضاء. ويتيح معرض (SIAM & Food Expo) استكشاف أحدث التقنيات في مجال الصناعة الغذائية، ولقاء الخبراء، والاستفادة من العروض الحصرية، واستكشاف فرص الشراكات الممكنة بين المهنيين. ومن المرتقب أن تعرف هذه النسخة مشاركة 150 عارض ا، وحضور قرابة 10 آلاف مهني ينحدرون من 27 دولة.

تاوريرت/تنمية بشرية.. المصادقة على 78 مشروعا بأزيد من 9 ملايين درهم (لوبينيون)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة إقليم تاوريرت، اليوم الأربعاء، على 78 مشروعا منتقاة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، وذلك بغلاف مالي يناهز 9 ملايين و96 ألف درهم (منها أزيد من 7,68 مليون درهم مساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية). وتتوزع هذه المشاريع، التي تمت المصادقة عليها خلال هذا الاجتماع الذي ترأسه عامل الإقليم، العربي التويجر، وتروم تعزيز فرص الشغل بالإقليم، على 73 مشروعا في إطار محور ريادة الأعمال، بأزيد من 7,46 مليون درهم، و5 مشاريع ضمن محور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (أزيد من 1,63 مليون درهم).

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. وضع نظام لا مادي لمراقبة حياة المؤمنين المستفيدين من المعاشات (البيان)

وضع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي نظاما لا ماديا لمراقبة حياة مؤمنيه المقيمين بالمغرب المستفيدين من المعاشات برسم سنة 2023. وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا النظام، الذي يندرج في إطار تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، يرتكز على عملية التبادل الإلكتروني للمعلومات مع الإدارات والمؤسسات الشريكة بهدف التحقق من أن المستفيدين من المعاشات لا يزالون على قيد الحياة، الشيء الذي سيجنبهم عناء التنقل من أجل القيام بأي إجراء إداري.

البنك الأوروبي للاستثمار يطمح إلى دعم مشاريع ذات تأثير سوسيو اقتصادي وبيئي قوي في المغرب (البيان)

أكد الممثل الجديد للبنك الأوروبي للاستثمار بالمملكة، أدريان دو باسومبيير، أن هذه المؤسسة المالية تطمح إلى دعم مشاريع ذات تأثير سوسيو اقتصادي وبيئي قوي في المغرب. وقال دو باسومبيير، في حديث صحفي، أنه بفضل فرعه الجديد المخصص لتمويل التنمية، يسعى البنك الأوروبي للاستثمار إلى تعزيز شراكاته المحلية والإقليمية والدولية بشكل أكبر، موضحا أن الهدف هو دعم المشاريع ذات التأثير السوسيو اقتصادي والبيئي القوي. وفي هذا السياق، ذك ر المسؤول بأن البنك الأوروبي للاستثمار عبأ نحو 10 ملايير أورو منذ بداية شراكته مع المغرب في عام 1979، حيث واكب بذلك المراحل الكبرى لتنمية البلاد في القطاعين العام والخاص وفي مختلف المجالات، لا سيما البنى التحتية والقروض الصغرى والتعليم

صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 10,05 مليار درهم عند متم غشت 2023 (ليبراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 10,05 مليار درهم عند متم غشت 2023، أي بانكماش نسبته 49,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن إيرادات هذه الاستثمارات تراجعت بنسبة 23,4 في المائة إلى ما يناهز 21,24 مليار درهم، بينما سجلت نفقاتها ارتفاعا نسبته 44 في المائة أي 11,18 مليار درهم.

زلزال الحوز.. قافلة تضامنية لتوزيع أزيد من سبعة آلاف من الكتب المدرسية والقصص لفائدة أطفال الأسر المتضررة (ليبراسيون)

أعلنت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أنها ستنظم، بتنسيق مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن، ومؤسسة الأعمال الإجتماعية والثقافية للمكتبة الوطنية، قافلة تضامنية لتوزيع ما يفوق 7000 من الكتب المدرسية والقصص لفائدة أطفال الأسر المتضررة من الزلزل الذي ضرب عدة مناطق من المملكة. وذكرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية في بلاغ لها، أن هذه القافلة التضامنية تأتي تماشيا مع المبادرات الإنسانية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المبادرة ستشمل في مرحلتها الأولى تزويد أزيد من ألف طفل من المناطق المتضررة بهذه الكتب والقصص.

التعليقات مغلقة.