تنظيم الدورة 11 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة بوجدة

وجدة: إخلاص

أعلنت جمعية التضامن للتنمية والهجرة عن تنظيم الدورة 11 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة وذلك خلال الفترة الممتدة من 29 نونبر 2023 وإلى عاية 2 دجنبر من نفس السنة والمنظم تحت شعار” السينما والإعلام”.

 

 

مهرجان ينظم بشراكة مع ولاية جهة الشرق والمديرية الجهوية لوزارةالثقافة جهة الشرق والمركز السينمائي المغربي ومؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج وجامعة محمد الأول بوجدة.

وتتميز هذه الدورة بانفتاحها من خلال الأنشطة المعروضة طيلة فعاليات المهرجان على محيطه عبر فضاءات متعددة، سعيا منه لتوسيع قاعدة جمهوره ولتمكين مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية من متابعة وحضور مختلف العروض والأنشطة.

ووفاء لتيمته يقوم المهرجان باختيار مجموعة من الأفلام الروائية الجديدة والتي سيتم عرضها من خلال المسابقتين الرسميتين، حيث ستعرف هذه الدورة مشاركة 14 فيلما من:
المغرب، تونس، ليبيا، مصر، إيران، بلجيكا، العراق وروسيا.

وقد تم انتقاء أربعة أفلام من بين هاته الأفلام للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة والتي ستتنافس من أجل الظفر بجوائز المهرجان.

وتتوزع جوائز المهرجان بين الجائزة الكبرى، جائزة لجنة التحكيم، جائزة الإخرج، جائزة السيناريو، جائزة أحسن دور رجالي، جائزة أحسن دور نسائي.

كما ستتبارى عشرة أفلام للمشاركة في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة للظفر بثلاث جوائز وهي جائزة الإخراج، جائزة السيناريو وجائزة لجنة التحكيم.

أما بخصوص لجنة التحكيم لهذه الدورة فسيترأسها المخرج المغربي محمد فكران، المقيم بفرنسا، وستضم في عضويتها كلا من المخرج والمنتج هشام حيدرو، الممثل هشام إشيكر من بلجيكا، المخرج محمود الجمني من تونس، الإعلامية ماغي ديبستر من فرنسا، المخرج توماس غراند من السينغال وهشام كزوط من المغرب.

كما ستعرف فعاليات هذه الدورة تكريم كل من المخرج المغربي المقيم بسويسرا هشام عين الحياة، الممثل المغربي ربيع القاطي والممثل المغربي محمد حميمصة.

كما ستعرف هاته الدورة إقامة ندوات فكرية ومسابقة الماستركلاس حول الفن السابع بالإضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية لفائدة الطلبة وشباب الجهة الشرقية.

التعليقات مغلقة.