المغرب: الفريق التجمعي بمجلس النواب يقطع مرحلة “غياث” ويبدأ مرحلة “شوكي”

انتخب فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، النائب محمد شوكي، لإدارة النصف الثاني من الولاية التشريعية. بدلا عن “محمد غيات”، الذي تم انتخابه نائبا لرئيس مجلس النواب.

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقده الحزب، الإثنين، أقر فيه مجموعة من التعديلات في الهياكل والأجهزة ذات الصلة بالحزب. حيث تم إسناد مهمة نائب لرئيس مجلس النواب، للنائبة البرلمانية “زينة ادحلي”.

وخلال نفس الاجتماع تم تكليف النائب البرلماني “لحسن السعدي” برئاسة لجنة المالية. و”سلمى بنعزيز” برئاسة لجنة الخارجية. كما تم تعويض “محمد بودريقة”، الذي كان يشغل مهمة أمين المجلس، بالنائبة البرلمانية الصحراوية، امبارك حمية.

في الشأن النيابي دائما، عقد رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية. والسبب تعذر حصول توافق داخل فريق الأصالة والمعاصرة حول تولي المسؤولية بأجهزة مكتب المجلس ولجانه الدائمة.

وضع تجلى في تأجيل اجتماع انتخاب رئيس الغرفة الأولى بالبرلمان، حتى اليوم الثلاثاء، بسبب عدم حصول توافق “بامي” بخصوص الأسماء المقترحة بمكتب المجلس واللجان الفرعية، خلال اجتماع عقده الإثنين.

وأفادت مصادر إعلامية أنه في حالة عدم حصول توافق فسيتم الاحتكام للترشح والتصويت، وفق ما ينص عليه النظام الداخلي لمجلس النواب.

نفس المنحى تعيشه عملية انتخاب لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، التي تعرف خلافا بين فرق المعارضة لرآستها. ما بين الفريق الاشتراكي والفريق الحركي. 

التعليقات مغلقة.