المغرب يقود عجلة استخدام الهيدروجين الأخضر في أفريقيا

أصوات

تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من جافرينوفا والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وشركة ناريفا من أجل التعاون في إجراء دراسة جدوى لتطوير حل مشترك لتحقيق التحول إلى الطاقة الخضراء في محطة الطاقة بمدينة العيون.

 

 

وستكون هذه التجربة هي الأولى من نوعها في إفريقيا التي تستخدم الهيدروجين الأخضر لتشغيل توربينات الغاز 6B الخاصة بشركة GE vernova.

 

 

ويندرج هذا المشروع المشترك في إطار الجهود الرامية إلى دعم تحول المغرب في مجال الطاقة نحو مستقبل منخفض للكربون خاصة في قطاع إنتاج الكهرباء. 

 

 

ويشمل هذا الاتفاق قيام المؤسسات المشتركة بإجراء دراسات التقييم التكنولوجي والاقتصادي لتحويل محطة الطاقة الحرارية في مدينة العيون بقدرة 99 ميغاوات التي تعمل حاليا بوقود الزيت الثقيل إلى الهيدروجين الأخضر، وفي البداية سيركز التعاون على توربينات الغاز التي سيتم تحويلها لتشغيل الهيدروجين بنسبة 100%.

 

 

وتهدف الدراسة المتوقع الإنتهاء منها في غضون عامين إلى استكشاف حل متكامل يدمج السلسلة الكاملة لقيمة الإنتاج لتوفير 100% من الهيدروجين الأخضر لإمداد توربينات الغاز خلال فترات ذروة الاستهلاك. 

 

 

ومن شأن نتائج التقييم أن تمهد الطريق أمام تكامل واسع النطاق بين الطاقة الغازية والهيدروجين الأخضر بهذف تحقيق إزالة الكربون بنسبة 100% من محطة توليد الكهرباء بمدينة العيون.  

التعليقات مغلقة.