صحيفة لارازون : المغرب يدعو رئيس الأرجنتين الجديد لزيارة رسمية

جريدة أصوات

كشفت صحيفة “لارازون” الإسبانية ، أن سفير المملكة المغربية بالأرجنتين ، يسير فارس، قد وجه دعوة رسمية للرئيس الأرجنتيني الجديد ، خافيير مايلي ، قصد القيام بزيارة رسمية الى المغرب ، تفيد تعزيز العلاقات السياسية و الإقتصادية بين البلدين . 

 

 

وقد جاء ذلك ، خلال لقاء نظمه مقر الكونغرس الأرجنتيني، الذي جمع كلا من رئيس مجلس النواب مارتن منعم، و السفير المغربي بالأرجنتين، يسير فارس، يوم الثلاثاء الماضي.

 

 

و وفق ما أرودته نفس الصحيفة ، فالسفير المغربي قال عقب لقائه برئيس مجلس النواب الأرجنتني: “ لقد تحدثنا عن التعاون البرلماني و إنشاء مجموعات برلمانية لتعزيز تبادل الزيارات، و سيكون شرفا لرئيس الدولة خافيير مايلي أن يزور المملكة المغربية”.

 

 

 

و أوضح الديبلوماسي المغربي ،  أن التجارة بين الأرجنتين والمغرب بلغت أزيد من 1 مليون و492 ألف دولار في عام 2022 .

 

 

كما أشار أيضا الى أن  المغرب هو المصدر الرئيسي للأسمدة إلى الأرجنتين ،  و أن حوالي %50 من الأسمدة المستهلكة في البلاد تأتي منه .

 

 

 

 

و في نفس السياق ، كشفت وكالة الأنباء الرسمية المغربية “لاماب”، أن المغرب والأرجنتين، اتفقا خلال هذا اللقاء، على تعزيز الآليات التي تنظم العلاقات البرلمانية بين البلدين ، لاسيما من خلال مجموعات الصداقة.

 

 

 

 

 

كما أوضح رئيس مجلس النواب الأرجنتيني، أن المغرب يعتبر الشريك الثاني للأرجنتين في القارة الإفريقية و الذي يوفر فرصا تجارية في مجالات الفلاحة الغذائية و التكنولوجيا الحيوية و المنتجات الصيدلانية.

 

 

و أوردت “لاماب” نقلا عن البرلمان الأرجنتيني، أن الطرفان ناقشا “الحاجة إلى مواصلة تعزيز الروابط المؤسساتية بين البرلمانين، لا سيما من خلال مجموعات الصداقة البرلمانية”.

 

 

 

و أضاف المصدر ذاته، أنه تم في هذا الصدد تسليط الضوء على دور الدبلوماسية البرلمانية كأداة لمراقبة أجندة العمل الثنائي و تعزيز العلاقات التي توحد شعبي البلدين.

 

 

 

و أشار الطرفان إلى برنامج العمل الثنائي الذي يتسم بالتنسيق الوثيق في عدة مجالات مثل التجارة و السياحة و الصناعة الزراعية و حماية البيئة و كذا الاستخدام السلمي للطاقة النووية و غيرها . 

التعليقات مغلقة.