الجامعة العربية تعقد اجتماعا طارئا بشأن إبادة “غزة”

جريدة أصوات

أعلنت الجامعة العربية عقد اجتماع طارئ غدا الأربعاء بمقرها في العاصمة المصرية القاهرة، على مستوى المندوبين الدائمين لبحث “تحرك بشأن ارتكاب إسرائيل جريمتي الإبادة الجماعية والتجويع” في قطاع غزة.

 

 

 

جاء ذلك بحسب ما أعلنه الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، في بيان للجامعة نقلته وكالة الأنباء المصرية، الثلاثاء، غداة تقدم فلسطين بطلب لعقد ذلك الاجتماع للسبب ذاته.

وقال زكي: “تقرر أن يعقد مجلس جامعة الدول العربية غدا الأربعاء دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة موريتانيا، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة”.

وستبحث الدورة الاستثنائية “التحرك بشأن ارتكاب إسرائيل جريمتي الإبادة الجماعية والتجويع”، بحسب المصدر ذاته.

وأمس الاثنين، أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، في بيان، أن بلاده طلبت عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية بشأن التهديدات الإسرائيلية باجتياح مدينة رفح، واستمرار “سياسة التجويع التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني”.

 

 

 

​​​​​​​وفي 15 مارس الماضي، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في بيان أن الأخير “صدّق على خطط بعملية عسكرية في رفح، والجيش يستعد لإجلاء السكان”، دون تحديد إطار زمني لبدء العملية العسكرية في المدينة.

ومنذ 7 أكتوبر 2023، تشن إسرائيل حربا على غزة، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

 

 

 

وتواصل إسرائيل هذه الحرب المدمرة رغم صدور قرار من مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات برا إلى غزة، ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم حوالي مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

التعليقات مغلقة.