صحيفة “africa intelligence”: شركة أخنوش تبدل محهودا لسيطرة على سوق الغازالطبيعي

تستعد مجموعة “أكوا” المملوكة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش للسيطرة على سوق الغاز الطبيعي المسال بالمغرب، بعدما أنشأت شركة “saha gaz” المختصة في استيراد وتصدير الغاز المسال، وكذا إدارة مستودعاته وتوزيعه.

وكشفت صحيفة “africa intelligence” أن أخنوش ومن خلال إمبراطوريته في توزيع المحروقات، يسعى ليصبح اللاعب الرئيسي في السوق الوطني للغاز المسال، حيث قام في دجنبر بتأسيس شركة “saha gaz” المسجلة بالعيون.

 

شركة أخنوش الجديدة، حسب ذات المصدر، أسندت رئاسة مجلس إدارتها إلى رشيد الإدريسي القيطوني، المدير العام لقسم الغاز بمجموعة أكوا، والذي يرأس أيضا اتحاد الطاقة الذي يجمع المجموعات الكبرى في القطاع، كما يضم مجلس الإدارة أيضًا توفيق الحمومي، مدير شركة أفريقيا غاز، ويوسف عراقي الحسيني، المدير الإداري والمالي لشركة أكوا.

وتسمح قوانين ” saha gaz” لها بدخول قطاع التكرير، وسيكون من السهل عليها تثبيت قدميها بسهولة، بسبب استمرار تعطيل مصفاة “سامير” الوحيدة في البلاد، منذ سنة 2016.

وستتعاون شركة أخنوش الجديدة مع شركته الأخرى “أفريقيا غاز” الموزع الرئيسي للبوتان، من أجل تثبيت السيطرة على السوق، وهو ما يتعزز عبر شركة “ساوند إنرجي” المتخصصة في استكشاف حقول النفط والغاز، والتي يملك أخنوش أسهما فيها، وهي الشركة التي فازت بصفقة الغاز الطبيعي في حقل تندرارة شرق المملكة، حيث ستقوم بتنفيذ عملية نقل 350 مليون متر مكعب من الغاز سنويا من حقل تندرارة، لمدة عشر سنوات، ابتداء من 2024.

وتشجع حكومة عزيز أخنوش، عبر وزيرة الانتقال الطاقي ليلى بنعلي على تعزيز إمدادات الغاز من أجل تعزيز أمن الطاقة في البلاد، خاصة بعدما لم يتم تجديد عقد استخدام خط الأنابيب بين الجزائر وأوروبا عبر المغرب، مقابل حصول الرباط على حوالي مليار متر مكعب سنويا.

التعليقات مغلقة.