الحياني ينتتقد مشروع تحويل سوق الجملة بالرباط إلى ملعب للهوكي

حمزة غطوس

انتقد عمر الحياني،مستشار بجماعة الرباط عن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي، مشروع تحويل سوق الجملة للخضر والفواكه إلى ملعب للهوكي على الجليد بميزانية عمومية تتجاوز 280 مليون درهم، لافتا أن المشروع لم يتم مناقشته في مجلس مدينة الرباط.

وقال الحياني، في تدوينة على حسابه الشخصي في منصة “فيسبوك”:  “كان ممكن أن أتصور أن يتحول إلى مسبح كبير أو ملعب لكرة السلة، أو الكرة الطائرة، أو حتى حابة أو غمالة. أما أن يتم بناء ملعب للهوكي على الجليد، و هي رياضة لا يتجاوز ربما عدد الممارسين لها 100 شخص في المغرب، أغلبهم من خريجي الجامعات الأمريكية و الكندية، فهذا يتجاوز ما قد يتصوره أحسن روائيي الخيال”.

وتساءل المستشار عن الجهة التي تحاول فرض هذه الرياضة على المغاربة، مضيفا “هل نفسهم من حاولوا فرض رياضة الكولف التي صرفت عليها (و لا زالت) تصرف عليها الملايير، و فرضوا مرور مسابقاتها خلال عشيات طويلة مملة على تلفزتنا اليتيمة؟”.

وأضاف “قبل سنة أو أكثر بقليل من ذلك، وضعت سؤالا كتابيا بمجلس مدينة الرباط حول مآل سوق الجملة للخضر و الفواكه، المتواجد بيعقوب المنصور، قريبا من الكورنيش، الذي سيرحّل قريبا إلى اليوسفية، قريبا من مدار المدينة”.

وتابع”طرحت السؤال لأنني أعلم جيدا أن الموقع الاستراتيجي لسوق الجملة سيجعله محط أطماع كثيرة، ويمكن أن يتحول في لحظة إلى مشروع عقاري، كما حدث مع سوق الغزل المجاور الذي باعته جماعة الرباط بسعر زهيد لأحد رجال الأعمال العقاريين المحظوظين”.

واستطرد قائلا: “سؤالي شمل أيضا اقتراحا بتحويل السوق إلى مركز للمعارض، نظرا لمساحته الواسعة، وحاجة الرباط إلى مركز دائم يستضيف مختلف المعارض المنظمة بالمدينة، بدلا من اللجوء إلى فضاءات مؤقتة تكلف دافعي الضرائب تكاليف باهظة، فمعرض الكتاب لعام 2024 الذي سينظم بفضاء السويسي سيكلف مثلا أكثر من 40 مليون درهم، وسينظمه نفس الشركة المحظوظة للسنة الثالثة على التوالي”.

وأكد في تدوينته أن “الجواب على سؤالي من طرف رئيسة الجماعة ومكتبها، أظهر أن الجماعة كانت تفتقد لأي رؤية حول مستقبل سوق الجملة، رغم أنه مملوك ومُدير من قبل الجماعة، وفهمت أن الجماعة كانت تنتظر قرارا من جهة أخرى”.

التعليقات مغلقة.