أزمة مغاربة غزة : حقوقيون يراسلون الديوان الملكي والرئيس المصري‎

جريدة أصوات

المداني افريني

أعلنت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان عن مراسلة الديوان الملكي المغربي وكافة الهيئات الرسمية المعنية بملف المغاربة العالقين بقطاع غزة إلى جانب مراسلة الرئيس المصري عبر سفارة دولة مصر بالرباط .

 

 

وكشفت الرابطة عن وجود 2000 مواطن يحمل الجنسية المغربية بغزة مهددين بالقتل في أي لحظة في ظل إستمرار القصف العنيف لقوات الاحتلال الاسرائيلي بعدما تم رفض السلطات المصرية الترخيص لهم بالعبور بحجة عدم تواجد مسؤول دبلوماسي مغربي .
ورغم تحرك السفارة المغربية في كل من مصر وفلسطين وتنفيذ عملية إجلاء أولى للعشرات منتصف نونبر المنصرم إلا أن المئات من المغاربة لازالوا عالقين من ضمنهم أطفال .

 

 

وأضافت الرابطة أن مسؤولا دبلوماسيا عن السفارة المغربية بالقاهرة كان قد حضر الى معبر رفح لساعة واحدة فقط وهي مذة لم تكن كافية لحضور كل المغاربة الى معبر رفح .

 

 

وشددت على أن الدستور المغربي في فصوله 20 و 21 و 22  يؤكد على ضمان الحق في الحياة وحماية سلامته الجسدية وممتلكاته 
وطالبت الهيئة من وزارة الخارجية المغربية التدخل العاجل لدى السلطات المصرية من أجل ضمان خروج آمن وسريع لكل مغاربة. غزة 
ونبهت الرابطة إلى عدم إقصاء أي من مغاربة غزة وضمان سير العملية بدون تمييز أو استهداف وتضم اللائحة التي وضعتها السفارة المغربية بفلسطين أزيد من 600 مغربي تم إجلاء 122 منهم فقط .
رئيس الرابطة الحقوقية المصنفة كهيئة استشارية بالأمم المتحدة أشار أن العدد الحقيقي للمغاربة العالقين أكبر بكثير موضحا أن ظروف الحرب والحصار وصعوبة التواصل تجعل عملية جردهم صعبة للغاية وشدد على أن السلطات المغربية يجب أن تكون نموذجا في الوقوف إلى جانب رعاياها في أوقات الأزمات مطالبا سفير المغرب برام الله والقاهرة بالتحرك سريعا لإكمال عملية الإجلال .

التعليقات مغلقة.