الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي

أصوات: مكتب الرباط

بقاعة المؤتمرات أبي رقراق بسلا، عقد جمع عام تأسيسي لرابطة المحامين والمحاميات الحركيين، وذلك يومه السبت 16 دجنبر الحالي، وخلاله تم انتخاب مولاي حسين الراجي رئيسا للرابطة، كما شن محمد أوزين هجوما كاسحا ضد وهبي واصفا ممارساته ب “المسخ”.  

 

 

وقد عرف هذا الجمع الذي ترأسه كل من محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وامحند العنصر، رئيس الحزب، حضور تمثيليات عن كل من حزبي الاتحاد الاشتراكي والاستقلال إضافة إلى عدد كبير من المحامين والمحاميات ومناضلي ومنتخبي الحزب.

 

الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي
الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي

 

حاتم بكار: الحدث انتظرته طويلا

 

 

الجمع أعطى انطلاقته حاتم بكار عن اللجنة التحضيرية للرابطة والذي قال إن الحدث عرس انتظره لفترة طويلة. 

 

 

محمد عبد الرحمان الجوهر: التأسيس خطوة نحو تعزيز الحقوق والحريات

 

 

من جهته أكد محمد عبد الرحمان الجوهر، على أن الحدث خطوة نحو مزيد من ترسيخ الحقوق والعدالة والنضال من أجل تنزيلها في مفهومها الشامل في إطار دولة الحق والقانون، مبرزا أن الطموح المنتظر من وراء التأسيس هو المساهمة في الدفاع عن هاته الحقوق والحريات.

 

 

محند العنصر: البرلماني مجرد بوق Porte voix وهو محتاج لمن يزوده بالمعرفة والمعطيات القانونية

 

 

بعد ذلك تناول الكلمة امحند العنصر، رئيس الحزب، الذي أوضح أن أهمية التأسيس تنبع من الحاجة للمحامين والمحاميات للمساعدة على تتبع القوانين والتعريف بها والمساهمة بالرأي في صياغة موقف الحزب من مجموعة من القوانين والقضايا، معتبرا أن البرلماني ليس سوى بوق Porte voix وأنه محتاج لمن يزوده بالمعرفة والمعطيات القانونية لاجويد عمله النيابي.

 

 

وأضاف محند العنصر أن البلاد محتاجة لمن يساهم في تقدمها تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مبرزا أن حزب الحركة الشعبية محتاج أكثر للتوجيه القانوني. 

 

الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي
الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي

 

أوزين: لويس 14 يقول لو لم أكن ملكا لكنت محاميا

 

 

عقب ذلك تناول الكلمة الأمين لحزب الحركة الشعبية، محمد أوزين، والذي أكد على أهمية دور المحامي والمحامية في النسيج المجتمعي مستدلا بقول ملك فرنسا لويس 14 الذي قال إن المحاماة نظير الحرية والحياة، وإنه لو لم أكن ملك فرنسا لكنت محاميا.

 

 

وأفاد في موقف يحمل الطرافة ولكن أيضا الاعتراف بقوة حضور المحامي والمحامية قائلا: “أنتم صعاب على الاستقطاب” مبرزا أن ما سهل المهمة هو الخلاصات والأجواء التي مر فيها المؤتمر الاخير للحزب، ناسبا القول للمحامين والمحاميات أتقسهم.   

 

 

أوزين يصف وهبي بما كتبه كافكا في كتاب “المسخ”

 

 

شن أوزين هجوما شرسا على وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، معتبرا الخطوات التي أقدم عليها بأنها تستهدف تبخيس مهنة المحاماة والعمل السياسي، مستدلا بمجموعة من القلاقل التي فجرها سواء في امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة أو التخريجة التي صدم بها المحامين والمحاميات من خلال فقهه الضريبي.

 

 

وأضاف أوزين أن وهبي بعد أن استلم رأس وزارة العدل انسلخ عن الذات مشبها ممارساته بما كتبه “كافكا” في كتابه “المسخ”، حيث تنكر للمهنة ولزملائه فيها، مذكرا بتطاول وهبي على اختصاصات وصلاحيات ليست من اختصاصه من خلال قوله “نحن نمثل الدولة” و”لن نقبل لوي الذراع”، علما أن من يمثل الدولة هو الملك وليس وهبي الوزير، كما أنه أعطى صلاحيات لنفسه من خارج اختصاصه بعدما حشر نفسه في موضوع التعليم وبدأ يطلق تصريحات لامسؤولة ويوجه خطابا مباشرا لرجال ونساء التعليم قائلا “لن نقبل لوي الذراع”، “هاذي ماشي ثورة بولشفية، هذا غير تعليم” معلقا فشله التدبيري من خلال الاختباء وراء عباءة الدولة، مضيفا أن من يستهين بالتعليم لا يصارع الجهل.

 

 

أوزين: هناك مكاتب محاماة تستفيد من الريع

 

 

ووقوفا من اوزين على وضعية ذوو البذلة السوداء أوضح هذا الأخير أن هناك مكاتب محاماة تستفيد مما أسماه “ريعا مهنيا” في مقابل محامين يعانون في صمت داعيا إلى توفير العدالة والكرامة للجميع.

 

 

كما وقف حول الوضع القائم واصفا إياه بأنه يعاني من القصور في المجال التشريعي، داعيا إلى تخليق المهنة مؤكدا دعم الحزب للمحامين والمحاميات.

 

 

أوزين يدين حرب الإبادة الممارسة في غزة ويدعو محامي الحزب إلى سلوك المساطر القانونية لمحاسبة المجرمين

 

 

في موقف قوي ندد الأمين العام للحركة الشعبية بالعدوان الإسرائيلي على غزة والشعب الفلسطيني، واصفا ممارسات الكيان الصهيوني بحرب الإبادة ومدينا هاته الممارسات، داعيا محامي ومحاميات الحزب إلى سلوك كل السبل القانونية لمتابعة مجرمي الحرب الممارسة ضد الشعب الفلسطيني قضائيا دفاعا عن فلسطين ونصرة للشعب الفلسطيني الذي يعاني من حرب إبادة.

 

الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي
الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي

 

السنتيسي: المحامون بمثابة “سكانير” للبرلمانيين

 

 

من ناحيته اعتبر رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، ادريس السنتيسي، أن المحامين والمحاميات بمثابة “سكانير” للبرلمانيين نظرا لما يقدمونه من إفادة تنير عملهم في مجال التشريع.

 

 

السنتيسي: هناك تراجع في عطاء مجلس النواب التشريعي

 

 

ووقف السنتيسي حول ما أسماه “تراجعا” في باب الحضور القانوني داخل المؤسسة التشريعية، مذكرا بأسماء كان لها وزنها وثقلها داخل هاته المؤسسة وخاصة داخل لجنة العدل والتشريع، واصفا حضورهم حينها ب “البلاء الحسن في البرلمان”، معتبرا تلك حلسات لجنة العدل والتشريع حينها بأنها كانت مرافعات في مناقشة مادة من المواد، مبرزا أن افتقاد تلك الهامات أدى إلى حدوث تراجع في الأداء، داعيا إلى إعادة النظر في اللوائح الانتخابية للإجابة على مشكلة الجودة.

 

 

واعتبر السنتيسي أن رابطة المحامين والمحاميات الحركيين سيكون بمثابة معين للفريق في المجال القانوني والتشريعي، مذكرا بجهد الفريق الحركي داخل مجلس النواب والذي قدم 54 مقترح قانون و156 مادة.

 

 

السنتيسي: نبيع الأمل لكنه لا يتحقق على أرض الواقع

 

 

وأوضح رئيس الفريقي الحركي بمجلس النواب أن الظرفية مواتية، مؤكدا على دور المرأة المحامية في هذا الباب ومتسائلا عن غيابها عن منصب النقيب، معترفا بصراحة المسؤول السياسي بما أسماه “نبيع الأمل لكنه لا يتحقق على أرض الواقع”. 

 

 

علال البصراوي: من الضروري إفراز هيئات ضامنة لحد أدنى من الحركية

 

 

اللقاء عرف حضورا اتحاديا في شخص رئيس المحامين الاتحاديين، علال البصراوي، الذي ذكر بسياق التأسيس والظروف الصعبة التي تمر منها مهنة المحاماة بالمغرب، ومسلسل التراجعات الكبيرة الذي شهدته معتبرا ان الأمر سيلحق ضررا بمهنة المحاماة والعدالة في نفس الوقت، داعيا إلى إفراز هيئات ضامنة لحد أدنى من الحركية. 

 

 

ودعا إلى ضرورة التصدي ومواجهة أسلوب التضييق المارس من خلال سلسلة من القوانين التي يتم طبخها مذكرا بوحدة محامي ومحاميات المغرب في معركو “الجواز” وهو ما مكن من إسقاطه، منبها إلى أن المحاماة مرتبطة بقضايا العدل والمرسالة الإنسانية التي تحملها.

 

 

رئيس اللجنة التحضيرية: العملية الديمقراطية هي الأساس ويجب تحمل نتائجها

 

 

رئيس اللجنة التحضيرية لتأسيس رابطة المحامين والمحاميات الحركيين ركز على القانون الداخلي والأساسي للرابطة الموازي لقانوني الحزب الأساسي والداخلي، مضيفا أن الروابط يجب أن تتمتع بنوع من الخصوصية فيما يتعلق بنظامها الداخلي، مبرزا أن القانونين تمت إحالتهما على الأمين العام للحزب الذي عرضهما على المكتب السياسي للحزب قصد الموافقة على مضامينهما.

 

 

وعن تركيبة الرابطة الجديدة أوضح رئيس اللجنة أنها تتكون من المجلس الوطني الذي يضم الجميع ومكتب تنفيذي يعتبر رئيسه هو رئيس الرابطة، مبرزا أن الأجهزة يتم انتخابها لمدة سنتين، منبها إلى ضرورة وجود توافق في التأسيس مفيدا أنه يجب التركيز على برنامج العمل الذي يجب أن يتضمن ما هو مستعجل وما هو استراتيجي ، مبرزا أن العملية الديمقراطية هي الأساس ويجب تحمل نتائجها.

 

الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي
الحركة الشعبية تعزز تظيماتها برابطة للمحامين والمحاميات وأوزين يصفع وهبي

 

انتخاب مولاي حسين الراجي رئيسا لرابطة المحامين والمحاميات الحركيين

 

 

وفي الختام تمت المصادقة على لائحة المكتب التنفيذي كما تم انتخاب وبالإجماع مولاي حسين الراجي عن هيئة مراكش رئيسا لرابطة المحامين والمحاميات الحركيين.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن مولاي حسن الراجي المنتخب رئيسا للرابطة هو محام ينتسب لهيئة مراكش وفاعل حقوقي حيث يترأس جمعية النخيل الحقوقية، كما أنه فاعل ضمن الحركة الأمازيغية. 

 

 

الراجي: هناك تراجع كبير في دور المؤسسات المهنية وشيوع سياسة التضييق

 

 

وعقب انتخابه ذكر مولاي حسين الراجي في سياق كلمة ألقاها بالمناسبة بالسياق الذي جاء فيه تأسيس الرابطة والمتسم بتراجع مهول في دور المؤسسات المهنية والتضييق على كل ما هو مهني، مشيرا إلى ما أسماه الباب المسدود الذي وصلت إليه العلاقة بين وزير العدل والقطاعات المهنية.

 

 

وأوضح الراجي أن المطلوب من الرابطة أن تكون سفيرا للمغرب في إفريقيا والعالم معتبرا أن الانفتاح لا يكون بالأبناك فقط بل أيضا وهو الأهم بالخبرات، معتبرا أن الأمر هو تحد مطروح وعلى الرابطة أن تركبه وتتعامل معه بجدية بغية إنجاحه، منبها إلى غياب المحامين وإطاراتهم عن القارة الإفريقية واصفا الأمر بغير المبرر، داعيا إلى العودة للقارة السمراء.

الراجي: انتخاب النقباء يعرف صرف الملايين خلال الحملة الانتخابية

 

 

وفي سياق تقييمه للاستحقاقات الانتخابية المهنية الأخيرة قال الراجي إن ما ميز هاته الاستحقاقات هو صرف ملايين خلال الحملة الانتخابية للظفر بمنصب نقيب، متسائلا غن الغاية من ذلك؟ داعيا في نفس الوقت إلى اعتماد مقاربة النوع عبر تحقيق مساواة فعلية، مبرزا أنه لم يعد مقبولا نهائيا أن نلاحظ هذا الغياب النسائي في تمثيلية المجالس والنقباء في مهنة ذات صلة بحقوق الإنسان. 

التعليقات مغلقة.