المغرب : هذه أبرز عناوين و اهتمامات الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

العرض الفندقي: نقطة ضعف السياحة في المغرب (تيل كيل)

رقم تاريخي جديد تمثل في استقبال 14.5 مليون زائر في عام واحد، حمله إعلان وزارة السياحة يوم 26 يناير بخصوص نتائج حصيلة السائحين الوافدين خلال 2023. أداء “استثنائي” يتجاوز 34 في المئة مقارنة بـ2022، و12 في المئة مقارنة بـ2019، السنة المرجعية للقطاع، قبل جائحة كوفيد-19 والأزمة الاقتصادية التي تلتها. للوهلة الأولى، هناك ما يدعو للابتهاج، ولكن ليست كل المؤشرات جيدة. بين الفنادق المغلقة ونقص العرض، كافحت الطاقة الفندقية في المغرب من أجل التطور في السنوات الأخيرة، مما أعاق الاستغلال الكامل لإمكانات القطاع، لأنه بخلاف الإعلانات البراقة، تشير الأرقام إلى شبه ركود في عدد الوافدين وإقامات الزوار الأجانب في سنة 2023، مقارنة بما كان عليه قبل كوفيد-19. وبحسب إحصائيات تفصيلية للمرصد السياحي، فإن نمو عدد الزوار الأجانب اقتصر على 1.5 في المئة العام الماضي، ليرتفع من 7.04 مليون عام 2019 إلى 7.14 مليون عام 2023.

جنكيز: “الولايات المتحدة والمغرب شريكان قويان في الأمن الدولي” (تيل كيل)

قالت نائبة كاتب الدولة الأمريكي المكلفة بمراقبة الأسلحة وشؤون الأمن الدولي، بوني جنكينز، إن “الولايات المتحدة والمغرب شريكان قويان في الجهود الأمنية الدولية، خاصة في أفريقيا”. واعتبرت جينكينز، التي شاركت في اجتماع تعزيز مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، الذي انعقد في مراكش في الفترة من 30 يناير إلى 2 فبراير، أن زيادة المشاركة الأفريقية في مبادرة السياسة الأمنية لمكافحة الانتشار وغيرها من المبادرات تساهم في تعزيز التعاون وقدرة الدول على مواجهة التحديات الأمنية. وأضافت أن “المغرب أيضا رائد في التقريب بين بلدان إفريقيا الأطلسية. كما أنه عضو في الشراكة من أجل التعاون الأطلسي، التي تم إطلاقها في سبتمبر 2023″.

سوق العقارات، ما هي آفاق المقترضين في سنة 2024؟ (لانوفيل تريبيون)

وفقا للمحللين، بعد سنة 2023 المتضاربة إلى حد ما في مجال القروض، مع نمو متواضع بنسبة 1.9 في المئة في قرض السكن، وهو الأضعف منذ زمن، لم تشهد أسعار الفائدة البنكية أي تغييرات كبيرة في بداية العام. بالنسبة للقروض التي تتراوح مدتها من 8 إلى 15 عاما، تظهر أفضل الملفات دائما معدلات فائدة تبلغ 4.50 في المئة و4.75 في المئة للقروض التي تصل مدتها إلى 25 عاما. وفقا لموقع Afdal.ma، المقارن للقروض العقارية عبر الإنترنت، فإن الأخبار الجيدة للمقترضين في بداية العام هي أن الزيادة الطفيفة في القرض العقاري في 2023 يمكن أن تشجع البنوك على اعتماد مقاربة أكثر جرأة على المستوى التجاري. ويمكن تعزيز هذا الاتجاه أيضا من خلال تحسين جودة المحافظ الاستثمارية.

مؤسسة التمويل الدولية-مصرف المغرب: اتفاق على خط تمويل (لانوفيل تريبيون)

بهدف تحفيز خلق فرص الشغل وتعزيز التحول الطاقي في المغرب، أعلنت مؤسسة التمويل الدولية ومصرف المغرب عن إنشاء خط تمويل جديد. وسيخصص هذا التمويل، الذي تبلغ قيمته 100 مليون دولار، أي ما يعادل مليار درهم، لبنك المغرب. وتهدف هذه المبادرة على وجه التحديد إلى دعم تنمية المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والمقاولة النسائية، فضلا عن المشاريع التي تركز على البيئة. وهي تتماشى تماما مع أهداف التنمية المستدامة المنصوص عليها في خطة عمل الأمم المتحدة لعام 2030.

العملة المشفرة: “يجب ألا يؤدي مشروع القانون إلى حظر مقنع” (فاينانس نيوز إيبدو)

يثير التشريع الجديد الذي يدرسه بنك المغرب مناقشات حول كيفية مواجهة التحديات الحالية المتعلقة بالعملات المشفرة في المغرب، مع تعزيز بيئة أكثر أمانا للمستخدمين. ويعد المغرب، من خلال تكييف القواعد التي تحكم العملات المشفرة مع سياقه المحدد الذي يتميز بغياب قابلية تحويل الدرهم والقيود المرتبطة بقواعد الصرف، متسقا مع الممارسات الدولية في هذا المجال. ومع ذلك، أعرب بدر بلاج، الخبير في مجال البلوكشين والعملات المشفرة والمؤسس المشارك لـ “Mchain”، عن أسفه لأن “غياب الشفافية المحيطة بتطوير هذه القواعد يثير المخاوف”. وقال: “على الرغم من أن الهدف المعلن هو حماية المستهلك، إلا أنه يجب التركيز على الحاجة إلى ضمان عدم تحول التقنين إلى حظر مقنع للعملات المشفرة”.

خدمات سيارات النقل بالسائق: متى سيتم التقنين؟ (فاينانس نيوز إيبدو)

الشركات التي تقدم خدمة سيارات النقل مع سائق، “ياسر” و”إندرايفر” وغيرها، جلبت بديلا جديدا لوسائل النقل التقليدية في المملكة. لكن على الرغم من العدد المتزايد لسائقي ومستخدمي هذه الخدمات، لم يكن هناك تحرك ملحوظ لوضع لوائح مناسبة تنظم ممارسة هذا النشاط في المغرب. وتسلط المناقشات الأخيرة حول هذه القضية الضوء على القضايا الحاسمة المتعلقة بالسلامة والمنافسة العادلة وحماية العمال. علاوة على ذلك، هناك توترات شديدة بين العاملين في مجال النقل، وخاصة سائقي سيارات الأجرة، والأفراد الذين يقومون بهذا النشاط من حين لآخر، أو حتى بانتظام.

التعليقات مغلقة.