منظمة أمريكية: الخيرية تدعم القابلات في المغرب

جريدة أصوات

أعلنت منظمة Direct Relief الخيرية الأمريكية، منح مبلغ 75 ألف دولار أمريكي للقابلات العاملات في المغرب لحماية صحة النساء اللاتي يلدن، والأطفال الصغار، في أعقاب الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 6.8 درجات على مقياس ريشتر وهز منطقة الحوز ونواحيها الشهر الماضي.

 

وأكدت المنظمة ذاتها، في بلاغ على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن حالات الطوارئ تؤثر بشكل كبير على فئات معينة من السكان، بما يشمل النساء الحوامل والأطفال الصغار جدًا، مبرزة أنه يمكن للقابلات المدربات والمجهزات للرعاية تسهيل الولادة الآمنة خارج المستشفى، ما اعتبرته أمرا مهما بشكل خاص عندما تكون المستشفيات نادرة أو مكتظة بالمرضى بسبب الكوارث.

وأبرزت Direct Relief أنها تدعم القابلات بشكل مستمر، وبالأخص في حالات الطوارئ، بما فيها مرحلة ما بعد الكوارث والزلازل التي عرفتها تركيا وسوريا وإندونيسيا، بالإضافة إلى الكوارث الأخرى، مشددة على أن انقطاع الرعاية التي تسبق الولادة، ونقص المياه النظيفة والحصول على الغذاء، وضغوط النزوح ونقص السكن، أمور يمكن أن تؤثر على النساء الحوامل والأطفال الصغار أثناء الكارثة وبعدها.

وستتلقى مجموعتان التمويل لدعم القبالة في أعقاب الزلازل؛ ومن أصل 75 ألف دولار ستذهب 50 ألف دولار إلى الاتحاد الدولي للقابلات، الذي يضم منظمات فرعية للقابلات المحليات العاملات في المغرب. كما تقدم منظمة Direct Relief مبلغًا قدره 25 ألف دولار أمريكي للجمعية المغربية لحكماء النساء، التي تمثل أيضًا القابلات في البلاد.

 

وفي مرحلة البحث والإنقاذ في حالة الطوارئ قدمت منظمة Direct Relief لـ Bomberos Unidos Sin Fronteras (رجال الإطفاء المتحدون بلا حدود) منحة تشغيل طارئة بقيمة 100 ألف دولار.

 

وتجري المنظمة غير الحكومية، ومقرها إسبانيا، جهود بحث وإنقاذ في المغرب بناء على طلب الحكومة المغربية، وفق البلاغ.

كما تعمل منظمة Direct Relief على المساعدة في توجيه الإمدادات اللازمة إلى المغرب؛ ومن بين التبرعات الجاري تجهيزها، بالتنسيق مع شركة تصنيع محلية ومؤسسة الأطلس الكبير، 20 ألف وحدة من المواد الغذائية المطلوبة للمجتمعات المتضررة في المملكة.

التعليقات مغلقة.