إطلاق مشروع كبير بفاس لاحتضان المقاولات وتشجيع الاستثمار‎

المداني افريني 

 

 

أعلنت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لفاس-مكناس انطلاق مشروع جديد تكميلي لأشغال إقامة “مجمع تكنوبارك”. ذات الصلة بالتهيئة الخارجية للقطب التكنولوجي الجهوي المقبل “تكنوبارك فاس”. باستثمار يصل إلى 16.16 مليون درهم 

 

 

ويكتسي هذا الورش أهمية كبيرة في تعزيز بنية الاستقبال. حيث سيتيح التوفر على المنشآت والتجهيزات الضرورية ضمانا لتسيير جيد. ملائم للمقاولات التي سوف تستثمر فيه مستقبلا. ويمتد المشروع على مساحة تناهز هكتارين. 

 

 

ويتعلق الأمر باشغال التكسية الأرضية وإقامة شبكة للإنارة العمومية من الجيل الجديد. وتطوير نظام الصرف الصحي. إضافة لإقامة المنشآت المرتبطة بالكهرباء ذات الضغط  المتوسط. وذلك لخلق بيئة عمل مواتية تتسم بالجودة. من شأنها المساعدة على احتضان المقاولات الناشئة التي ترغب في الاستقرار بهذا القطب التكنولوجي الجهوي. 

 

 

كما تم تخصيص استثمار إضافي يناهز 2.66 مليون درهم للتأهيل الخارجي. ضمنه بناء مصعد المبنى الرئيسي المتميز بتصميم معماري تقليدي مستوحى من الأبواب التاريخية للمدينة العتيقة لفاس. 

 

 

وقد خصص غلاف مالي إجمالي يناهز 55 مليون درهم لإنشاء مجمع ” تكنوبارك بفاس” .

 

 

ويعد هذا المشروع ثمرة اتفاقية شراكة بين مجلس جماعة فاس ووزارة الصناعة والتجارة ومجلس الجهة وشركة تدبير تكنوبارك. 

 

 

وتتوزع مساهمات الشركاء بين 30 مليون درهم من المجلس الجهوي. 20 مليون درهم من جماعة فاس. و5 ملايين درهم من شركة تدبير تكنوبارك. 

 

 

وتعد هذه البنية حلقة ضمن مخطط التسريع الصناعي 2020-2024. والاستراتيجية الوطنية للمغرب الرقمي. والتي تروم إلى خلق حاضنة جهوية للمقاولات. بغرض النهوض بالابتكار وتبادل الخبرات. وتسريع مسلسل التنمية. وتشجيع المقاولات المتخصصة في التكنولوجيات الجديدة على التمركز بفاس.

التعليقات مغلقة.