تحذير من عمليات نصب جديدة تستهدف مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب

حذر مجموعة من النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي من محتويات رقمية يتم تداولها بكثافة في الآونة الأخيرة، بحيث تهدف للنصب على المواطنين والمواطنات.

ونبه هؤلاء إلى مقطع فيديو نشر مؤخرا بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” من طرف جهات مجهولة، والذي تظهر فيه فتاة بجانب سيارة فارهة من نوع “بورش” مرفوقا بتعليق يحث على إرسال مبلغ 50 درهما إلى حساب بنكي، قصد المشاركة في القرعة التي ستقام لتحديد الفائز بالسيارة.

وأوضح هؤلاء بأن الفيديو المذكور لم يتم إرفاقه بأي معلومات تخص الجهة المنظمة للقرعة وطريقة التواصل مع الفائز وما إلى ذلك من حيثيات، وهو ما يؤشر على وجود نوايا خفية تهدف للنصب على مستعملي “الفيسبوك”.

ومن جهة أخرى، حذر النشطاء من تعليقات أخرى تنشر بكثافة على بعض الصفحات الاجتماعية بـ”الفيسبوك”، والتي يدعي فيها أصحابها فووهم بمبالغ مالية طائلة من التسويق بالعمولة، مستفسرين عن الحلول الممكنة لتحويل هذه الأموال إلى حساباتهم في المغرب.

هذه الطريقة من النصب، غير المباشر، حسب النشطاء، تهدف إلى إثارة انتباه متابعي تلك التعاليق وجعلهم يستفسون عن مصدر كسب تلك الأموال والطرق الممكنة لذلك، إذ بمجرد ما يتواصلون مع صاحب التعليق تتم مطالبتهم بتوفير معطيات شخصية، منها ما يتعلق بحساباتهم البنكية، بغرض النصب والاحتيال.

وتنضاف هذه الأساليب إلى العديد من الطرق الأخرى التي ظهرت مؤخرا، والتي ارتبط أغلبها بالرسائل الهاتفية التي تتضمن روابطا احتيالية بهدف سرقة المعلومات البنكية للأشخاص المستهدفين، وهو ما حذر منه سابقا مجموعة من الخبراء في المجال الرقمي.

التعليقات مغلقة.