طنجة: شركة صينية تستثمر نصف مليار دولار في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية‎

المداني افريني 

ما زال المغرب يغري العديد من الشركات الصينية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية حيث تسير كبريات الشركات في الصين إلى جعل المغرب قاعدة لهذه الصناعة بحكم العديد من العوامل ضمنها الالتفاف على القواعد الصارمة التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية على واردات الصين بحكم المنافسة في هذا المجال.

 

 

 

وضع جعل العديد من الشركات الصينية تختار المغرب للاستثمار في هذا المجال لوجود اتفاقية للتجارة الحرة بين المملكة والولايات المتحدة الأميركية، وهو ما سيوفر قاعدة قانونية وتجارية لتصريف الشركات الصينية منتجاتها في السوق الأامريكية، إضافة إلى توفر المغرب على المواد الطبيعية من كوبالت وفوسفاط  الضروريان في استخراج المواد الأساسية لصناعة البطاريات الكهربائية فضلا عن توفر المملكة المغربية بنية لوجستيكية قوية من طرق وسكك حديدية وموانئ تسهل التجارة والتصدير لمختلف دول العالم. 

وفي هذا السياق أعلنت شركة ” ب ت ر BTR” التي يوجد مقرها بمدينة “شنتشن” جنوب الصين عزمها إنشاء مصنع لإنتاج بطاريات “أيونات الليثيوم”  في مدينة طنجة بشمال المغرب باستثمار سيصل إلى 3,5 مليار يوان صيني، أي ما يعادل 496,6 مليون دولار أمريكي. 

وحسب ما كشفت عنه الشركة فإن المصنع الجديد سيكون قادرا على إنتاج حوالي 50 ألف بطارية سنويا تستخدم أساسا في السيارات الكهربائية والأجهزة الإلكترونية الأخرى. 

ووفق الشركة فإن إختيارها للاستثمار في المغرب يرجع لامتلاك المملكة سلسلة صناعية متكاملة من المواد الخام الخاصة من كوبالت وفوسفاط، إذ يصل احتياطي هذا الأخير إلى 50 مليار طن، أي ما يمثل 71% من الاحتياطي العالمي.

التعليقات مغلقة.