محاولات إسرائيل مستمرة لإخلاء شمال قطاع غزة وسط اشتباكات مع مقاتلي حماس

جريدة أصوات

دكر الجيش الإسرائيلي أنه “سيوسع فترات التهدئة الإنسانية شمال قطاع غزة، لتمكين الفلسطينيين من إخلاء شمال القطاع والتوجه جنوبا”، وفق تعبيره.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، الليوتنان كولونيل أفيخاي أدرعي، على منصة “X” للتواصل الاجتماعي، إن طريق “صلاح الدين” سيتم فتحه للحركة باتجاه الجنوب، لمدة 7 ساعات اليوم، بين الساعة 9 صباحا والرابعة بعد الزوال، حسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اليوم السبت.

 

وكانت الأيام السابقة شهدت فتح ممر “صلاح الدين الإنساني” لمدة تتراوح ما بين أربع وست ساعات.

 

وأضاف أدرعي أن “الجيش الإسرائيلي سيسمح للفلسطينيين بإخلاء شمال غزة والتوجه جنوب القطاع، عبر الطريق الساحلي”، وتابع بأن الجيش سيقوم بـ”توقيف تكتيكي للأنشطة العسكرية في مخيم جباليا للاجئين، اليوم، في الفترة من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية بعد الزوال، حتى “يتسنى للسكان الوصول إلى الممرات الإنسانية لإخلاء منازلهم والتوجه جنوبا”.

 

وكانت مصادر فلسطينية أفادت، في وقت سابق، بمقتل وإصابة عشرات الفلسطينيين، اليوم السبت، مع تكثيف الجيش الإسرائيلي هجماته الجوية والمدفعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة.

 

وقالت المصادر نفسها إن الجيش الإسرائيلي واصل هجماته الجوية والمدفعية في محيط عدة مستشفيات رئيسية، بمدينة غزة وشمالها، لاسيما مجمع الشفاء الطبي الأكبر في القطاع.

 

وأعلن مسؤولون طبيون أن سيارات الإسعاف عاجزة عن الحركة في محيط مجمع الشفاء، ولا يمكن إخراج جثامين القتلى من أجل دفنهم.

وبحسب المسؤولين أنفسهم فقد استهدفت غارات إسرائيلية مبنى العيادات في مجمع الشفاء الطبي، في وقت تستمر الاشتباكات العنيفة بين مقاتلين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في محاور ومناطق عدة في مدينة غزة.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته تعمق توغلها، وتخوض قتالا مباشرا في مخيم الشاطئ للاجئين، وبمحاور أخرى في مدينة غزة.

التعليقات مغلقة.