وقفة حول نشر خبر كاذب متعلق باعتقال المدير العام السابق ل”2M” وسبعة آخرون

تم تداول أنباء كاذبة، خلال الساعات الماضية، مفادها أن مجموعة من مسؤولي القناة الثانية “دوزيم” قد تم إيداعهم السجن.

 

 

وتضمن الخبر الكاذب الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المنابر الإعلامية، أن مسؤولين من القناة. ضمنهم مديرها العام السابق، مصطفى بن علي. قد تم اعتقالهم بتهمة “الفساد المالي”.

وقد نفى محمد الوافي، الكاتب العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل بالقناة الثانية (2M)، هذه الأخبار. وذلك عبر تدوينة نشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

قال الوافي في تدوينته، إن هناك قلقا متزايدا بشأن مهنية الصحافة والإعلام، بعد أن تم نشر أخبار زائفة دون التحقق من صحتها. مضيفا أن الأمر يتعلق بإشاعة نبأ كاذب حول اعتقال مجموعة من الأشخاص المرتبطين بالقناة الثانية. وإيداعهم سجن عكاشة. مؤكدا على ضرورة احترام حقوق الأفراد والعائلات، خاصة في أوقات العيد.

واستنكر الوافي السلوك غير المهني والمغرض في تداول الإشاعات. معلنا تضامنه مع جميع الأشخاص المتأثرين بهذه الشائعات المضللة. بما في ذلك أفراد أسرهم. ومؤكدا على أهمية الالتزام بمبدأ براءة المتهم حتى تثبت إدانته. داعيا إلى تجنب الانجراف وراء غرائز البعض والالتزام بالمهنية في التعامل مع الأخبار والمعلومات.

وكانت بعض وسائل الإعلام المغربية قد نشرت خبرا كاذبا مفاده أن قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بقسم جرائم الاموال. باستئنافية الدار البيضاء. قد أصدر قرارا بوضع المدير العام السابق للقناة الثانية مصطفى بنعلي. رهن الاعتقال الاحتياطي. بتهمة اختلاس وتبديد أموال عمومية والمشاركة فيها، بالإضافة إلى سبعة أشخاص آخرين.

مرة أخرى نشدد على موقفنا كجريدة أصوات على ضرورة التحلي بالمهنية والأخلاق الإعلامية في تداول الاخبار الماسة بالأفراد. مؤكدين على أن الأهم في تنزيل الأخبار هو التحري من صدقيتها من المصادر الاساسية. تحقيقا لصحافة مهنية تشرف سمعة الإعلام الوطني. وتجاوز منطق البوز الذي يحقق البراغماتية النفعية لكنه لا يقدم المشهد الإعلامي الوطني. فضلا عن إلحاقه الأدى النفسي والمعنوي بمن تطالهم هاته الأخبار الكاذبة مع ذويهم.

التعليقات مغلقة.