وأطلقت حماس سراح 3 رهائن تايلانديين من غزة، الأحد، مما رفع عدد التايلانديين الذين تم إطلاق سراحهم منذ بدء الهدنة يوم الجمعة والممتدة لأربعة أيام إلى 17.

 

 

 

وقال ليربونغ سعيد رئيس رابطة الخريجين التايلانديين الإيرانيين لرويترز: “كنا الطرف الوحيد الذي تحدث مع حماس منذ بداية الحرب للمطالبة بالإفراج عن التايلانديين”.

وكان ليربونغ ضمن مجموعة من المسلمين التايلانديين دعا إلى تشكيلها رئيس البرلمان التايلاندي وان محمد نور ماتا، والتي سافرت إلى طهران في أكتوبر وأجرت محادثات مع ممثلين لحماس.

 

 

وأضاف: “إذا اعتمدت تايلاند فقط على وزارة الخارجية أو طلبت المساعدة من دول أخرى لكانت فرص إطلاق سراحهم مع المجموعة الأولى ضعيفة للغاية”، مضيفا أن دولا أخرى لديها رهائن مثل الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا لديها نفوذ أكبر.

 

 

وأضاف أن المجموعة أبلغت حماس خلال اجتماع استمر 3 ساعات أن التايلانديين ليسوا طرفا في الصراع ويجب إطلاق سراحهم، وبعد ذلك قدمت حركة حماس تأكيدات بأنه سيتم إطلاق سراح التايلانديين أولا ودون قيد أو شرط بمجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

 

 

والهدنة هي الأولى في القتال الذي اندلع منذ أكثر من 7 أسابيع بعد هجوم حماس الذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز حوالي 240 رهينة في غزة.