المدير الإقليمي بشيشاوة يعطي الانطلاقة الجهوية لقافلة التعبئة الاجتماعية

محمد شقور 

 

 

أشرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بشيشاوة، يومه الخميس 04 أبريل 2024، بثانوية “أسيف المال” الإعدادية. بالجماعة الترابية “أسيف المال” بدائرة مجاط. على إعطاء الانطلاقة الرسمية الجهوية لعمليتي “من الطفل إلى الطفل” في نسختها 16 و”من الطفل إلى اليافع ” في نسختها الثانية.

 

 

تأتي هاته العملية في سياق المساهمة في الحد من ظاهرة الهدر المدرسي بالمؤسسات التعليمية بإقليم شيشاوة،

وقد حضر هذا اللقاء ممثل المجلس العلمي المحلي، المدير الإقليمي المساعد، رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليمية وممثلي منظمة “اليونيسف ” على الصعيدين الجهوي والإقليمي. إضافة إلى رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية، رئيسة جمعية مؤسسة “النواة للحقوق والتنمية”، رئيس الفرع الإقليمي لفيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ. ناهيك عن مدير ثانوية “أداسيل” الإعدادية، الأطر الإدارية والتربوية بثانوية “أسيف المال” الإعدادية، مديرو المؤسسات التعليمية بالحوض المدرسي وبعض فعاليات المجتمع المدني بالإقليم.

وشكر المدير الإقليمي الأكاديمية الجهوية على اختيارها مديرية شيشاوة لاحتضان هذه الانطلاقة. مبرزا سياق عملية التعبئة الاجتماعية حول التمدرس وبعض أهدافها. ضمنها تحقيق غايات إلزامية التعليم وتعميمه و محاربة ظاهرة عدم التمدرس واستقطاب جميع التلاميذ غير الممدرسين دون سن 16 سنة.

وأضاف أن الجهود التي تبذلها الجميع القطاعات ذات الصلة المباشرة بالعملية التربوية تبقى غير كافية.

وأبرز أن نسب الهدر المدرسي تبقى متفاوتة في السلك الاعدادي. مؤكدا على ضرورة تظافر كافة الجهود لتجاوز هاته العوائق. مساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة.

من جهتها، أكدت السيدة عتيقة أزولاي، رئيسة مصلحة الارتقاء بتدبير المؤسسات التعليم بأكاديمية مراكش آسفي على أهمية عملية التعبئة الاجتماعية حول التمدرس. مبرزة أن اختيار شيشاوة وثانوية “آسيف المال” لاعطاء هاته الانطلاقة. راجع لاحتضانها تلميذات وتلاميذ ثانوية “أداسيل” الإعدادية المتضررة كليا من زلزال الحوز.

وتم خلال هذا اللقاء تقديم شهادات لبعض التلميذات اللواتي انقطعن عن الدراسة. واستفدن من برنامج الفرصة الثانية بفضل عملية التعبئة الاجتماعية.

وقد اختتم اللقاء بزيارة ميدانية لورشات مناقشة عرض حول ظاهرة الهدر المدرسي. عملية الاستقصاء الميداني. النظافة الشخصية.

تجدر الإشارة إلى أن إقليم شيشاوة يعيش وضعية الفقر والهشاشة. وهو ما يفاقم الهدر المدرسي بالإقليم المترامي الأطراف. 

التعليقات مغلقة.