وفاة وعاهات مستديمة بسبب مواد كيماوية بمركب الفوسفاط بأسفي ومطالب بالحد من الإضرار بالعمال والمواطنين

قالت فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار إن مواد كيماوية داخل وحدات الإنتاج بالمركب الكيماوي للفوسفاط بأسفي، تسببت في وفاة وعاهات مستديمة لأربعة عمال.

 

وأوضحت التامني في سؤال موجه لوزيرة الانتقال الطاقي أن ثلاثة عمال تابعين لشركة مناولة تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط تعرضوا لعاهة مستديمة وفقدان البصر وفقدان القدرة على المشي والحركة، فيما توفي شخص رابع منهم جراء إصابته بنفس المضاعفات المذكورة.

ووفق المعطيات التي نقلتها البرلمانية، فقد كان عمال تابعون لشركة المناولة مكلفين بمهام مصنفة ضمن دائرة الخطر، إذ كان يتعين عليهم تنظيم خزانات أكسيد الفوسفوريك” أو ما يُطلق عليه بـ “حمض الكبريت” عبر مياه البحر، وتتضمن هذه الخزانات غازات سامة؛ منها الكبريتيد وثاني أكسيد الهيدروجين والكبريتيد وأول أكسيد الكربون، وبدون أي ضمانات للسلامة بالنسبة للعاملين.

وأشارت التامني إلى أن إدارة المكتب الشريف للفوسفاط تجاهلت كل المطالب الداعية إلى حفظ السلامة المهنية في صناعة الفوسفاط وتنفيذ المعايير المتعلقة بالوقاية والصحة البيئية، والحد من الأضرار التي تلحق بالعمال والمواطنين.

وبناء على هذا الوضع، وحالة الوفاة و الإصابات في صفوف العاملين بعاهات مستديمة، ساءلت التامني وزيرة الانتقال الطاقي عن التدابير المستعجلة التي سيتم اتخاذها في مواجهة هذه الكارثة البيئة والاجتماعية.

التعليقات مغلقة.