اجتماع تنسيقي بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس  لتتبع برنامج مكافحة داء السل

محمد حارص

في إطار أجرأة البرنامج الوطني لمكافحة داء السل 2021-2023 للوقاية والتحكم في هذا الداء، وبدعم من الصندوق العالمي لمكافحة داء السل والسيدا والملاريا، نظمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس بقاعة الاجتماعات بالمركز الجهوي للتكوين المستمر، يوم الخميس 5 أكتوبر 2023، اجتماعا تنسيقيا تمحور حول مناقشة الحالة الوبائية لداء السل بجهة فاس مكناس.

 

وخلاله تم التعرض لمدى التقدم في أجرأة خطة العمل على صعيد مندوبيات الصحة والحماية الاجتماعية فيما يخص مكافحة داء السل ومدى تنزيل الدورية الوزارية رقم 76 / 2023 الصادرة عن مديرية الأوبئة و محاربة الأمراض بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية الرامية إلى تعزيز التكفل بالمريض والتنسيق بين مختلف المتدخلين من أجل محاربة داء السل.

 

وقد حضر هذا الاجتماع التنسيقي عن الوحدة الجهوية لتنسيق برنامج مكافحة داء السل كل من المسؤول الجهوي عن برنامج مكافحة داء السل، المنسقة الجهوية لبرامج محاربة الأمراض المنقولة جنسيا، السيدا والالتهابات الكبد الفيروسية بمصلحة الصحة العمومية بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس، مسؤولة الوحدة الجهوية للأدوية، مسؤولة وحدة التواصل و الإعلام، ممثلي الإدارة المركزية بمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض، مناديب الصحة والحماية الاجتماعية لأقاليم إيفران، صفرو ومولاي يعقوب، رؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية، رؤساء مراكز التشخيص و التكفل بالأمراض التنفسية والأطباء الاختصاصيين في أمراض التنفسية

 

وهدف هذا الاجتماع إلى تقديم لمحة موجزة عن الحالة الوبائية مع عرض المخطط الجهوي لسنة 2022 والأسدس الأول من سنة 2023 ومدى أجرأة الدورية الوزارية المذكورة أعلاه.

 

وقد استهل الاجتماع المسؤول الجهوي عن برنامج مكافحة داء السل  بكلمة ترحيبية كما قام بتسليط الضوء على الجهود المبذولة من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، مشيدا بدعم الصندوق العالمي لمكافحة داء السل والسيدا والملاريا، مع عرض الجهود المبذولة من طرف كل المتدخلين، كما قدم عرضا عن الحالة الوبائية لداء السل في جهة فاس مكناس.

 

عرض المنسقة الجهوية لبرامج محاربة الأمراض المنقولة جنسيا، السيدا والالتهابات الكبد الفيروسية بمصلحة الصحة العمومية بالمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس انصب على استعراض الحالة الوبائية لثنائية العدوى لمرض السل وداء فقدان المناعة المكتسب بجهة فاس مكناس. 

 

فيما استعرض  مسؤولو البرنامج على صعيد المندوبيات الإقليمية الحالة الوبائية على صعيد الأقاليم وكذا خطط العمل من اجل تحقيق الأهداف المسطرة .

 

وقد كانت مناسبة نوه فيها المسؤول عن برنامج محاربة داء السل بمديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالجهود المبذولة من طرف الأطر الطبية والتمريضية والتقنية في المراكز الصحية والمستشفيات ومراكز التشخيص و التكفل بالأمراض التنفسية والسل من أجل تحقيق الأهداف المسطرة.

 

وقد أفضى الاجتماع إلى استعراض مجموعة من المخرجات والتوصيات الهادفة إلى تعزيز الحكامة وتفعيل الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، وكذا آليات التنسيق بين مختلف المتدخلين وإشراك فعاليات المجتمع المدني لتحقيق أهداف برنامج مكافحة داء السل كما هو منصوص عليه في استراتيجية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

التعليقات مغلقة.