أذربيجان: من مئوية ميلاد الزعيم المؤسس إلى ترسيخ أسس الدولة وتحقيق الوحدة والرفاه مع خلفه إلهام علييف

أصوات: مكتب الرباط

احتفاء بالذكرى المئوية لميلاد الزعيم الوطني لجمهورية أذربيجان حيدر علييف، نظمت سفارة جمهورية أذربيجان لدى المملكة المغربية،يوم الجمعة 15 دجنبر الحالي، بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط حفلا فنيا كبيرا بهاته المناسبة.

وقد حضر الحفل كل من المدير العام لمنظمة الإيسيسكو الدكتور سالم بن محمد المالك، وسفير دولة أذربيجان بالرباط، ناظم صنادوف، والعديد من السفراء وممثلي البعثة الدبلوماسية المعتمدة بالرباط.  

اذربيجان تحتفي بمئوية ميلاد الأب الروحي حيدر علييف
الزعيم المؤسس لأذربيجان الحديثة الراحل حيدر علييف

 

 

الحفل المقام بمقر الإيسيسكو تضمن تقديم وصلات عزف فنية على البيانو المنفرد والتي قدمها الفنان مراد حسينوف، نائب وزير الثقافة الأذربيجاني.

إقامة الحفل بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو المسماة سابقا المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة كمنظمة متخصصة تعمل في إطار منظمة التعاون الإسلامي والتي أنشأت عام 1982 والتي تعنى بميادين التربية والعلوم والثقافة والاتصال في البلدان الإسلامية، هو تأكيد على تدعيم وتقوية الروابط بين الدول الأعضاء في المنظمة وضمنها دولة أذربيجان، علما أن المنظمة تضم في تركيبتها 54 دولة عضوا وثلاث دول مراقبة، والتي يوجد مقرها بالعاصمة المغربية الرباط.

كما أن الحفل جاء قي سياق احتفاء أذربيجان بذكرى وفاة زعيمها والأب الروحي المؤسس لدولة أذربيجان الحديثة، الراحل حيدر علييف.

وهو الاحتفال الذي تم إقراره عام 2023 كيوم لتخليد الذكرى المئوية لميلاد الراحل حيدر علييف على المستوى الدولي، بموجب المرسوم الصادر عن رئيس جمهورية أذربيجان السيد إلهام علييف.

 

 

حيدر علييف القائد المؤسس لأذربيجان الحديثة رغم صعوبة مرحلة الميلاد
تمثال الزعيم القومي حيدر علييف في أوغوز أدرتاج

 

 

حيدر علييف القائد المؤسس لأذربيجان الحديثة رغم صعوبة مرحلة الميلاد

 

 

دخل الراحل حيدر علييف التاريخ باعتباره الأب الروحي المؤسس لدولة أذربيجان المستقلة والذي ساهم مساهمة كبرى وفعالة في ترسيخ أسس الدولة الاذربيجانية المعاصرة وتقوية المؤسسات وإرساء معالم سياسة داخلية وخارجية غرست أذربيجان كفاعل أساسي ضمن المنظومة الإقليمية والإسلامية والدولية.

 

تأسيس جاء ضمن سياق مخاض صعب وفي ظل المؤامرات التي كانت تستهدف الدولة والشعب الأذربيجاني عقب استقلالها عام 1991، حيث تمكنت من تجاوز فترة صعبة في تاريخها خلال الفترة الممتدة من عام 1991 وإلى غاية 1993 والتي كادت أن تقود البلاد إلى حرب أهلية.

وضع زادت من صعوبته محاولة أرمينيا استثمار هاته الحالة لتقسيم أذربيجان وتهديد استقلالها، عبر العدوان العسكري الذي شنّته أرمينيا على أذربيجان وممارستها سياسة التطهير العرقي ضد الشعب الأذربيجاني، حيث تمّ احتلال 20% من أراضي الجمهورية وتحديدا منطقة ناغورنو كاراباغ وسبع مناطق أخرى محيطة بها.

 

عودة حيدر علييف للسطة والخروج من فوهة الكارثة
الذكرى المئوية لميلاد الزعيم حيدر علييف

 

عودة حيدر علييف للسطة والخروج من فوهة الكارثة

 

 

عاد حيدر علييف إلى السلطة في 15 يونيو من عام 1993، وساهم بقوة في استعادة أسس الدولة وإنقاذ أدربيجان من الكارثة التي كانت معدة لها، حيث تمّ التوصل إلى هدنة مع أرمينيا في موضوع ناغورنو قاراباغ، لتدخل البلاد عهدا من التطور.

 

 

وهو ما مكن حيدر علييف من أن يحتل مكانة هامة في قلوب وضمير الأمة، ويحتل مكانة هامة ضمن الأسرة الدولية، لتدخل البلاد عهدا جديدا من الاستقرار والتطور والتي زادت عن 30 عاماً.

 

من حيدر علييف إلى إلهام علييف مسار دولة وتقدم شعب
الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف خير خلف لخير سلف

 

 

من حيدر علييف إلى إلهام علييف مسار دولة وتقدم شعب

 

 

بعد رحيل الزعيم الوطني حيدر علييف واصل الرئيس إلهام علييف المسار الصعب الذي بدأه الراحل المؤسس من أجل استعادة أذربيجان وتحقيق وحدتها وتقدمها لتصبح بذلك أذربيجان إحدى الدول الرائدة في المنطقة من خلال الاصلاحات العميقة التي باشرها إلهام علييف وتحقيقه التقدم المستمر للبلاد والرفاه للشعب، والذي توجه بتحقيق نصر كبير في حربه أذربيجان ضد الأرمن والتي استمرت 44 يوماً، لتتحقق الوحدة من خلال استعادة كافة ثغور البلاد المحتلة وضمان أمن وسلامة وكرامة المواطن الاذربيجاني.

 

 

لقد خلف حيدر علييف تاريخا مكتوبا بمداد من ذهب ومغروس في الذاكرة الأذربيجانية ليس كقائد مؤسس ولكن أكثر من ذلك كقائد صانع لمستقبل أذربيجان المعاصرة، وهو المسار الذي سار على هديه خلفه فيما بعد الرئيس إلهان علييف الذي رسخ أسس الدولة والمؤسسات وحقق إقلاعا تنمويا كبيرا، كما أقام علاقات مع دول العالم قوامها الدفاع عن الأمن والسلام الدوليين والدفاع عن قيم الحرية والكرامة الأنسانية عبر إقامة علاقات دولية مبنية على قيم وأسس العدل الدولي المطلوب في عالمنا المعاصر اليوم.

 

اذربيجان تحتفي بمئوية ميلاد الأب الروحي حيدر علييف
احتفاء سفارة أذربيجان بمئوية ميلاد الزعيم حيدر علييف بمقر الإيسيسكو بالرباط

التعليقات مغلقة.