المغرب يسعى لتعزيز ترسانته بقمرين صناعيين للمراقبة والرصد

جريدة أصوات

أعلن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن المغرب قدم طلبا لشراء قمرين صناعيين للمراقبة من نوع Ofeq  المعروف بقدراته الإستخباراتية والأمنية وهو ما يشير إلى توجه المغرب نحو تعزيز قدراته في مجال المراقبة والإستطلاع.

 

 

 

 

 

 

ويتعلق الأمر حسف المصدر، إلى صفقة محتملة لشراء القمر الصناعي الإسرائيلي  للرصد Ofeq-13، المعروف بالرادار ذو الفتحة الاصطناعية. والذي  تم تصميمه وبناؤه بواسطة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) لصالح وزارة الدفاع الإسرائيلية وقوات الدفاع الإسرائيلية (IDF)، ويتم تشغيله بواسطة الوحدة 9900. تم إطلاق Ofeq-13 في 29 مارس 2023، من قاعدة بالماخيم الجوية في إسرائيل باستخدام صاروخ شافيت 2.

 

 

 

 

 

 

 

 

يُعتبر Ofeq-13 جزءًا من عائلة الأقمار الصناعية الاستخباراتية Ofeq، وهو يمثل أحدث إضافة لهذه السلسلة. ويُستخدم الرادار ذو الفتحة الاصطناعية (SAR) في هذا القمر الصناعي لإنتاج صور عالية الدقة من نظام رادار محدود الدقة. يُمكن لهذا النوع من الأقمار الصناعية أن يرسل إشارة رادار ميكروويفية إلى سطح الأرض للكشف عن الخصائص الفيزيائية.

 

 

 

 

 

 

 

تعكس هذه الخطوة الطموحات المغربية في تعزيز قدراتها الفضائية، خاصة بعد إطلاق قمرين صناعيين في عامي 2001 و 2018. ومن المتوقع أن تساهم هذه الأقمار الصناعية في مجالات متعددة مثل مراقبة ورصد تغير المناخ، الاستخدام الزراعي، الدفاع، الطيران، والوصول إلى الإنترنت، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي والأمن الوطني.

التعليقات مغلقة.