تقرير .. تغير المناخ يهدد النظام البيئي العالمي

أصبح عام 2023 الآن محط اهتمام شديد كأكثر سنوات التاريخ حرارة، مسجلاً درجات حرارة قياسية ربما تعتبر الأعلى منذ ما يزيد عن 125,000 عام. تم تكسير الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في عدة مناطق، حيث بلغ متوسط درجات الحرارة العالمي في بعض الفترات أكثر من 1.5 درجة مئوية.

تتسارع فقدان الجليد البحري في القطب الجنوبي بمعدلات مخيفة، مصحوبًا بمؤشرات أخرى تشير إلى التغير المناخي السريع. يعتبر الضغط والتأثير الناتج عن التحولات في النظام البيئي أمراً متوقعاً، لكن في بعض الحالات، يحدث التغيير بشكل ثابت ثم يظهر تأثير مفاجئ.

المطيرة. تقارير أكثر من 200 عالم من مختلف أنحاء العالم تم نشرها في محادثات الأمم المتحدة للمناخ COP28 في دبي، حيث تم تحديد أكثر من 25 نقطة تحول في نظام الأرض.

تتناول هذه النقاط تأثيرات سلبية على الطبيعة والإنسان، مثل انهيار الصفائح الجليدية في غرينلاند وتدهور السافانا والأراضي الجافة. يشير التقرير إلى أن تغير المناخ يلعب دوراً رئيسياً في هذه التحولات، ويدعو إلى خفض انبعاثات الغازات السامة بسرعة لتجنب مخاطر تجاوز هذه النقاط الحرجة.

على الرغم من تعقيد الآثار المتوقعة لتخطي هذه النقاط، يجب فهمها جيدًا، فإذا ماتت أجزاء من غابات الأمازون، فإن ذلك لن يكون له تأثير سلبي فقط على التنوع البيولوجي ولكن سيسهم أيضًا في انبعاثات الكربون وتسارع الاحتباس الحراري.

لتجنب هذه الكوارث المحتملة، يجب اتخاذ إجراءات فورية لتقليل الانبعاثات ودعم استعادة البيئة وتحقيق أساليب حياة مستدامة. إذا تم تجاوز هذه النقاط الحرجة، يمكن أن يكون لها تأثير كارثي على الاقتصاد والبيئة والمجتمعات البشرية بشكل عام.

يشدد التقرير على ضرورة التصدي لتحديات تغير المناخ واتخاذ إجراءات فعالة للحفاظ على استدامة البيئة والحياة البشرية.

التعليقات مغلقة.