رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات يحل ضيفا على الملتقى الدبلوماسي

أصوات: أخبار المغرب

حل السيد عبد العزيز الدرويش، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ضيفا على الملتقى الدبلوماسي المنعقد في دورته 128، من خلال مشاركته في جلسة الحوار المفتوح رفقة السفراء الأجانب المعتمدين بالمملكة المغربية وممثلي المنظمات الدولية وذلك يوم الثلاثاء 17 أكتوبر 2023 بمقر المؤسسة الدبلوماسية بالرباط.

 

 

الجلسة عرفت مشاركة أعضاء مكتب الجمعية ويتعلق الأمر بكل من محمد جلول، نائب الرئيس، اعتماد الزهيدي، نائبة الرئيس، عبد الواحد خلوقي، أمين مال الجمعية.

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في الملتقى الدبلوماسي المنعقد في الرباط (1)
الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في الملتقى الدبلوماسي المنعقد في الرباط (1)

 

اللقاء عرف مشاركة عدد من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي بالمملكة المغربية، وقد قدم خلاله السيد رئيس الجمعية عرضا ثمن فيه الدور الذي تلعبه المؤسسة الدبلوماسية من خلال هذه اللقاءات والتظاهرات المنظمة والتي تساهم في إعطاء نوع من الإشعاع الدولي للمملكة المغربية.

وأعطى نظرة حول تطور مسلسل اللامركزية ببلادنا منذ بداية الإستقلال إلى غاية المقتضيات القانونية التي جاء بها دستور سنة 2011 الذي أرسى معالمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والتي ترتكز على مبدأ التدبير الحر ومبدأ التفريع، ومبدأي التعاون والتضامن بين الجماعات، ومبدأ تأمين مشاركة السكان المعنيين في تدبير شؤونهم، والانتقال من الوصاية والرقابة إلى الرقابة القضائية.

الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في الملتقى الدبلوماسي المنعقد في الرباط (2)
الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات في الملتقى الدبلوماسي المنعقد في الرباط (2)

كما قدم نبذة عن الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات و هياكلها والأهداف التي تروم إلى تحقيقها.

وقد أيضا فكرة عن الاختصاصات الموكلة لهاته المجالس والمنصوص عليها في القانون التنظيمي 112.14معرجا علة على المجال الاجتماعي كاختصاص رئيسي لهذه المجالس عبر تنفيذ مشاريع ذات الطبيعة الاجتماعية ووضع وتنفيذ برامج للحد من الفقر والهشاشة.

وفي السياق ذاته قدم السيد رئيس المجلس الاقليمي لبركان نبذة عن التجربة الناجحة لمجلسه في تدبير مرفق النقل المدرس الذي يعتبر اختصاصا ذاتيا لهذه المجالس باعتباره آلية من آليات الدعم الاجتماعي، وأداة مساهمة في المنظومة التربوية باعتبارها رافعة للتنمية من خلال مساهمته في الحد من الهدر المدرسي وتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ على مستوى ولوج التعلبم.

وفي سياق متصل تطرق السيد رئيس الجمعية لمجال التعاون الدولي اللامركزي كآلية لتبادل وتقاسم التجارب وتعبئة موارد مالية مـن أجل تنفيذ بعـض المشاريع. وعرف ب”الصندوق الافريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية” الذي أحدثته وزارة الداخلية عبر المديرية العامة للجماعات الترابية لدعم الشراكات مع الجماعات الترابية الإفريقية وذلك تماشيا مع السياسة الحكيمة لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره التي يوليها للقارة الإفريقية ولدعم التعاون اللامركزي جنوب جنوب.

كما قدمت السيدة رئيسة مجلس عمالة الصخيرات تمارة نموذج التعاون الذي يربط مجلسها بالحكومة المحلية لزاريا بدولة نيجيريا.

التعليقات مغلقة.