غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالرباط سلا القنيطرة تلهب مسرح محمد الخامس احتفاء ب”يناير” 2974 + فيديو

محمد حميمداني

احتفاء برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974، نظمت غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، مساء يومه الأربعاء 31 يناير الحالي، بمسرح محمد الخامس بالرباط، حفلا ثقافيا فنيا ترأسه رئيس الغرفة، السيد حسن صاخي، وحضره رئيس جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات بالمغرب، السيد الحسين عليوي، وعدد كبير من منتسبي الغرفة والمدعوين. 

 

 

تنظيم الحفل جاء في سياق مواكبة غرفة التجارة والصناعة والخدمات قضايا واهتمامات المهنيين والمنتسبين والقضايا الوطنية الكبرى، والدينامية التي اشتعلت مع مكتب الغرفة الحالي المتابعة عن قرب والمواكبة لكافة هاته قطاعيا وجهويا ووطنيا، وضمنها تخليد أول احتفال رسمي بأحد مكونات التراث المغربي وأحد عناصر فسيفساء هاته الثقافة العريقة المتسمة بالتعدد والتنوع ضمن سياق الوحدة في إطار المملكة المغربية الشريفة تحت قيادة رمز وحدة الأمة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

 

تجدر الإشارة إلى أن الأمازيغ يحتفلون يوم 12 أو 13 أو 14 من يناير/كانون الثاني برأس السنة الأمازيغية، وتخلد هاته السنة عام 2974، الذي يطلق عليه تسمية “الناير”، ويسبق التقويم الأمازيغي، التقويم الغريغوري (الميلادي) بـ 950 عاماً.

 

 

وكانت المملكة المغربية وبتوجيهات سامية من جلالة الملك قد اعتمدت يوم 14 من يناير يوما رسميا للاحتفال برأس السنة الأمازيغية من كل سنة، وعطلة مؤذاة عنها.

 

 

الحفل الذي احتضنه مسرح محمد الخامس، والذي سبقه إقامة ندوة فكرية هدفت إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية وتاريخها والقضايا المتعلّقة بالأمازيغ ومشاغلهم وثقافتهم ومكانتها ضمن الوحدة الوطنية للأمة المغربية، عرف أيضا إقامة معرض فني مخلد لهاته المناسبة مع إقامة حفل فني شيق شاركت فيه فرق أمازيغية تمثل هذا التنوع في الثراث الأمازيغي المغربي من تشلحيت وتريفيت…..

 

 

يشار إلى انقسام المؤرخين في مسألة أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى فريقين، حيث يرى الفريق الأول أن الاحتفال بهاته الذكرى في يناير/كانون الثاني يرمز لاحتفالات الفلاحين بالأرض والزراعة، وهو ما جعلهم يطلقون عليها اسم “السنة الفلاحية”.

 

 

فيما يرى فريق آخر، أن هذا اليوم من يناير/كانون الثاني، يؤرخ لذكرى انتصار الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (4)
كلمة رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرابط سلا القنيطرة، حسن صاخي

حسن صاخي: الاحتفال برأس السنة الأمازيغية اعتراف بتعدد مكونات الهوية المغربية

 

 

رئيس غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، السيد حسن صاخي، وعلى هامش هذا الحفل الثقافي والفني البهيج الذي صدعت به جنبات مسرح محمد الخامس بالرباط، قال: إن الاحتفال بهذا اليوم يدخل في إطار العناية الملكية السامية التي يوليها جلالة الملك للأمازيغية كرافد أساسي من روافد الثقافة الوطنية المغربية ومكون رئيسي للهوية المغربية المتسمة بالتنوع والتعدد.

 

 

وأضاف: أن هذا الاحتفال ينسجم مع التعليمات المولوية السامية لاعتماد يوم 14 يناير من كل سنة يوما للاحتفال برأس السنة الأمازيغية وعطلة مؤدى عنها، وهي الخطوة التي تعكس انخراط الغرفة في هذا الورش الملكي الوطني الكبير المحتضن لكافة أبنائه، وما تحتويه هاته الأمة من تعدد في الثقافات المجسدة لامتداد تاريخ عريق موحد ضمن هوية مغربية واحدة يضمن صاحب الجلالة الملك محمد السادس المنصور بالله أسس استمرارها والدفاع عنها ضمن الوحدة الوطنية الكبرى.   

 

 

وأبرز السيد حسن صاخي أن ما يميز احتفال اليوم هو التنوع في الفقرات المعدة بهاته المناسبة، والموزعة بين ما هو ثقافي تجلى في إقامة ندوة علمية حول الأمازيغية كمكون أساسي من مكونات الأمة المغربية وعرض لوحات فنية بمدخل مسرح محمد الخامس تعكس عراقة هذا المكون وجمالية الحمولة التي يعكسها المتسمة بزخارف اللون وقوة العمق والصورة الحاملة لمضامين وقضايا وتراث امتد لسنين طويلة، وحفل فني رائع قدم خلاله كوكتيل فني متنوع من فضاء هذا التراث الوطني الزاخر والغني بالعطاء والحمولة ومن مختلف المناطق المغربية.

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (4)
الأمازيغ

كيف يحتفل الأمازيغ برأس السنة الأمازيغية؟

 

 

تتميز احتفالات الأمازيغ المغاربة برأس السنة الأمازيغية عبر مجموعة من الطقوس الجمالية التي تعكس عمق الارتباط بالأرض والإنسان والهوية العميقة والمتأصلة، حيث يضعون القصب في الحقول تفاؤلاً بمحصول زراعي جيد، كما يرتدي المحتفلون بالعيد في هذا اليوم، ملابس جديدة ويقومون بطهي وتناول أطباق مميزة وفي بعض الأحيان يحلقون رؤوسهم.

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (2)
جانب من الجمهور الذي حضر الاحتفال بالسنة الأمازيغية

الحسن عليوة: الاحتفال برأس السنة الأمازيغية تاريخ بكل ما للكلمة من معنى

 

من جهته اعتبر السيد الحسين عليوة، رئيس جامعة الغرف المغربية للصناعة والتجارة والخدمات، أن هذا اليوم هو تاريخي بكل ما للكلمة من معنى، ليس من باب ترسيم الأمازيغية واعتبار هذا اليوم يوم عطلة مؤدى عنها، أي اعتماده يوما رسميا، بل لأنه يعكس عمق الارتباط والترابط بين مختلف مكونات الأمة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، راعي وضامن وحدة الأمة والمدافع الأول عن الهوية والتعدد المجتمعي المغربي.

 

 

وأثنى السيد الحسين عليوة على خطوة غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة التي بادرت لإقامة هذا الحفل الثقافي والفني تعبيرا عن مواكبتها للتوجيهات الملكية السامية، عبر إقامة هذا الحفل الثقافي والفني المرسخ لهذا التنوع الثقافي الوطني المغربي انطلاقا من الأهمية التي يوليها جلالة الملك لترسيم الأمازيغية وتفعيل اعتمادها لغة رسمية للبلاد بعد العربية.  

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (4)
الامازيغ

بيبليوغرافيا أمازيغ شمال أفريقيا

 

 

وفق مؤرخين فإن تاريخ أمازيغ شمال أفريقيا يرجع إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل، وقد استوطنوا هناك من تاريخه، وعلى الرغم من مرور السنين والأعوام فلا زالوا محافظين على لغتهم وهويتهم وثقافتهم.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن الأمازيغ ينتشرون على طول البقعة الجغرافية الممتدة من المغرب غربا وحتى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا؛ ويدين غالبية الأمازيغ بالإسلام، كما أن اللغة الأمازيغية تتميز بالتعدد والتنوع، حيث نجد مجموعة من اللهجات المحلية المتعددة.

 

ويقدر عدد الأمازيغ في شمال إفريقيا ما بين 20 إلى 50 مليون نسمة، ويتركز غالبيتهم في المغرب والجزائر، كما أن العديد منهم يقيمون في أوروبا، حيث تتراوح نسبتهم ما بين 2 إلى 4 ملايين نسمة.

 

غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالرباط سلا القنيطرة تلهب مسرح محمد الخامس احتفاء ب"يناير" 2974
الفنانة الأمازيغية عائشة تشنويت

عائشة تشنويت تعبر عن شكرها لتخليذ هذا اليوم واعتماده يوم عطلى رسمي 

 

 

وعلى هامش هذا الحفل الفني الكبير المقام بمسرح محمد الخامس بالرباط، نقلت الفنانة الشعبية الأمازيغية، الرايسة عائشة تشنويت، التي كانت إحدى نجوم هذا الحفل الفني الكبير الذي نظمته غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وباللغة الأمازيغية سعادتها بهاته المشاركة وشكرها للجهات المنظمة ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الذي أقر الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، وجعله يوم عطلة رسمي مؤدى عنه.

 

 

وكانت الفنانة الأمازيغية الرايسة عائشة تشنويت قد قدمت كوكتيل فني أشعل جنبات مسرح محمد الخامس بالرباط، ونسج تفاعلا كبيرا ليس وسط الأمازيغ فحسب بل وسط كل الجمهور الحاضر.

 

 

ووقعت الفنانة تشنويت على مسار فني متنوع ورائع من خلال أعمالها الفنية المتنوعة التي لاقت رواجا فنيا كبيرا وتفاعلا جماهيريا واسعا ضمنها  “أوراسار”، الحاملة لبعد رومانسي والعاكسة لكل المشاعر والعواطف الإنسانية.

 

 

وتؤدي الرايسة عائشة تشنويت أغانيها باللهجة المغربية وأيضا “تشلحيت” المصاحبة بوصلات راقصة بشكل تراثي، وهو ما أوجد لها موقعا فنيا ليس في المغرب فحسب بل في مجموعة من دول العالم من خلال مشاركتها في العديد من المهرجانات الدولية، حيث وصلت لحدود الصين واليابان.

 

 

كما تعتبر الفنانة المغربية الأمازيغية عائشة تشنويت من أبرز نجوم الأغنية الشعبية ذات الطابع التراثي الأمازيغي.

غرفة الصناعة والتجارة والخدمات بالرباط سلا القنيطرة تلهب مسرح محمد الخامس احتفاء ب"يناير" 2974
المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية

 

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية خطوة نحو ترسيم كامل للغة الأمازيغية

وللإشارة فإن اللغة التي يتحدث بها الأمازيغ تسمى “تمازيغت”، والتي تتوزع عبر مجموعة من اللهجات الأمازيغية التي تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير من حيث نطق المفردات والقواعد، كما أن هذه اللهجات ليست مكتوبة، عدا التي يتكلم بها الطوارق.

 

 

وهناك محاولات لوضع قواعد لكتابة الأمازيغية في كل من جامعة تيزي أوزو بالجزائر، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب، الذي يعتبر مؤسسة أكاديمية حكومية مغربية، أُنشئت بمرسوم أصدره جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في أكتوبر/تشرين الأول 2001، من أجل تقديم المشورة بشأن سبل تطوير وصيانة اللغة والثقافة الأمازيغية، والإسهام في هذا الجهد عبر برامج للبحث العلمي تتناول الثقافة واللغة الأمازيغية وتسعى لإعادة تثمينها ودمجها في المنظومة التربوية والثقافية والإعلامية للبلد. 

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (4)
من احتفال الغرفة بالسنة الامازيغية بالرباط

 

سلام الحسن: هذا اليوم عيد لكل المغاربة وهو رسالة تعريفية بأنه فاتح سنة “الوطن الأمازيغي”

 

 

السيد سلام الحسن، رئيس اللجنة المحلية للتجارة بسلا، والفاعل في الحقل الأمازيغي، اعتبر هذا اليوم عيدا وطنيا لكل المغاربة، وفق ما ارتآه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، عيدا رسميا وعطلة مؤدى عنها، وهو احتفال يعكس فرحة للأمازيغيين والناطقين بالدارجة، واصفا إياها ب”ابنة الأمازيغية” وأيضا لكل المغاربة، مبرزا أن هذا اليوم هو عيد مغربي محض، بما عكسه من تجاوب لجلالة الملك حفظه مع مطالب الحركات الأمازيغية باعتماده يوم رسميا وعطلة مؤدى عنها، وهو ما تحقق بفعل العناية الملكية السامية في سابقة هي الأولى من نوعها بالنسبة للمناطق التي يتواجد فيها الأمازيغ.

 

 

وأبرز السيد سلام الحسن أن غرفة الصناعة والتجارة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، وتفاعلا من رئيسها، السيد حسن صاخي، وهيئة مكتبها ومنتسبيها قرروا الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة في تاريخ الغرفة، مضيفا أن تأخر الاحتفال بهذا اليوم ناتج عن عدم القدرة على إيجاد فضاء يتسع لحضور أكبر لفعالياته نظرا لاحتفال كافة المؤسسات بهذا اليوم، وهو ما فرض على الغرفة إقامته اليوم شاكرا لإدارة مسرح محمد الخامس توفيرها لهذا الفضاء الفني والثقافي.

 

 

وأضاف أن هذا الحفل الساهر تميز بالتنوع في فقراته من بين تريفيت وتشلحيت….، أي أنه تنوع مليء بكافة الأطباق الشعبية الأمازيغية وقد مر في جو بهيج، مؤكدا على أن الاحتفال برأس السنة الأمازيغية هو رسالة تعريفية لهذا التراث لمن لا يعرف الأمازيغية، مفادها بأن هذا اليوم هو فاتح سنة “الوطن الأمازيغي”.

 

احتفاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا الفنيطرة برأس السنة الأمازيغية (4)
الأمازيغ

مقتطفات أركيولوجية حول الأمازيغ وأماكن تواجدهم

ينتشر الأمازيغ في المغرب بشمال المملكة المغربية “الريف” وجبال الأطلس، وفي الجزائر في منطقة القبايل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى، وفي تونس في منطقة جربة وتطاوين وشرق قفصة، وفي ليبيا بجبل نفوسة وزوارة، وفي مصر بواحة سيوة، وفي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا فيما يعرف بقبائل الطوارق.

 

 

ويطلق على الأمازيغ أيضا اسم “البربر”، وارتباطا بهذا الإسم تقول إحدى النظريات إن معنى التسمية مشتق من كلمة بارباروس التي تعني الأغراب باليونانية، كما يطلق الأمازيغ على المغرب اسم تامازغا أو أرض الأمازيغ.

 

 

ويصعب تحديد أصل الأمازيغ من الناحية التاريخية، فدارسون يرجعون الأصل إلى اليمن القديم وأنهم انتقلوا إلى إفريقيا عبر البحر، فيما يرى آخرون أنهم ربما جاءوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط القديمة، ومهما تعددت الفرضيات عن الأصل فإن الأكيد والمؤكد هو أن الأمازيغ موجودون في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب آخر وفق ما تذكره كتب التاريخ، أي عبر مئات السنين استطاعوا خلالها الحفاظ على هويتهم ولغتهم.

التعليقات مغلقة.